دول الاتحاد الأوروبي تتفق على خفض استهلاك الغاز في الشتاء

تم نشره الثلاثاء 26 تمّوز / يوليو 2022 07:22 مساءً
دول الاتحاد الأوروبي تتفق على خفض استهلاك الغاز في الشتاء
مبنى الاتحاد الاوروبي

المدينة نيوز :- توصل وزراء طاقة الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، إلى اتفاق سياسي حول تخفيض طوعي لاستهلاك الغاز الطبيعي بنسبة 15بالمئة، سعيا لتفادي احتمالات قطع روسيا إمدادات الغاز هذا الشتاء.
وبحسب وكالة "يورونيوز" الأوروبية، قال الوزراء في بيان، اليوم الثلاثاء، عقب اجتماع طارئ عقد ببروكسل، إن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وافقت على تقليص حجم استهلاك الغاز الطبيعي بنسبة 15بالمئة، مقارنة بمتوسط استهلاكها في السنوات الخمس الماضية، وذلك ابتداء من مطلع آب المقبل وحتى أواخر آذار المقبل.
وأضاف البيان أن الغرض من هذه الخطوة هو ادخار إمدادات كافية لفصل الشتاء، تجنبا لاحتمال قطع روسيا للغاز واستخدامه باستمرار سلاحا لمواجهة معارضة الاتحاد للحرب في أوكرانيا.
وأكد الوزراء انه في الوقت الذي ستبذل فيه الدول الأوروبية جهدها للالتزام بخفض الطلب على الغاز الطبيعي إلا أنهم حددوا بعض الإعفاءات والإمكانات لطلب عدم التقيد بهدف التخفيض.
وأشاروا إلى أنهم اتفقوا على أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي غير المترابطة بشبكات الغاز في الدول الأعضاء الأخرى معفاة من التخفيضات الإلزامية للغاز، إلا أنها لن تكون قادرة على تحرير كميات كبيرة من غاز خطوط الأنابيب لصالح الدول الأعضاء الأخرى.
وأوضح البيان أنه سيجري أيضا إعفاء الدول الأعضاء التي لا تتزامن شبكاتها الكهربائية مع نظام الكهرباء الأوروبي، وتعتمد بشكل كبير على الغاز لإنتاج الكهرباء من التخفيض، وذلك لتجنب مخاطر حدوث أزمة في إمدادات الكهرباء.
ورحبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين، في بيان منفصل بهذا الاتفاق قائلة، إنه"سيضمن خفضا منظما ومنسقا لاستهلاك الغاز في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي استعدادا لفصل الشتاء المقبل".
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
غالبية الأردنيين يرون أن الأوضاع الاقتصادية تسير بالاتجاه السلبي غالبية الأردنيين يرون أن الأوضاع الاقتصادية تسير بالاتجاه السلبي
توقع بارتفاع الطلب على الحلويات تزامنا مع إعلان نتائج "التوجيهي" توقع بارتفاع الطلب على الحلويات تزامنا مع إعلان نتائج "التوجيهي"
بالاسماء : مدعوون لوظيفة " حارس " في وزارة التربية بالاسماء : مدعوون لوظيفة " حارس " في وزارة التربية
وزير فلسطيني يحذر بمعاقبة أي فلسطيني سيستخدم مطار رامون الإسرائيلي وزير فلسطيني يحذر بمعاقبة أي فلسطيني سيستخدم مطار رامون الإسرائيلي
ذوو الفتاة التي استؤصلت كليتها السليمة يرفعون هذه اللافتة - صورة ذوو الفتاة التي استؤصلت كليتها السليمة يرفعون هذه اللافتة - صورة
استيتيه : توظيف 10400 أردني عبر منصة قطر استيتيه : توظيف 10400 أردني عبر منصة قطر
ارتفاع أسعار السيارات الكهربائية 1000 دينار محلياً ارتفاع أسعار السيارات الكهربائية 1000 دينار محلياً
السعودية : غرامة مالية على من يرفع صوته في الأماكن العامة السعودية : غرامة مالية على من يرفع صوته في الأماكن العامة
10 حالات تسمم في المفرق .. وإغلاق مطعم 10 حالات تسمم في المفرق .. وإغلاق مطعم
السواعير : نشهد تحولات في تحديث المنظومة السياسية والاقتصادية والإدارية السواعير : نشهد تحولات في تحديث المنظومة السياسية والاقتصادية والإدارية
الملكة تطلع على خدمات حاضنة “ليـڤ-إنـك الأردن” للإبداع الملكة تطلع على خدمات حاضنة “ليـڤ-إنـك الأردن” للإبداع
اربد : 11 اصابة بحادث تصادم على شارع البترا اربد : 11 اصابة بحادث تصادم على شارع البترا
الافتاء الاردني يوضح حول ظهور  " رقبة " المرأة الافتاء الاردني يوضح حول ظهور " رقبة " المرأة
بالصور : قوة امنية تضبط أسلحة ومواد مخدرة والقبض على 28  مشتبها به بالصور : قوة امنية تضبط أسلحة ومواد مخدرة والقبض على 28 مشتبها به
بالأرقام ..هذه تكلفة السفر بين فلسطين والاردن وبالعكس بالأرقام ..هذه تكلفة السفر بين فلسطين والاردن وبالعكس
7 اصابات بحادث تصادم على نزول العدسية - طريق البحر الميت 7 اصابات بحادث تصادم على نزول العدسية - طريق البحر الميت