قوى سياسية عراقية تدعو إلى التهدئة و"الإطار التنسيقي" يتوجّه إلى التظاهر

تم نشره السبت 30 تمّوز / يوليو 2022 05:11 مساءً
قوى سياسية عراقية تدعو إلى التهدئة و"الإطار التنسيقي" يتوجّه إلى التظاهر
أنصار زعيم التيار الصدري يقتحمون مبنى البرلمان العراقي

المدينة نيوز :- دعا رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، المتظاهرين الذين اقتحموا مبنى البرلمان، اليوم السبت، إلى الحفاظ على سلمية التظاهر، فيما طلب من القوات الأمنية التي تحمي البرلمان إلى "عدم التعرض للمتظاهرين".

ووجه القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، اليوم السبت، القوات الأمنية بحماية المتظاهرين، داعياً المتظاهرين إلى "التزام السلمية في حراكهم، وعدم التصعيد، والالتزام بتوجيهات القوات الأمنية".

ودعا رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم الإطار التنسيقي والتيار الصدري إلى الدخول في حوار مفتوح مباشر لحفظ الدم العراقي.

من جهته، قال الإطار التنسيقي في العراق: "نتابع بقلق بالغ الأحداث المؤسفة في بغداد، ولا سيما التجاوز على المؤسسات الدستورية واقتحام البرلمان".

ودعا الإطار التنسيقي إلى "ضبط النفس والتزام أقصى درجات الصبر والاستعداد"، داعياً "جماهير الشعب العراقي المؤمنة بالقانون والدستور إلى التظاهر السلمي دفاعاً عن الدولة وشرعيتها ومؤسساتها".

وحمّل الإطار التنسيقي الجهات السياسية التي تقف خلف هذا التصعيد والتجاوز على الدولة "كامل المسؤولية عما قد يتعرض له السلم الأهلي".

وفي وقت سابق، دعا زعيم تيار الحكمةِ الوطني عمار الحكيم جميع القوى السياسية إلى "ضرورة التماسك والتفاهم في الملفات الوطنية المفصلية، ودعم الحكومة برؤية موحدة تجعلها واضحة الخطوات و الأهداف".

تعليقا على الازمة الحالية.. يونامي تدعو الى التهدئة لتجنب "العنف"

دعت بعثة الأمم المتحدة يونامي، اليوم السبت، الى التهدئة في الجانب السياسي، مبينة أن أصوات "العقل والحكمة" ضرورية لمنع مزيد من العنف.

وقالت بعثة الأمم المتحدة يونامي في بيان ورد لوكالة شفق نيوز إن "التصعيد المستمر مقلق للغاية".

وأضافت البعثة أن "أصوات العقل والحكمة ضرورية لمنع المزيد من العنف"، مبينة أنه "تم تشجيع جميع الجهات الفاعلة على منع التصعيد لصالح جميع العراقيين".

إياد علاوي: نعيش مرحلة خطرة تجاوزت كل الاحتمالات السيئة

علّق زعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي، السبت، بشأن الأحداث الجارية في البلاد، فيما أشار إلى أنها "مرحلة خطرة تجاوزت كل الاحتمالات السيئة".

وقال علاوي في تدوينة : "نعيش الان في مرحلة خطرة تجاوزت كل الاحتمالات السيئة ولا تحتمل مزيدا من التصعيد وتستوجب التحلي بالحكمة والاتزان ودرء الفتن".

وأضاف، "ولانني اول من اسس لهذه العملية السياسية ومن منطلق الحرص على الوطن وشعبه الكريم ادعو من خلال هذه المبادرة القيادات السياسية والوطنية والسلطات الثلاث إلى التهدئة وضبط النفس اولا ومن ثم الجلوس إلى طاولة حوار وطني عاجل يضع في اولوياته امن العراق ووحدته واستقراره وسلامة ابنائه".

رئيس الحكومة: الجميع يتحمل مسؤولية ما يحدث في العراق

قال رئيس الحكومة العراقية، مصطفى الكاظمي، اليوم السبت، إن الجميع يتحمل مسؤولية ما يحدث في البلاد من أحزاب وطبقة سياسية وجهات مؤثرة.

وذكر الكاظمي، في كلمة متلفزة: "ندعو كل الكتل السياسية للحوار من أجل شعب العراق.. شعبنا الذي لا يهوى الفتنة والاقتتال والتناحر".

وأضاف: "لا بد للكتل السياسية من الابتعاد عن حوار التخوين والإقصاء"، داعيا المواطنين "لعدم التصادم مع القوات الأمنية وحماية مؤسسات الدولة".

وأوضح رئيس الحكومة العراقية أن "الجميع يتحمل مسؤولية ما يحدث في العراق من أحزاب وطبقة سياسية وجهات مؤثرة".

وتابع: "الأوضاع صعبة جدا في البلاد ولا بد من التعاون والابتعاد عن المصالح الضيقة"، مشددا على أن "الحل ممكن عبر الحوار الصادق وتقديم التنازلات لمصلحة العراق".

وأردف قائلا: "سأتحمل المسؤولية ونحن جاهزون للقيام بكل ما يلزم ونحن صادقون".

وتأتي كلمة الكاظمي فيما أعلن التيار الصدري بدء اعتصام مفتوح داخل البرلمان العراقي، في أعقاب اقتحامه، السبت، من عدد كبير من المتظاهرين.

ويطالب أنصار الصدر بعدم ترشيح محمد شياع السوداني لمنصب رئيس الحكومة، لكن المطالب اليوم ارتفعت بإسقاط الطبقة السياسية كلها في العراق.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات