أردوغان: سوريا أصبحت بؤرة للتنظيمات الإرهابية

تم نشره الثلاثاء 26 تمّوز / يوليو 2022 07:13 مساءً
أردوغان: سوريا أصبحت بؤرة للتنظيمات الإرهابية
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

المدينة نيوز :- شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على أن سوريا أصبحت بؤرة للتنظيمات الإرهابية.

جاء ذلك خلال لقاء مباشر على قناة "تي آر تي" الحكومية، الاثنين، أشار فيه أنه تشاور بالتفصيل مع نظيريه الروسي فلاديمير بوتين والإيراني إبراهيم رئيسي، حول الجوانب المختلفة للصراع السوري في إطار قمة أستانة الأخيرة.

وأكد أردوغان الأهمية البالغة لمسار أستانة ولاستمرار التنسيق والتعاون بينهم من أجل الحل السياسي هناك.

وقال إن مكافحة الإرهاب كانت على رأس المواضيع التي تم بحثها خلال زيارته الأخيرة لإيران، مبينا: "أصبحت سوريا بؤرة للتنظيمات الإرهابية، لذلك على إيران وروسيا واتخاذ موقف حيال سوريا، وخاصة في غربي وشرقي الفرات، حيث إن تنظيم واي بي جي/ بي كي كي يواصل هجماته على المدنيين وبلدنا، ونقلت لبوتين ورئيسي تصميمنا على مكافحته خلال القمة".

وأشار الرئيس التركي إلى بناء بلاده حتى الآن 100 ألف مسكنٍ للنازحين شمالي سوريا وعزمهم بناء 250 ألف مسكنٍ للنازحين كمرحلة أولى شمال سوريا قائلا: "إن عيش الناس في الخيام بهذا الشكل لا يتوافق مع القيم الإنسانية والإسلامية.

وحول اليونان، أفاد الرئيس التركي أنه اقترح على رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس تأسيس خط مباشر بين البلدين لبحث القضايا بينهما دون تدخل أطراف ثالثة.

وذكر أردوغان أن اقتراحه قدمه خلال لقائه ميتسوتاكيس في قصر وحيد الدين بإسطنبول قبل نحو شهر ونصف.

وقال:" أخبرته بأن لا ندخل بلدا ثالثا بيننا، أو أشخاصا آخرين، لذلك ما سنفعله فلنقم به حالًا وحتى فلنؤسس خطا مباشرا ونجري مباحثاتنا بشكل مباشر، ولكن مع الأسف بعدها تحدث عن أمور كثيرة ضدنا خلال كلمته بالكونغرس الأمريكي، وفي منتدى دافوس".

وأضاف: "اتخذنا قرارًا بأن نعلن صراحة بوجوب أن تضع اليونان حداً لموقفها غير الصادق، وأكد كل من وزيري؛ الخارجية (مولود تشاووش أوغلو) والدفاع (خلوصي أكار) ضرورة إنهاء المحادثات من الآن فصاعدا".

وذكر أردوغان أن اليونان تضم 9 قواعد أمريكية 5 منها قديمة و4 جديدة، لافتًا إلى أن أثينا تعمل على عرقلة شراء أنقرة طائرات من أجل تلبية احتياجاتها الأمنية.

وفي رده على سؤال حول "شرط اليونان" المتعلق ببيع الولايات المتحدة مقاتلات "إف 16" لتركيا، أكد أردوغان أن مثل تلك الشروط غير سارية بالنسبة لأنقرة.

وأشار إلى أنه أجرى محادثات إيجابية للغاية بهذا الصدد مع نظيره الأمريكي جو بايدن في مدريد وبحثا العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية بشكل شامل.

ولفت إلى أن بعض الكيانات وعلى رأسها لوبيات الضغط التابعة لقبرص الرومية واليونان في الكونغرس الأمريكي، سرعوا مساعيهم لعرقلة شراء تركيا مقاتلات "إف 16".

أردوغان: المباحثات مع مصر متواصلة ويمكن ارتقاؤها إلى المستوى الرفيع

أفاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن المباحثات بين بلاده ومصر تسير عند المستوى الأدنى، مشيرا إلى إمكانية ارتقائها إلى مستوى رفيع.

جاء ذلك في حديثه مساء الاثنين، خلال بث مباشر على شاشة قناة هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية "تي آر تي".

