باقري كني: متوجّهون إلى فيينا والعبء حالياً يقع على من انتهكوا الاتفاق

تم نشره الأربعاء 03rd آب / أغسطس 2022 11:13 مساءً
باقري كني: متوجّهون إلى فيينا والعبء حالياً يقع على من انتهكوا الاتفاق
علي باقري كني

المدينة نيوز :- صرّح كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري كني أنّه توجّه إلى فيينا للدفع قدماً بالمفاوضات المتعلقة بالملف النووي الإيراني، قائلاً: "الكرة حالياً في ملعب الولايات المتحدة بخصوص المفاوضات المقرر استئنافها خلال الأيام المقبلة".

وكتب في تغريدة: "العبء حالياً يقع على من انتهكوا الاتفاق، وعلى الولايات المتحدة اغتنام الفرصة التي يوفرها لها شركاء خطة العمل المشتركة الشاملة. الكرة الآن في ملعبهم لإظهار النضج والتصرف بمسؤولية".

وأضاف باقري كني أنّ "جولة المفاوضات في فيينا هي اختبار لمدى جدية وواقعية واشنطن للتوصل إلى اتفاق، ولا يمكن للولايات المتحدة وضع شروط لإيران التي هي عضو في الاتفاق".

وحدد باقري كني هدفاً للمفاوضات يتمثل في "تحديد ظروف عودة الولايات المتحدة للاتفاق النووي".

وقبل ساعات، أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أنّ وفداً إيرانياً برئاسة باقري كني يتوجه اليوم إلى فيينا لاستئناف المحادثات غير المباشرة بين واشنطن وطهران، الهادفة إلى إعادة إحياء الاتفاق النووي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، في بيان: "سيغادر فريق التفاوض الإيراني برئاسة كبير المفاوضين النوويين مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، علي باقري كني، خلال ساعات، إلى فيينا، لمواصلة المفاوضات، لرفع العقوبات القاسية عن الشعب الإيراني".

وأضاف كنعاني: "في هذه الجولة من المحادثات التي سوف تعقد هذا الأسبوع في فيينا، وبتنسيق من الاتحاد الأوروبي، ستتم مناقشة المقترحات التي قدمها الأطراف، والمقترحات التي قدمتها إيران، والتي تمّ عرضها على الجانب الأميركي أيضاً".

وقال مسؤول أميركي، شريطة عدم الكشف عن هويته، إنّ "روب مالي، المبعوث الأميركي الخاص بالشأن الإيراني، سيتوجه إلى فيينا لإجراء محادثات هذا الأسبوع، بهدف إحياء الاتفاق النووي لعام 2015"، ولم يقدم مزيداً من التفاصيل.

ويُخيّم الجمود على المحادثات غير المباشرة بين واشنطن وطهران، الهادفة إلى إحياء الاتفاق النووي، الموقّع في 2015، بين إيران والقوى الدولية الكبرى، إضافة إلى ألمانيا.

وانسحبت الولايات المتحدة بشكلٍ أحادي من الاتفاق، في أيار/مايو 2018، وأعادت فرض العقوبات الاقتصادية على إيران، وردّت طهران بالتخلي عن بعض القيود المفروضة على نشاطها النووي، المنصوص عليها في الاتفاق.

وكالة الطاقة الذرية: إيران تواصل أنشطة تخصيب اليورانيوم

كشف تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية، موجه للدول الأعضاء اطلعت عليه رويترز، اليوم الأربعاء، إن إيران أكملت تركيب ثلاث مجموعات من أجهزة الطرد المركزي المتطورة من طراز (آي.آر.6) في منشأة نطنز لتخصيب اليورانيوم.

وقال التقرير إن إيران أبلغت الوكالة أيضا بأنها تخطط لتركيب 6 مجموعات إضافية من طراز (آي.آر.2إم) في وحدة تشغيل جديدة بالمنشأة.

وأوضح التقرير أن إيران بدأت تخصيب اليورانيوم من مصفوفتين إضافيتين من أجهزة الطرد المركزي من الجيل الأول بدرجة نقاء 5% في منشأة نطنز.

وكالات



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات