الرئيس اللبناني يدعو لتضافر الجهود العربية لتحقيق الأمن الغذائي واطلاق السوق العربية المشتركة

تم نشره الجمعة 29 تمّوز / يوليو 2022 08:10 مساءً
الرئيس اللبناني يدعو لتضافر الجهود العربية لتحقيق الأمن الغذائي واطلاق السوق العربية المشتركة
ميشال عون

المدينة نيوز :- أكد الرئيس اللبناني ميشال عون أهمية تضافر الجهود العربية لتحقيق الأمن الغذائي وتأمين المنتجات الغذائية والزراعية لشعوبنا"، داعياً إلى إطلاق السوق العربية المشتركة لتحسين التبادلات التجارية وتحقيق التكامل الغذائي ولا سيما في ظل أزمة الغذاء العالمية والعمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا.
جاء ذلك خلال استقبال الرئيس عون اليوم الجمعة، وزراء الزراعة في كل من لبنان والأردن وسوريا والعراق المشاركين في اللقاء الرباعي الذي عقد في بيروت أمس واليوم الجمعة .
وضم الوفد الوزراء: اللبناني عباس الحاج حسن، الأردني خالد الحنيفات، السوري محمد حسن قطنا، العراقي محمد كريم الخفاجي. كما شارك في اللقاء السفير الأردني وليد الحديد.
بدوره، قال وزير الزراعة اللبناني عباس الحاج حسن، إن اللقاء الرباعي أكد رسالة إيجابية باتجاه بقية الدول العربية، مفادها أننا قادرون على توطيد العلاقات العربية - العربية وعودة اللحمة العربية من العاصمة بيروت والتي كانت دائماً محط أنظار كل دول العالم.
و أكد الوزير الحنيفات استعداد الأردن وضع تجربته في مواجهة تداعيات الأزمة العالمية بتصرف الأخوة العرب، مشيرا إلى التحديات العالمية والإقليمية التي تواجه القطاع الزراعي، إضافة إلى التغيرات المناخية وجائحة كورونا.
وأشار إلى أن الظروف والتحديات التي تواجه الدول الأربع المشاركة في اللقاء واحدة، ويمكن مواجهة الأزمات المشتركة من خلال التعاون المستمر واللقاءات المكثفة واستثمار الدعم السياسي لتحقيق المزيد التعاون لخير هذه الدول.
وأشار الحنيفات إلى أهمية التوافق على مواجهة التحديات الناجمة عن الأزمة الممتدة نتيجة التغيرات المناخية وجائحة كورونا والأزمة الروسية-الأوكرانية وسلاسل التزويد والشحن.
واستعرض التجربة الأردنية الناجحة بهذا المجال، والتي تم من خلالها تجاوز القضايا المرتبطة بالأزمة الغذائية من خلال الدعم والمتابعة الملكية والأطر الرسمية بإنشاء المجلس الأعلى للأمن الغذائي، ووضع استراتيجية للأمن الغذائي، والتي أكد الاستعداد لوضعها تحت تصرف الأشقاء في لبنان وكافة الدول الشقيقة.
وأعرب عن أمله بانضمام المزيد من الأشقاء العرب للمجلس وذلك لمصلحة المزارعين والمواطنين في الدول العربية.
من جهته أوضح الوزير قطنا، انه تم خلال اللقاء بحث توحيد الإجراءات الإدارية الخاصة بالحجر النباتي، والحجر البيطري، وموضوع الترانزيت والمواصفات القياسية ومختلف الإجراءات الفنية والإدارية التي تسهل التبادل الزراعي بين البلدان.
وتحدث الوزير الخفاجي، مبينا أن المنطقة تمر بأزمة كبيرة على صعيد الأمن الغذائي، أن اللقاء بحث التبادل التجاري وتبادل السلع المتوفرة في لبنان وسوريا والأردن والعراق.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
فضل يوم عاشوراء وحكم صيامه ؟ .. الإفتاء تجيب فضل يوم عاشوراء وحكم صيامه ؟ .. الإفتاء تجيب
احالة قاضي في التمييز الى التقاعد بناء على طلبه احالة قاضي في التمييز الى التقاعد بناء على طلبه
الأمن يوضح حول فيديو تم تداوله لكمين بملابس إحدى شركات التوصيل الأمن يوضح حول فيديو تم تداوله لكمين بملابس إحدى شركات التوصيل
وزير الأشغال: ضرورة إنهاء جسر النفط في العقبة خلال الربع الأخير وزير الأشغال: ضرورة إنهاء جسر النفط في العقبة خلال الربع الأخير
تخزين السدود أقل من 19%.. والمياه الجوفية تعاني الاستنزاف تخزين السدود أقل من 19%.. والمياه الجوفية تعاني الاستنزاف
الأرصاد : الأزرق تسجل أعلى درجة حرارة على مستوى المملكة الأرصاد : الأزرق تسجل أعلى درجة حرارة على مستوى المملكة
العرموطي للمدينة : مافيات عليها ضرائب مليار دينار لا يتم ملاحقتها العرموطي للمدينة : مافيات عليها ضرائب مليار دينار لا يتم ملاحقتها
العسعس :  نظام الضابطة الجمركية لن يؤثر على رواتب مرتبات الجمارك العسعس : نظام الضابطة الجمركية لن يؤثر على رواتب مرتبات الجمارك
تغليظ عقوبة 3 من معتادي الإجرام في إربد حتى 12 سنة تغليظ عقوبة 3 من معتادي الإجرام في إربد حتى 12 سنة
مستشفى الأمير حمزة يجري 3 عمليات زراعة للصمام الأبهري بالقسطرة مستشفى الأمير حمزة يجري 3 عمليات زراعة للصمام الأبهري بالقسطرة
إصابة 3 لاعبين بضربات شمس خلال مباراة الرمثا والبقعة إصابة 3 لاعبين بضربات شمس خلال مباراة الرمثا والبقعة
وفاة طفل سقط عن سطح صالة أفراح وفاة طفل سقط عن سطح صالة أفراح
توقعات بتثبيت اسعار الدجاج بسبب فائض الانتاج توقعات بتثبيت اسعار الدجاج بسبب فائض الانتاج
مصدر : دوام المعلمين سيبدأ 25 آب الجاري مصدر : دوام المعلمين سيبدأ 25 آب الجاري
نقابة الصحفيين تعلن موقفها من هيكلة الإعلام الرسمي نقابة الصحفيين تعلن موقفها من هيكلة الإعلام الرسمي
بني مصطفى: المرأة الأردنية لا تعرف حدودا للعطاء بني مصطفى: المرأة الأردنية لا تعرف حدودا للعطاء