دراسة إنشاء شركة بين الأردن ولبنان وسوريا والعراق لتسويق المنتجات الزراعية

تم نشره الجمعة 29 تمّوز / يوليو 2022 05:54 مساءً
دراسة إنشاء شركة بين الأردن ولبنان وسوريا والعراق لتسويق المنتجات الزراعية
جانب من اللقاء

المدينة نيوز :- اختتمت اليوم الجمعة، أعمال القمة الزراعية التي تعقد في بيروت، بمشاركة وزير الزراعة خالد الحنيفات.

وشارك بالقمة كل من الأردن ولينان والعراق وسوريا.

وأشار وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات إلى التحديات العالمية والاقليمية التي تواجه القطاع الزراعي، إضافة الى التغيرات المناخية وجائحة كورونا، مشدداً على أهمية مواجهة هذه التحديات بطريقة جماعية .

ولفت الى أن الظروف والصعوبات التي تواجه الدول الاربعة المشاركة في القمة هي واحدة وبالتالي من خلال لقاءاتنا المكثفة سنتمكن من مواجهة الازمات المشتركة. وأمل أن يستثمر الدعم السياسي لمزيد من التعاون لخير هذه الدول.

وصدر عن القمة، بيانا ختامياً، جاء فيه:

تأكيداً لأواصر الأخوة، وفي إطار تفعيل التعاون في المجال الزراعي، وبمبادرة من وزارة الزراعة اللبنانية، وتحت رعاية دولة رئيس مجلس الوزراء السيد نجيب ميقاتي، استضافت العاصمة بيروت أعمال” اللقاء الرباعي لوزراء الزراعة في: الأردن، سوريا، العراق ولبنان، بحضور وفود رسمية ترأسها :

– وزير الزراعة في المملكة الاردنية الهاشمية المهندس خالد الحنيفات

– وزير الزراعة والاصلاح الزراعي في الجمهورية العربية السورية المهندس محمد حسان قطنا

– وزير الزراعة في جمهورية العراق المهندس محمد كريم الخفاجي

– وزير الزراعة في الجمهورية اللبنانية الدكتور عباس الحاج حسن

تم البحث في النقاط المطروحة على جدول الاجتماع والاتفاق على ما يلي:

1. تعزيز التبادل التجاري بين الدول المجتمعة من خلال تبادل الوثائق حول امكانية انشاء شركة مشتركة خاصة تعمل على تسويق المنتجات الزراعية فيما بينها وفق الروزنامة الزراعية التي سيتم اعتمادها لاحقاً أو اقامة جمعيات تسويقية مشتركة بين الجمعيات الفلاحية ودعمها حكومياً من خلال منحها اعتبارات ومزايا تفضيلية أو كلاهما معاً.

2. وضع نماذج موحدة للشهادات الصحية النباتية والشهادات الصحية البيطرية بين الدول تستند الى المعايير الدولية والى اللوائح التفصيلية لاسس ومعايير منح كل منها.

3. اعتماد مسودة مذكرات التفاهم المقدمة من الجانب السوري كورقة أولية يتم مراجعتها وإبداء الملاحظات حيالها وفق الانظمة المتبعة في كل بلد ليتم اعادة صياغتها لتمثل رؤية الدول المشتركة وتوقيعها بصورة مشتركة.

4. دعوة الدول العربية الاخرى التي ترغب بالانضمام الى النقاشات والحوارات بين الدول الاربعة المجتمعة لتوسيع افق التنسيق والتعاون والتبادل التجاري بين الدول العربية.

5. مناقشة المواضيع الخاصة بالترانزيت ونقل البضائع بين الدول المجتمعة الى الجهات المعنية واقرار ما هو مناسب واعتمادها في الاجتماع القادم بحضور السادة وزراء النقل في الدول المشاركة بما يضمن تخفيض التكاليف التسويقية وزيادة الكميات المتبادلة من المنتجات الزراعية بين البلدان.

6. التنسيق الكامل في تبادل المعلومات حول الامراض والاوبئة العابرة للحدود والكوارث الزراعية واقرار الاليات المشتركة لمكافحتها والسيطرة عليها.

7. ضرورة مناقشة امكانية توحيد اجراءات تسجيل الاسمدة والأدوية البيطرية بين الدولة المجتمعة واعتماد ما هو مناسب ومتوافق مع الانظمة والقوانين في كل دولة.

