أيلة والملكية لحماية الطبيعة تجددان اتفاقية الشراكة

تم نشره الأربعاء 27 تمّوز / يوليو 2022 02:55 مساءً
أيلة والملكية لحماية الطبيعة تجددان اتفاقية الشراكة
الملكية لحماية الطبيعة

المدينة نيوز :- جددت شركة واحة أيلة للتطوير، والجمعية الملكية لحماية الطبيعة- مرصد طيور العقبة، اتفاقية الشراكة للسنة التاسعة، للتعاون بمجالات حماية الطبيعة، وتوفير الاستشارات والخبرات المتخصصة.
ووفقاً للاتفاقية، يستمر الجانبان بتنفيذ برنامج مراقبة أنواع الطيور التي تمر في أيلة خلال مواسم الهجرة، الذي نجح على مدار الـ 8 سنوات الماضية، واسفر عن تسجيل ما يزيد على 100 نوع من الطيور، بعضها كان من الأنواع المهددة على الصعيد المحلي والدولي.
وهدفت الاتفاقية، إلى مواصلة التعاون في برنامج مراقبة الطيور في مسار ريشة أيلة، والذي شكل استثماراً حقيقياً للاستفادة من نتائج تعاون الطرفين في إبراز نشاط سياحي بيئي متخصص بمراقبة الطيور في مشروع أيلة، والذي يسهم في زيادة النشاط السياحي البيئي في مدينة العقبة بالتكامل مع مرصد طيور العقبة.
وأكد المدير التنفيذي لشركة واحة أيلة للتطوير، المهندس سهل دودين، أهمية التعاون المثمر مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، والذي عزز موقع أيلة كوجهة سياحية بيئية مستدامة وفريدة من نوعها، وتوسيع التعاون في مجال رصد الطيور في مسار ريشة أيلة لمراقبة الطيور .
وأشار دودين إلى أن أيلة تعتني بالجوانب البيئية عبر برامج وممارسات تركز على الحفاظ على البيئة الطبيعية المتنوعة، مبينا أنها غدت وجهة للسياحة البيئية الطبيعية باعتراف المؤسسات المتخصصة وضيوفها وقاطنيها.
من جانبه، أكد المدير العام بالوكالة للجمعية الملكية لحماية الطبيعة فادي الناصر، أن هذا التعاون يعد مثالاً للشراكة الحقيقية مع مؤسسات القطاع الخاص، لتعزيز الدور التكاملي لحماية الإرث الطبيعي والمحافظة عليه، ويعود منافعه على القطاعات المختلفة في الوطن.
يُذكر أن المرصد، سجل في بيئات أيلة المختلفة ما يفوق على 100 نوع من الطيور المختلفة منها ما كان نادر التسجيل في الأردن، مثل الغاق الصغير Pygmy Cormorant ، والبشلون المخطط Striated Heron وآكل المحار Oystercatcher، والاوزة الغراء الصغيرة Lesser white fronted Goose حيث تحطّ الطيور المهاجرة في أيلة للاستراحة في بيئاتها خلال مواسم الهجرة لتتمكن من إكمال رحلة هجرتها.
ويؤكد هذا السجل الثري لمرصد طيور العقبة أهمية الموائل التي تتوفر حاليا في أيلة لاستقطاب أنواع مختلفة من الطيور المهاجرة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
فضل يوم عاشوراء وحكم صيامه ؟ .. الإفتاء تجيب فضل يوم عاشوراء وحكم صيامه ؟ .. الإفتاء تجيب
احالة قاضي في التمييز الى التقاعد بناء على طلبه احالة قاضي في التمييز الى التقاعد بناء على طلبه
الأمن يوضح حول فيديو تم تداوله لكمين بملابس إحدى شركات التوصيل الأمن يوضح حول فيديو تم تداوله لكمين بملابس إحدى شركات التوصيل
وزير الأشغال: ضرورة إنهاء جسر النفط في العقبة خلال الربع الأخير وزير الأشغال: ضرورة إنهاء جسر النفط في العقبة خلال الربع الأخير
تخزين السدود أقل من 19%.. والمياه الجوفية تعاني الاستنزاف تخزين السدود أقل من 19%.. والمياه الجوفية تعاني الاستنزاف
الأرصاد : الأزرق تسجل أعلى درجة حرارة على مستوى المملكة الأرصاد : الأزرق تسجل أعلى درجة حرارة على مستوى المملكة
العرموطي للمدينة : مافيات عليها ضرائب مليار دينار لا يتم ملاحقتها العرموطي للمدينة : مافيات عليها ضرائب مليار دينار لا يتم ملاحقتها
العسعس :  نظام الضابطة الجمركية لن يؤثر على رواتب مرتبات الجمارك العسعس : نظام الضابطة الجمركية لن يؤثر على رواتب مرتبات الجمارك
تغليظ عقوبة 3 من معتادي الإجرام في إربد حتى 12 سنة تغليظ عقوبة 3 من معتادي الإجرام في إربد حتى 12 سنة
مستشفى الأمير حمزة يجري 3 عمليات زراعة للصمام الأبهري بالقسطرة مستشفى الأمير حمزة يجري 3 عمليات زراعة للصمام الأبهري بالقسطرة
إصابة 3 لاعبين بضربات شمس خلال مباراة الرمثا والبقعة إصابة 3 لاعبين بضربات شمس خلال مباراة الرمثا والبقعة
وفاة طفل سقط عن سطح صالة أفراح وفاة طفل سقط عن سطح صالة أفراح
توقعات بتثبيت اسعار الدجاج بسبب فائض الانتاج توقعات بتثبيت اسعار الدجاج بسبب فائض الانتاج
مصدر : دوام المعلمين سيبدأ 25 آب الجاري مصدر : دوام المعلمين سيبدأ 25 آب الجاري
نقابة الصحفيين تعلن موقفها من هيكلة الإعلام الرسمي نقابة الصحفيين تعلن موقفها من هيكلة الإعلام الرسمي
بني مصطفى: المرأة الأردنية لا تعرف حدودا للعطاء بني مصطفى: المرأة الأردنية لا تعرف حدودا للعطاء