نحو محكمة شعبية لتفعيل التحقيق وضمان العدالة

تم نشره الثلاثاء 09 آب / أغسطس 2022 12:57 صباحاً
نحو محكمة شعبية لتفعيل التحقيق وضمان العدالة
عصام نعمان

مضت سنتان على انفجار (تفجير) مرفأ بيروت.. التحقيق ما زال يراوح مكانه، قاضي التحقيق الأول فادي صوان جرى نقله بعد ستة أشهر على تعيينه، قاضي التحقيق الثاني طارق البيطار قدّم المستدعون من قِبَلِه للتحقيق أكثر من 30 طلباً لردّه أو نقله أو مخاصمته قضائياً، بُتّ في بعضها فيما بعضها الآخر ما زال قيد النظر.
اتُهم البيطار بالاستنسابية في الملاحقة، وتالياً بتسييس التحقيق بحجة أن المسؤولية الأمنية تحضر أولاً، تليها المسؤولية الوظيفية ثم القضائية وأخيراً السياسية، فيما لم يأبه هو لهذا الترتيب، إذ بدأ ملاحقاته بمسؤولين سياسيين (وزراء) من لون سياسي معين، ورفض تصويب مسار تحقيقاته كما رفض التنحي.


لم يصدر حتى الآن أيّ قرار قضائي يكشف ما حدث فعلاً في الساعة السادسة والدقيقة الثامنة من بعد ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 4 آب/ أغسطس 2020، رغم تسلّم القاضي البيطار تقرير المحققين الفرنسيين، الذي استبعد أن يكون مرفأ بيروت قد استهدف بصاروخ، وذلك بعد إجراء تحليلٍ للتربة، ورغم إنهاء فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي تحقيقاته برسم مسار نقل شحنة نيترات الأمونيوم من جورجيا إلى مرفأ بيروت، مروراً بعملية تخزينها وصولاً إلى انفجارها (أو تفجيرها) الأمر الذي ترك القضاء، كما الرأي العام، أمام احتمالين: تفجير متعمّد أو إهمال تسبّب بكارثة مدوّية.

 