8. تم الإتفاق على تشكيل لجنة فنية مشتركة بين الدول المجتمعة تقوم بوضع صيغ مقترحة للنقاط المتفق عليها على أن تقوم بإقرارها من خلال اجتماع فني في جمهورية العراق ليصار الى عرضها ومناقشتها وإقرار ما هو مناسب منها في الاجتماع القادم.

9. دراسة الروزنامة الزراعية لكل بلد وتحديد الميزات النسبية والتنافسية للمنتجات الزراعية وتحديد الفرص الممكنة لتبادلها ضمن فترات زمنية وكميات محددة.

10. تعزيز التعاون والتنسيق مع المنظمات والهيئات العربية والدولية وما يتبع لها من وكالات وصناديق ذات صلة ودعوتها لتبني وتوفير التمويل اللازم لتنفيذ مشاريع اقليمية بين الدول المجتمعة لمواجهة آثار التغيرات المناخية على القطاع الزراعي وتعزيز الامن الغذائي.

11. الاتفاق على انعقاد الاجتماع القادم خلال شهر أيلول/ سبتمبر المقبل، على ان يتم دعوة المنظمات الدولية والعربية العاملة في المجال الزراعي والمستثمرين الراغبين بالاطلاع على الفرص الاستثمارية في كافة الدول.

وختاماً، يتقدم المجتمعون من فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون ودولة رئيس مجلس النواب السيد نبيه بري ودولة رئيس مجلس الوزراء السيد نجيب ميقاتي بجزيل الشكر والتقدير على إحتضانهم ودعمهم لهذا اللقاء، كما ويخصون بالشكر وزارة الزراعة اللبنانية على حفاوة الإستقبال وحسن التنظيم.



مواضيع ساخنة اخرى
ارتفاع أسعار السيارات الكهربائية 1000 دينار محلياً ارتفاع أسعار السيارات الكهربائية 1000 دينار محلياً
السعودية : غرامة مالية على من يرفع صوته في الأماكن العامة السعودية : غرامة مالية على من يرفع صوته في الأماكن العامة
10 حالات تسمم في المفرق .. وإغلاق مطعم 10 حالات تسمم في المفرق .. وإغلاق مطعم
السواعير : نشهد تحولات في تحديث المنظومة السياسية والاقتصادية والإدارية السواعير : نشهد تحولات في تحديث المنظومة السياسية والاقتصادية والإدارية
الملكة تطلع على خدمات حاضنة “ليـڤ-إنـك الأردن” للإبداع الملكة تطلع على خدمات حاضنة “ليـڤ-إنـك الأردن” للإبداع
اربد : 11 اصابة بحادث تصادم على شارع البترا اربد : 11 اصابة بحادث تصادم على شارع البترا
الافتاء الاردني يوضح حول ظهور  " رقبة " المرأة الافتاء الاردني يوضح حول ظهور " رقبة " المرأة
بالصور : قوة امنية تضبط أسلحة ومواد مخدرة والقبض على 28  مشتبها به بالصور : قوة امنية تضبط أسلحة ومواد مخدرة والقبض على 28 مشتبها به
بالأرقام ..هذه تكلفة السفر بين فلسطين والاردن وبالعكس بالأرقام ..هذه تكلفة السفر بين فلسطين والاردن وبالعكس
7 اصابات بحادث تصادم على نزول العدسية - طريق البحر الميت 7 اصابات بحادث تصادم على نزول العدسية - طريق البحر الميت
خبراء: مشاركة الشباب السياسية والحزبية تعزز الحياة الديمقراطية خبراء: مشاركة الشباب السياسية والحزبية تعزز الحياة الديمقراطية
مؤتمر معايير العمل الدولية في الأردن يوصي ألا يقل الراتب التقاعدي عن الحد الأدنى للأجور مؤتمر معايير العمل الدولية في الأردن يوصي ألا يقل الراتب التقاعدي عن الحد الأدنى للأجور
انتشال مركبة سقطت بقناة الملك عبد الله دون وقوع اصابات انتشال مركبة سقطت بقناة الملك عبد الله دون وقوع اصابات
مصدر : التربية ستعلن عن موعد نتائج التوجيهي يوم الاحد مصدر : التربية ستعلن عن موعد نتائج التوجيهي يوم الاحد
عمان : وفاة اربعيني يحمل الجنسية الامريكية سقط عن الطابق الخامس عمان : وفاة اربعيني يحمل الجنسية الامريكية سقط عن الطابق الخامس
الامير حسين يستقبل النائب الاسبق فواز حمدلله الامير حسين يستقبل النائب الاسبق فواز حمدلله