وقال أردوغان: المباحثات التركية المصرية متواصلة عند المستوى الأدنى، وليس هناك ما يمنع ارتقاءها إلى مستوى رفيع، يكفي أن يكون هناك تفاهم متبادل".

وأضاف: "الشعب المصري مسلم وشقيقنا، يكفي أن نقود المرحلة بشكل لا يسيء فيه أحدنا إلى الآخر بتصريحات ضد بعضنا".

وبشأن العلاقات مع السعودية والإمارات، أوضح أردوغان أن تركيا بدأت مرحلة جديدة مع البلدين من خلال الزيارات المتبادلة في عام، وأن مؤسسات البلدين تواصل نشاطها من أجل تطوير العلاقات بشكل سريع في كافة المجالات.

وقال: "تم تأسيس صندوق تكنولوجيا مشترك مع الإمارات، والمفاوضات متواصلة بسرعة فيما يخص اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة تشمل الاستثمار، كما نرى أن السلطات السعودية تبذل جهودًا لتبديد مشاكل رجال أعمالنا، ويدعون مقاولينا لتنفيذ مشاريع في البلدين".

وفيما يخص العلاقات مع أرمينيا، أكد أردوغان أن تركيا جادة ومصممة على عملية التطبيع بين البلدين، وتهدف إلى التطبيع الكامل وتأسيس علاقات حسن جوار، مشددًا على أن أنقرة تنتظر من يريفان اتخاذ خطوات ملموسة بالخصوص تتجاوز الخطابات.

الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى
برقية عسكرية إسرائيلية تتحدث عن الجيش الأردني ( وثائق ) برقية عسكرية إسرائيلية تتحدث عن الجيش الأردني ( وثائق )
الضمان : ابلغنا الجهات الامنية عن منع احدى الشركات لمندوبينا من التفتيش الضمان : ابلغنا الجهات الامنية عن منع احدى الشركات لمندوبينا من التفتيش
الطالب الذي القى نقودا على المارة في اربد ... يعتذر الطالب الذي القى نقودا على المارة في اربد ... يعتذر
قرارات مجلس الوزراء ليوم الأحد قرارات مجلس الوزراء ليوم الأحد
إنجاز عالمي لطالب من جامعة العقبة للتكنولوجيا إنجاز عالمي لطالب من جامعة العقبة للتكنولوجيا
السعوديون بالمرتبة الأولى في بيوعات العقارات بالأردن خلال تموز السعوديون بالمرتبة الأولى في بيوعات العقارات بالأردن خلال تموز
وليد كناكرية قاضيا في محكمة التمييز وليد كناكرية قاضيا في محكمة التمييز
شباب العقبة يفرض التعادل على الوحدات بدوري المحترفين شباب العقبة يفرض التعادل على الوحدات بدوري المحترفين
فضل يوم عاشوراء وحكم صيامه ؟ .. الإفتاء تجيب فضل يوم عاشوراء وحكم صيامه ؟ .. الإفتاء تجيب
احالة قاضي في التمييز الى التقاعد بناء على طلبه احالة قاضي في التمييز الى التقاعد بناء على طلبه
الأمن يوضح حول فيديو تم تداوله لكمين بملابس إحدى شركات التوصيل الأمن يوضح حول فيديو تم تداوله لكمين بملابس إحدى شركات التوصيل
وزير الأشغال: ضرورة إنهاء جسر النفط في العقبة خلال الربع الأخير وزير الأشغال: ضرورة إنهاء جسر النفط في العقبة خلال الربع الأخير
تخزين السدود أقل من 19%.. والمياه الجوفية تعاني الاستنزاف تخزين السدود أقل من 19%.. والمياه الجوفية تعاني الاستنزاف
الأرصاد : الأزرق تسجل أعلى درجة حرارة على مستوى المملكة الأرصاد : الأزرق تسجل أعلى درجة حرارة على مستوى المملكة
العرموطي للمدينة : مافيات عليها ضرائب مليار دينار لا يتم ملاحقتها العرموطي للمدينة : مافيات عليها ضرائب مليار دينار لا يتم ملاحقتها
العسعس :  نظام الضابطة الجمركية لن يؤثر على رواتب مرتبات الجمارك العسعس : نظام الضابطة الجمركية لن يؤثر على رواتب مرتبات الجمارك