إلى ذلك، فإن ثمة تداعيات اقتصادية – اجتماعية للكارثة، ولتلكؤ القضاء في إنهاء التحقيق وإصدار قرار ظنيّ بتحديد المسؤول أو المسؤولين عن الجريمة النكراء. مجلس النواب كان قد أصدر في شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2020 القانون رقم 2020/194 القاضي بتمديد عقود الإيجار في المناطق المتضررة من الانفجار لمدة سنة واحدة انتهت في 2021/10/22. كما تنتهي في كانون الأول/ديسمبر 2022 القيود التي فرضها القانون على نقل ملكية الأبنية المتضررة والتصرف بها، الأمر الذي يعرّض الآلاف من سكان المناطق المتضررة إلى التهجير والهجرة. فوق ذلك، كان الجيش اللبناني قد أجرى مسحاً للأضرار التي نجمت عن الانفجار ليصار في ضوئها إلى توزيع تعويضات للمتضررين، كان قررها القانون 194 لعام 2020 وخصصت لها الحكومة مبلغ 1500 مليار ليرة لبنانية (نحو 75 مليون دولار أمريكي في حينه)، لكن لم يتّم توزيع سوى 200 مليار ليرة منها، أي ما نسبته 13% من قيمة الأضرار، توزعت على 27350 وحدة سكنية مصنّفة (كما جاء في مقالة رحيل دندش في «الأخبار» تاريخ 2022/8/4). رافق كل هذه الواقعات تطورات سياسية وأمنية عقّدت المشهد السياسي العام، وحالت دون تأليف حكومة جديدة بعد استقالة حكومة نجيب ميقاتي بحكم الدستور، نتيجةَ انتخاب مجلس نوابٍ جديد في أيار/مايو الماضي، مع العلم أن البلاد تُواجه استحقاقاً دستورياً مفصلياً هو، انتخاب رئيس للجمهورية جديد قبل انتهاء ولاية الرئيس ميشال عون في 31 أكتوبر المقبل، فيما لا يبدو في الأفق ما يشير إلى أن أركان المنظومة السياسية، بشطريها الحاكم والمعارض وبإصرارهم على الاحتفاظ بنظام المحاصصة الطوائفية الذي يحمي مصالحهم ومنافعهم، قادرين على مواجهة الاستحقاقات والموجبات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، سالفة الذكر، ما يضع لبنان على حافة مصير قاتم ومجهول. إزاء هذه المآسي والتحديات المتناسلة بات محكوماً على القوى الوطنية الحيّة بكل تلاوينها ومشاربها أن تحزم أمرها فتقرر التلاقي والتعاون من أجل إيجاد مخرج للبلاد وشعبها المقهور تحت وطأة الفقر والبؤس وانسداد الأفق السياسي. النهوض إلى العمل يكون بدعوةٍ يوجهها قياديون نهضويون ينتدبون أنفسهم لبناء إطار للتعبئة والنضال، بما يتيسر من مواطنين ومواطنات ملتزمين قضايا الشعب والوطن، يتباحثون ويتوافقون على برنامج للعمل السياسي والاجتماعي على أساس المبادئ والأولويات الآتية:
*المبادئ أبرزها ثلاثة:
ـ نظام المحاصصة الطوائفية هو علّة العلل من حيث توليد العصبيات المذهبية واستدراج التدخلات الخارجية وترسيخ التشرذم والفوضى.
ـ تجاوز نظام المحاصصة الطوائفية يكون بمسار شعبي سلمي إصلاحي متدرج وديمقراطي، وذلك تفادياً لحربٍ أهلية.
ـ النظام البديل هو دولة المواطنة المدنية الديمقراطية المبنية على أسس حكم القانون، والعدالة الاجتماعية والتنمية.
*الأولويات أبرزها ثلاثة:
ـ التعاون مع الادارات الرسمية والتنظيمات الشعبية والوكالات الأممية ذات الصلة، لتأمين ضروريات المعيشة للناس، وأهمها الغذاء والدواء والماء والكهرباء والنقل.
ـ إقامة محكمة شعبية (بمعنى غير حكومية) من شخصيات وحقوقيين، من الملتزمين فكراً وممارسةً بالعيش المشترك، والاستقلال والنزاهة والخبرة والاستعداد لمباشرة التحقيق في قضية انفجار أو تفجير مرفأ بيروت، وإعطاء حكمٍ فيها يكفل كشف الحقيقة وإحقاق الحق والعدالة.
ـ وضع قانون ديمقراطي للانتخاب يكفل صحة التمثيل الشعبي وعدالته بتنفيذ أحكام الدستور، ولاسيما المواد 22 (مجلس نواب منتخب على أساس وطني لا طائفي ومجلس شيوخ لتمثيل الطوائف) و27 («عضو مجلس النواب يمثل الأمة جمعاء» ما يستوجب الدائرة الوطنية الواحدة) و95 («إلغاء الطائفية السياسية وفق خطة مرحلية) والعمل على إقراره بلا إبطاء في مجلس النواب، وإذا تعذّر ذلك يُصار إلى طرحه في استفتاء شعبي بهمة إطار جامع لقوى شعبية وتنظيمات مستقلة للمجتمع المدني.
لعل الأولوية الاكثر إلحاحاً في هذه الآونة هي إقامة المحكمة الشعبية كتعبير صريح ووازن عن نهوض القوى الوطنية الحيّة في البلاد إلى تعويض الشعب عامةً، والمتضررين من أخطاء وخطايا أهل المنظومة السياسية المتحكمة بمواليها ومعارضيها خاصةً، لاسيما في ما يتعلّق بكارثة انفجار أو تفجير مرفأ بيروت وعجزها عن مباشرة التحقيق فيها وإصدار حكم يكفل إحقاق الحق والعدالة لأهالي الشهداء والجرحى والمتضررين والموقوفين، بغير وجه حق والمواطنين التوّاقين إلى حكم القانون والعدالة الاجتماعية والكرامة والسلم الأهلي المستدام.
هذا هو التحدي وذلك هو الخيار والمسار.

القدس العربي 



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "
منتخبنا يتقدم بالهدف الاول على سلطنة عمان