أردوغان: سوريا أصبحت بؤرة للتنظيمات الإرهابية

تم نشره الثلاثاء 26 تمّوز / يوليو 2022 07:13 مساءً
أردوغان: سوريا أصبحت بؤرة للتنظيمات الإرهابية
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

المدينة نيوز :- شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على أن سوريا أصبحت بؤرة للتنظيمات الإرهابية.

جاء ذلك خلال لقاء مباشر على قناة "تي آر تي" الحكومية، الاثنين، أشار فيه أنه تشاور بالتفصيل مع نظيريه الروسي فلاديمير بوتين والإيراني إبراهيم رئيسي، حول الجوانب المختلفة للصراع السوري في إطار قمة أستانة الأخيرة.

وأكد أردوغان الأهمية البالغة لمسار أستانة ولاستمرار التنسيق والتعاون بينهم من أجل الحل السياسي هناك.

وقال إن مكافحة الإرهاب كانت على رأس المواضيع التي تم بحثها خلال زيارته الأخيرة لإيران، مبينا: "أصبحت سوريا بؤرة للتنظيمات الإرهابية، لذلك على إيران وروسيا واتخاذ موقف حيال سوريا، وخاصة في غربي وشرقي الفرات، حيث إن تنظيم واي بي جي/ بي كي كي يواصل هجماته على المدنيين وبلدنا، ونقلت لبوتين ورئيسي تصميمنا على مكافحته خلال القمة".

وأشار الرئيس التركي إلى بناء بلاده حتى الآن 100 ألف مسكنٍ للنازحين شمالي سوريا وعزمهم بناء 250 ألف مسكنٍ للنازحين كمرحلة أولى شمال سوريا قائلا: "إن عيش الناس في الخيام بهذا الشكل لا يتوافق مع القيم الإنسانية والإسلامية.

وحول اليونان، أفاد الرئيس التركي أنه اقترح على رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس تأسيس خط مباشر بين البلدين لبحث القضايا بينهما دون تدخل أطراف ثالثة.

وذكر أردوغان أن اقتراحه قدمه خلال لقائه ميتسوتاكيس في قصر وحيد الدين بإسطنبول قبل نحو شهر ونصف.

وقال:" أخبرته بأن لا ندخل بلدا ثالثا بيننا، أو أشخاصا آخرين، لذلك ما سنفعله فلنقم به حالًا وحتى فلنؤسس خطا مباشرا ونجري مباحثاتنا بشكل مباشر، ولكن مع الأسف بعدها تحدث عن أمور كثيرة ضدنا خلال كلمته بالكونغرس الأمريكي، وفي منتدى دافوس".

وأضاف: "اتخذنا قرارًا بأن نعلن صراحة بوجوب أن تضع اليونان حداً لموقفها غير الصادق، وأكد كل من وزيري؛ الخارجية (مولود تشاووش أوغلو) والدفاع (خلوصي أكار) ضرورة إنهاء المحادثات من الآن فصاعدا".

وذكر أردوغان أن اليونان تضم 9 قواعد أمريكية 5 منها قديمة و4 جديدة، لافتًا إلى أن أثينا تعمل على عرقلة شراء أنقرة طائرات من أجل تلبية احتياجاتها الأمنية.

وفي رده على سؤال حول "شرط اليونان" المتعلق ببيع الولايات المتحدة مقاتلات "إف 16" لتركيا، أكد أردوغان أن مثل تلك الشروط غير سارية بالنسبة لأنقرة.

وأشار إلى أنه أجرى محادثات إيجابية للغاية بهذا الصدد مع نظيره الأمريكي جو بايدن في مدريد وبحثا العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية بشكل شامل.

ولفت إلى أن بعض الكيانات وعلى رأسها لوبيات الضغط التابعة لقبرص الرومية واليونان في الكونغرس الأمريكي، سرعوا مساعيهم لعرقلة شراء تركيا مقاتلات "إف 16".

أردوغان: المباحثات مع مصر متواصلة ويمكن ارتقاؤها إلى المستوى الرفيع

أفاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن المباحثات بين بلاده ومصر تسير عند المستوى الأدنى، مشيرا إلى إمكانية ارتقائها إلى مستوى رفيع.

جاء ذلك في حديثه مساء الاثنين، خلال بث مباشر على شاشة قناة هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية "تي آر تي".

وقال أردوغان: المباحثات التركية المصرية متواصلة عند المستوى الأدنى، وليس هناك ما يمنع ارتقاءها إلى مستوى رفيع، يكفي أن يكون هناك تفاهم متبادل".

وأضاف: "الشعب المصري مسلم وشقيقنا، يكفي أن نقود المرحلة بشكل لا يسيء فيه أحدنا إلى الآخر بتصريحات ضد بعضنا".

وبشأن العلاقات مع السعودية والإمارات، أوضح أردوغان أن تركيا بدأت مرحلة جديدة مع البلدين من خلال الزيارات المتبادلة في عام، وأن مؤسسات البلدين تواصل نشاطها من أجل تطوير العلاقات بشكل سريع في كافة المجالات.

وقال: "تم تأسيس صندوق تكنولوجيا مشترك مع الإمارات، والمفاوضات متواصلة بسرعة فيما يخص اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة تشمل الاستثمار، كما نرى أن السلطات السعودية تبذل جهودًا لتبديد مشاكل رجال أعمالنا، ويدعون مقاولينا لتنفيذ مشاريع في البلدين".

وفيما يخص العلاقات مع أرمينيا، أكد أردوغان أن تركيا جادة ومصممة على عملية التطبيع بين البلدين، وتهدف إلى التطبيع الكامل وتأسيس علاقات حسن جوار، مشددًا على أن أنقرة تنتظر من يريفان اتخاذ خطوات ملموسة بالخصوص تتجاوز الخطابات.

الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات