إيران تنفي قرب التوصل لاتفاق في محادثات فيينا: ننتظر الجانب الآخر

تم نشره الإثنين 08 آب / أغسطس 2022 05:29 مساءً
إيران تنفي قرب التوصل لاتفاق في محادثات فيينا: ننتظر الجانب الآخر
محادثات فيينا

المدينة نيوز :- نفى مسؤول بالخارجية الإيرانية، الاثنين، الأنباء التي أكدت قرب الانتهاء من النص النهائي للاتفاق النووي، مشيراً إلى أن بلاده "عرضت آراءها البناءة"، وأن نتائج محادثات فيينا تتوقف على "الجانب الآخر"، في إشارة إلى الولايات المتحدة.

وقال المسؤول الإيراني، حسبما نقلت وكالة أنباء "مهر" الإيرانية شبه الرسمية، رداً على سؤال بشأن تقرير صحيفة "وول ستريت جورنال"، الذي ذكر أن النص النهائي للاتفاقية من المرجح أن يتم إعداده في فيينا خلال ساعات، إنه "بسبب استمرار المناقشات حول العديد من القضايا المهمة المتبقية، فإننا لم نصل بعد إلى مرحلة يمكننا التحدث فيها عن النص النهائي للاتفاق".

وأشار إلى أن "الفريق المفاوض لإيران عرض آراءه البناءة على الجانب الآخر بهدف دفع المفاوضات إلى الأمام، وأن نتائج المحادثات تتوقف على إرادة الجانب الآخر"، في إشارة إلى الولايات المتحدة.

وأضاف "لاتخاذ القرارات السياسية اللازمة ما زلنا نعتقد أنه إذا اتخذ الطرف الآخر القرارات المناسبة، يمكننا إنهاء المفاوضات بسرعة، ولكننا لم نصل إلى هذه المرحلة بعد"، بحسب ما نقلته "مهر".

وبعد أشهر من تعليقها، استؤنفت المحادثات بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وإيران وأطراف أخرى، الخميس الماضي في فيينا، بهدف إحياء الاتفاق النووي لعام 2015. وتهدف المفاوضات إلى التوافق على الخطوات التي يجب على واشنطن وطهران اتخاذها للعودة إلى الاتفاق النووي.

وأعربت وفود التفاوض في محادثات فيينا، الاثنين الماضي، عن تفاؤلها بشأن احتمال التوصل إلى اتفاق لتقييد أنشطة إيران لتخصيب اليورانيوم، ولكن مستشار فريق التفاوض الإيراني محمد مرندي قال إن "احتمال التوصل إلى الاتفاق يبلغ 50%".

وقال رئيس الوفد الروسي في محادثات فيينا ميخائيل أوليانوف في تصريحات لـ"الشرق"، الأحد، إنه يشاهد "رغبة من جميع الأطراف في الحصول على نتيجة إيجابية للمحادثات النووية الرامية لإحياء الاتفاق النووي"، مضيفاً أن المحادثات تسير نحو الوجهة الصحيحة، "لكن في الواقع هناك 4 قضايا ... بحاجة للتسوية".

وعن قرب حدوث اختراق في المحادثات، قال أوليانوف "لطالما قلت لزملائي الغربيين كونوا صبورين، وأعتقد (الاثنين) سنحصل على فهم أفضل لما نحن فيه".

وحول النقاط التي يتم نقاشها في محادثات فيينا، أضاف المبعوث الروسي "لن أدخل في التفاصيل لحساسية هذه القضايا التي تتراوح من 3 إلى 4 قضايا، بعضها نووي وأخرى تتعلق بالضمانات، وبعضها أيضاً يخص الجانب الاقتصادي".

أبرز القضايا العالقة

عن أبرز تلك القضايا العالقة، أكد مصدر رسمي إيراني لوكالة "فرانس برس" أن "من بين النقاط التي يتم بحثها حالياً، القضية المرتبطة بتحقيق الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة" بشأن العثور سابقاً على آثار لمواد في مواقع لم تصرّح إيران بأنه سبق أن شهدت أنشطة نووية.

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، في مكالمة هاتفية مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش،"نعتقد أن على الوكالة الدولية حل مسائل الضمانات (النووية) المتبقية بالكامل عبر اعتماد مسار تقني، والنأي بنفسها عن المسائل المنحرفة سياسياً وغير البناءة"، وفق بيان للخارجية.

وكرر الوزير أن بلاده "جدية بشأن التوصل إلى اتفاق قوي ومستدام"، معتبراً أن هذا الأمر "يعتمد على ما إذا كانت الولايات المتحدة تريد إنجاز اتفاق".

وكانت الوكالة الدولية قالت في تقرير، أواخر مايو الماضي، إن إيران لم تقدم توضيحات وافية بشأن العثور على آثار لمواد في 3 مواقع لم تصرّح بأنها شهدت أنشطة نووية.

وتلا التقرير قرار لمجلس محافظي الوكالة تقدمت به دول غربية، ينتقد طهران لعدم تعاونها، ما أثار توتراً متزايداً مع إيران التي أوقفت عمل عدد من كاميرات المراقبة التابعة للوكالة في بعض منشآتها النووية.

وكالات 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات