مقتدى الصدر يرفض الحوار ويدعو لاستمرار الاعتصام في البرلمان ويتوعد "الوجوه القديمة"

تم نشره الأربعاء 03rd آب / أغسطس 2022 11:38 مساءً
مقتدى الصدر يرفض الحوار ويدعو لاستمرار الاعتصام في البرلمان ويتوعد "الوجوه القديمة"
زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر

المدينة نيوز :- طالب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر المعتصمين بالاستمرار في اعتصامهم إلى حين تحقيق مطالبهم السياسية، مؤكدا أنه لا فائدة ترجى من الحوار "خصوصا بعد أن قال الشعب كلمته الحرة العفوية".

وقال الصدر في كلمة له الأربعاء إن الإصلاح لا يأتي إلا بالتضحية، و"أنا على استعداد تام للشهادة"، مشددا في الوقت ذاته على رفضه إراقة الدماء.

ودعا زعيم التيار الصدري إلى إجراء انتخابات مبكرة، موضحا أنه لم يقرر خوض الانتخابات الجديدة من عدمه، قائلا إنه ليس "طالب سلطة، وليست عندي مغانم شخصية ولكنني أطلب الإصلاح".

وانتقد الصدر الطبقة السياسية الحاكمة في العراق، معتبرا أن "الشعب العراقي سئم الطبقة الحاكمة برمتها"، مضيفا أنه "لن يكون للوجوه القديمة وجود من خلال عملية ديمقراطية انتخابية مبكرة بعد حل البرلمان".

وتتواصل في العراق لليوم الخامس على التوالي اعتصامات أنصار التيار الصدري داخل البرلمان العراقي، احتجاجا على مرشح الإطار التنسيقي لرئاسة الحكومة الجديدة محمد شياع السوداني.

ورحب رئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي بما جاء في خطاب الصدر، قائلا إنه يلتقي من جوانب عدة مع مبادرة ائتلافه لحل الأزمة.

أما رئيس كتلة دولة القانون نوري المالكي فقال إن الحوارات الجادة التي نأمل منها حسم الخلافات تبدأ بالعودة إلى الدستور.

من جانبه، قال الإطار التنسيقي إن عدم تصدي حكومة مصطفى الكاظمي لما سماها الفوضى يجعلها جزءا من مشروع إسقاط هيبة الدولة، على حد تعبيره.

ودعا بيان صادر عن اللجنة التنظيمية لمظاهرات الإطار التنسيقي عناصر الأجهزة الأمنية إلى الحياد، وعدم الانجرار إلى الخلافات السياسية، والالتزام بالقانون والدستور، وعدم السماح لمن سمّتهم اللجنة مؤيدي الفوضى بالاستمرار في تجاوز المؤسسات الدستورية.

"العراق يحتاج حلا جذريا"

في السياق ذاته، قال رئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي إنه لم يشارك في الانتخابات، لأنه توقع حدوث ما تشهده البلاد الآن، مشددا على أن مشاكل العراق بحاجة إلى علاج جذري من خلال حوار وطني بناء.

وأكد علاوي -في مقابلة مع الجزيرة- أن الحوار المبني على أسس واضحة هو السبيل الوحيد لإنهاء الأزمة، وأكد على أن الحوار الوطني يجب أن يضم شرائح المجتمع العراقي على اختلافها.

وبشأن الانتخابات، قال رئيس الوزراء العراقي الأسبق إن الانتخابات يجب أن تكون بإشراف القضاء العراقي والأمم المتحدة، وإن الانتخابات في الظروف الحالية لن تفيد وستأتي بنفس النتائج وستفرز الأزمة نفسها ما لم يتم النظر في قانونها.

وأوضح علاوي أن هناك خلافات شخصية بين الزعماء السياسيين في العراق، ولا علاقة لذلك بالمصالح العليا للبلاد، وأن النفوذ الخارجي والفساد والإقصاء من أسباب فشل العملية السياسية.

وبناء على ذلك، يرى علاوي أن الانتخابات المبكرة هي المخرج الوحيد، موضحا أنه سيقبل بالمشاركة في الانتخابات إذا كانت نتيجة حوار بناء بين القوى السياسية على قاعدة احترام الدستور الذي انتهكته القوى السياسية ولم تلتزم بتوقيتاته، على حد تعبيره.

المصدر : الجزيرة



مواضيع ساخنة اخرى
غالبية الأردنيين يرون أن الأوضاع الاقتصادية تسير بالاتجاه السلبي غالبية الأردنيين يرون أن الأوضاع الاقتصادية تسير بالاتجاه السلبي
توقع بارتفاع الطلب على الحلويات تزامنا مع إعلان نتائج "التوجيهي" توقع بارتفاع الطلب على الحلويات تزامنا مع إعلان نتائج "التوجيهي"
بالاسماء : مدعوون لوظيفة " حارس " في وزارة التربية بالاسماء : مدعوون لوظيفة " حارس " في وزارة التربية
وزير فلسطيني يحذر بمعاقبة أي فلسطيني سيستخدم مطار رامون الإسرائيلي وزير فلسطيني يحذر بمعاقبة أي فلسطيني سيستخدم مطار رامون الإسرائيلي
ذوو الفتاة التي استؤصلت كليتها السليمة يرفعون هذه اللافتة - صورة ذوو الفتاة التي استؤصلت كليتها السليمة يرفعون هذه اللافتة - صورة
استيتيه : توظيف 10400 أردني عبر منصة قطر استيتيه : توظيف 10400 أردني عبر منصة قطر
ارتفاع أسعار السيارات الكهربائية 1000 دينار محلياً ارتفاع أسعار السيارات الكهربائية 1000 دينار محلياً
السعودية : غرامة مالية على من يرفع صوته في الأماكن العامة السعودية : غرامة مالية على من يرفع صوته في الأماكن العامة
10 حالات تسمم في المفرق .. وإغلاق مطعم 10 حالات تسمم في المفرق .. وإغلاق مطعم
السواعير : نشهد تحولات في تحديث المنظومة السياسية والاقتصادية والإدارية السواعير : نشهد تحولات في تحديث المنظومة السياسية والاقتصادية والإدارية
الملكة تطلع على خدمات حاضنة “ليـڤ-إنـك الأردن” للإبداع الملكة تطلع على خدمات حاضنة “ليـڤ-إنـك الأردن” للإبداع
اربد : 11 اصابة بحادث تصادم على شارع البترا اربد : 11 اصابة بحادث تصادم على شارع البترا
الافتاء الاردني يوضح حول ظهور  " رقبة " المرأة الافتاء الاردني يوضح حول ظهور " رقبة " المرأة
بالصور : قوة امنية تضبط أسلحة ومواد مخدرة والقبض على 28  مشتبها به بالصور : قوة امنية تضبط أسلحة ومواد مخدرة والقبض على 28 مشتبها به
بالأرقام ..هذه تكلفة السفر بين فلسطين والاردن وبالعكس بالأرقام ..هذه تكلفة السفر بين فلسطين والاردن وبالعكس
7 اصابات بحادث تصادم على نزول العدسية - طريق البحر الميت 7 اصابات بحادث تصادم على نزول العدسية - طريق البحر الميت