لجنة المياه في مجلس الأعيان: استنزاف المياه الجوفية وصل إلى 200%

تم نشره الأربعاء 27 تمّوز / يوليو 2022 09:00 مساءً
لجنة المياه في مجلس الأعيان: استنزاف المياه الجوفية وصل إلى 200%
عاكف الفايز

المدينة نيوز :- قال رئيس لجنة الزراعة والمياه والبادية في مجلس الأعيان وزير الزراعة الأسبق الدكتور عاكف الزعبي إن تحديات القطاعين الزراعي والمائي في الأردن كبيرة ومتداخلة إلى حد كبير.
وأضاف الزعبي في جلسة حوارية حول واقع وتطلعات القطاعين الزراعي والمائي نظمها حزب نبض الوطن في غرفة تجارة اربد اليوم الأربعاء أن المياه الجوفية في الأردن تعرضت لاستنزاف كبير وصل إلى 200 بالمئة من حجمها لتعويض النقص الحاصل في الحصول على المياه من السدود والحصاد المائي أو المصادر المشتركة مع دول أخرى مشيرا إلى أن 68 بالمئة من مياه الشرب أو تلك المستخدمة في الزراعة هي مياه جوفية.
واعتبر الزعبي أن القطاع الزراعي تأثر بشكل كبير بالواقع المائي المتاح لان المياه تعد من أولويات الموارد في القطاع الزراعي.
وقال الزعبي انه من التحديات الماثلة في موارد القطاع الزراعي انخفاض حجم التمويل للقطاع الذي لا يتجاوز 9 بالمئة من حجم الأنفاق عليه مؤكدا انه يحتاج إلى ضعف هذا الحجم من التمويل الميسر لكي يستطيع النهوض وتحقيق معدلات نمو .
وقال إن عدم وجود أسواق مركزية نموذجية في المحافظات والأطراف تقلل من فرص التسويق الأمثل للمنتج الزراعي بالإضافة إلى عدم ربط الانتاج بالحاجة الفعلية للسوق.
ودعا إلى ضرورة تبني استراتيجيات وبرنامج تعنى بتقليل الفاقد من المياه كحد ادني واستعادة الحقوق المائية المشتركة ومنع الاستخدام الجائر أو الاستخدام لغايات غير قانونية لمواجهة تحديات المياه وفي موازاة ذلك الاهتمام بالأبحاث الزراعية والمدارس الحقلية ووقف التنظيم للأراضي والأحواض الزراعية واستخدام التكنولوجيا الحديثة في الزراعة .
بدوره قال أمين عام الحزب الدكتور ناظم العبابنة إن الوقاع الزراعي والمائي وتحدياتهما تمثلان احد برنامج عمل للحزب في السياسات العامة المتصلة بالتنمية، مؤكدا أن الأمن الغذائي مرتبط إلى حد كبير بالواقع الزراعي والمائي.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
غالبية الأردنيين يرون أن الأوضاع الاقتصادية تسير بالاتجاه السلبي غالبية الأردنيين يرون أن الأوضاع الاقتصادية تسير بالاتجاه السلبي
توقع بارتفاع الطلب على الحلويات تزامنا مع إعلان نتائج "التوجيهي" توقع بارتفاع الطلب على الحلويات تزامنا مع إعلان نتائج "التوجيهي"
بالاسماء : مدعوون لوظيفة " حارس " في وزارة التربية بالاسماء : مدعوون لوظيفة " حارس " في وزارة التربية
وزير فلسطيني يحذر بمعاقبة أي فلسطيني سيستخدم مطار رامون الإسرائيلي وزير فلسطيني يحذر بمعاقبة أي فلسطيني سيستخدم مطار رامون الإسرائيلي
ذوو الفتاة التي استؤصلت كليتها السليمة يرفعون هذه اللافتة - صورة ذوو الفتاة التي استؤصلت كليتها السليمة يرفعون هذه اللافتة - صورة
استيتيه : توظيف 10400 أردني عبر منصة قطر استيتيه : توظيف 10400 أردني عبر منصة قطر
ارتفاع أسعار السيارات الكهربائية 1000 دينار محلياً ارتفاع أسعار السيارات الكهربائية 1000 دينار محلياً
السعودية : غرامة مالية على من يرفع صوته في الأماكن العامة السعودية : غرامة مالية على من يرفع صوته في الأماكن العامة
10 حالات تسمم في المفرق .. وإغلاق مطعم 10 حالات تسمم في المفرق .. وإغلاق مطعم
السواعير : نشهد تحولات في تحديث المنظومة السياسية والاقتصادية والإدارية السواعير : نشهد تحولات في تحديث المنظومة السياسية والاقتصادية والإدارية
الملكة تطلع على خدمات حاضنة “ليـڤ-إنـك الأردن” للإبداع الملكة تطلع على خدمات حاضنة “ليـڤ-إنـك الأردن” للإبداع
اربد : 11 اصابة بحادث تصادم على شارع البترا اربد : 11 اصابة بحادث تصادم على شارع البترا
الافتاء الاردني يوضح حول ظهور  " رقبة " المرأة الافتاء الاردني يوضح حول ظهور " رقبة " المرأة
بالصور : قوة امنية تضبط أسلحة ومواد مخدرة والقبض على 28  مشتبها به بالصور : قوة امنية تضبط أسلحة ومواد مخدرة والقبض على 28 مشتبها به
بالأرقام ..هذه تكلفة السفر بين فلسطين والاردن وبالعكس بالأرقام ..هذه تكلفة السفر بين فلسطين والاردن وبالعكس
7 اصابات بحادث تصادم على نزول العدسية - طريق البحر الميت 7 اصابات بحادث تصادم على نزول العدسية - طريق البحر الميت