الاتحاد الأوروبي: مهتمون بالحفاظ على السلام في مضيق تايوان

تم نشره الأربعاء 03rd آب / أغسطس 2022 04:59 مساءً
الاتحاد الأوروبي: مهتمون بالحفاظ على السلام في مضيق تايوان
بيلوسي مع رئيسة تايوان

المدينة نيوز :-  قال الاتحاد الأوروبي، إنّه مهتم بالحفاظ على السلام والوضع الراهن في مضيق تايوان.

وأشار الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، إلى أنه يسعى إلى تسوية التوترات بشأن زيارة رئيس مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان من خلال الحوار، وإبقاء قنوات الاتصال مع الصين مفتوحة لتجنب سوء التقدير، وذلك وفق قناة “الشرق بلومبرج”.

وأضاف:"نشجع التسوية السلمية للمسائل المتعلقة بجانبي المضيق. ينبغي حل التوترات من خلال الحوار. يجب الحفاظ على قنوات الاتصال المناسبة للحد من مخاطر سوء التقدير"، مشيرًا إلى أن الاتحاد الأوروبي لديه "سياسة صين واحدة واضحة"، ويعترف بحكومة جمهورية الصين الشعبية باعتبارها الحكومة الشرعية الوحيدة للصين، بينما يسعى أيضًا إلى إقامة "علاقات ودية وتعاون وثيق مع تايوان".

«روسيا»: زيارة «بيلوسي» لتايوان تثبت أن واشنطن لا تخضع للمحاسبة

 قالت الحكومة الروسية، الأربعاء، إن زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي لتايوان، أظهرت تجاهل واشنطن لحقوق الدول الأخرى.

وأوضحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا حسبما أفادت قناة «روسيا اليوم»، أن زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان، أظهرت تجاهل الولايات المتحدة لحقوق الدول الأخرى، وأنه لا يجوز الآن أن يتحدث الأمريكيون عن احترام القانون الدولي إذا انتهكت واشنطن التزاماتها تجاه بكين.

كما اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أن زيارة  نانسي بيلوسي إلى تايوان تعكس حرص الولايات المتحدة على الإثبات للجميع أنها لا تخضع لأي محاسبة.

ووصلت بيلوسي إلى تايوان في وقت متأخر الثلاثاء، في زيارة لأعلى مسؤول أمريكي يتوجه إلى الجزيرة منذ زيارة سلفها نيوت غينغريتش في 1997، على وقع تهديدات من قبل الصين التي تعتبر تايوان جزءا من أراضيها.

الخارجية الصينية: الولايات المتحدة أكبر مدمر للسلام الإقليمي

قالت الخارجية الصينية، الأربعاء، إن الولايات المتحدة أصبحت "أكبر مدمر" للسلام والاستقرار الإقليمي عبر مضيق تايوان، على خلفية تصاعد التوترات بين البلدين بشأن زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان.

وأفاد وزير الخارجية وانغ يي في بيان، إن تصرفات بيلوسي "أثبتت مرة أخرى أن بعض السياسيين الأمريكيين أصبحوا مثيري شغب" للعلاقات الصينية الأمريكية.

وأكد وانغ أن إعادة توحيد تايوان مع الصين "أمر حتمي"، محذرا واشنطن من "التلاعب" بالوضع الجيوسياسي في المنطقة.

وأوضح وانغ أن محاولة واشنطن إدخال تايوان ضمن استراتيجيتها الإقليمية في المنطقة "تضخم التوترات وتؤجج المواجهة"، واصفا هذا التوجه بـ"الخطير جدا والغبي".

ومساء الثلاثاء، استدعت الخارجية الصينية السفير الأمريكي لدى بكين نيكولاس بيرنز، على خلفية زيارة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إلى تايوان.

وأبلغ نائب وزير الخارجية الصيني شي فينغ، السفير الأمريكي بأن زيارة بيلوسي لتايوان "شريرة للغاية" وأن عواقبها ستكون "وخيمة جدا".

وردا على زيارة بيلوسي، أعلنت وزارة الدفاع الصينية في وقت سابق أنها ستبدأ "سلسلة عمليات عسكرية محددة" في محيط تايوان.

كما أعلن الجيش الصيني أنه سيجري مناورات عسكرية وأنشطة تدريبية تشمل تدريبات على الذخيرة الحية لمدة 4 أيام في 6 مناطق محيطة بتايوان بدءا من الخميس، وفق صحيفة "غلوبال تايمز" الصينية.

ولسنوات عديدة، كانت تايبيه الممثل الرسمي للصين، إلى أن تحولت الأمم المتحدة إلى بكين عام 1971 وحذت حذوها دول ومنظمات دولية أخرى.

ودبلوماسيا، تعترف الولايات المتحدة بسلطة الصين على تايوان، لكن بكين تستاء من العلاقات الوثيقة بين واشنطن والجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي وتعتبرها الصين جزءا لا يتجزأ من أراضيها.

وتستخدم تايوان علمها الخاص وعملتها المحلية، إلا أن الأمم المتحدة لا تعترف بها دولة مستقلة، فيما تهدد بكين باستخدام القوة إذا ما أعلنت تايبيه الاستقلال أو حصل تدخل عسكري خارجي لصالحها.

وكالات



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات