خبراء:التعاون الإقليمي يسهم بارتفاع أعداد السياح القادمين للأردن

تم نشره الأربعاء 10 آب / أغسطس 2022 11:53 صباحاً
خبراء:التعاون الإقليمي يسهم بارتفاع أعداد السياح القادمين للأردن
البحر الميت

المدينة نيوز : حاكم الخضير - أكد خبراء وعاملون بالقطاع السياحي، أهمية التعاون الإقليمي في المجال السياحي، الذي ينعكس إيجابيا على ارتفاع أعداد السياح القادمين للأردن والمنطقة بشكل عام، وزيادة الدخل السياحي لكل دولة.
وقالوا في تصريحات لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن وجود بنية سياحية إقليمية عالية الكفاءة، يعد من أهم عوامل الجذب السياحي التي يمكن أن تساعد زوار الإقليم على اكتشاف عمق واتساع نطاق التنوع البيئي والثقافي والتاريخي والحضاري في هذه المنطقة من العالم، لافتين إلى أن الأمن والاستقرار والمنتج السياحي المتنوع والفريد الذي يتمتع به الأردن يعد نقطة جذب للسياح وفرصة لارتفاع نمو القطاع السياحي.
ودعوا إلى تكثيف الجهود والتعاون بين الأطراف المختلفة في المنطقة في مجال الترويج المشترك، لتعزيز الجذب السياحي للإقليم من الخارج، إلى جانب العمل على إطلاق وتنفيذ برامج رحلات سياحية مشتركة.
عميد كلية السياحة والفندقة في الجامعة الأردنية فرع العقبة الدكتور ابراهيم بظاظو، قال ان الوصول إلى التكامل السياحي بين الأردن ودول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية، غاية لتحقيق مطالب التنمية السياحية الشاملة، لما لذلك من أهمية في وضع الاستراتيجيات التنموية للقطاع السياحي في الأردن.
وأضاف أن تحديد مفهوم عام للإندماج مع دول الإقليم له أهمية كبرى عند البدء في وضع الخطط السياحية للأردن، حيث انه يسهم في تحديد المقومات السياحية البشرية والطبيعية الموجودة، وبالتالي تحديد المتطلبات الأساسية لتنفيذ التنمية السياحية المنشودة.
ودعا الدكتور بظاظو، إلى تغيير استراتيجيات تسويق المنتج السياحي الأردني بشكل عام، واستهداف السائح العربي بشكل اكبر، إلى جانب العمل على تحقيق التكامل السياحي مع إقليم (نيوم) في شمال غربي السعودية، وتعزيز آفاق التعاون المثمر مع الإمارات في تطوير منظومة موانئ العقبة حتى تصبح محطة لوجستية لاستقبال السياح من مختلف دول العالم.
كما دعا إلى تعزيز التعاون في المجال التسويقي السياحي الإقليمي مع الحكومة المصرية وتنفيذ برامج سياحية مشتركة بين البلدين، وتأسيس مجلس أعلى يتكون من قيادات صناعة القرار السياحي ورجال الأعمال والمستثمرين لتطوير السياحة المشتركة بين الأردن والدول العربية كافة، ووضع آلية مشتركة لدعم القطاع السياحي في المملكة.
من جهته، قال الأستاذ في قسم السياحة والسفر بجامعة اليرموك الدكتور عبد القادر عبابنة، إن التعاون الإقليمي يعد من أهم سياسات واستراتيجيات التخطيط التي تعتمد عليها الدول من اجل الاستفادة من هذه الاستراتيجيات سياحيا، مؤكدا أن تجربة الأردن والدول الأخرى في هذا المجال كانت فاعلة في زيادة تنشيط الحركة السياحية.
وأوضح أن الاتفاقيات الموقعة بين دول الإقليم وتسهيل إجراءات وتخفيف قيود السفر بينهم، تسهم بشكل كبير في زيادة السياحة البينية وجذب السياح من مختلف دول العالم.
وأشار إلى أن التعاون الإقليمي في المجال السياحي له إيجابيات عدة، منها زيادة استقطاب الاستثمارات السياحية، من خلال التسهيلات والحوافز الاستثمارية المقدمة بحسب الاتفاقيات.
وبين ضرورة إطلاق حملات تسويقية وترويجية مشتركة بين الأردن ودول الإقليم، التي من خلالها يجري إبراز المعالم الأثرية والمنتج السياحي التي تتمتع به كل دولة.
بدوره، أكد رئيس مجلس إدارة الجمعية الأردنية للسياحة الوافدة عوني قعوار، ضرورة العمل بين دول الإقليم من خلال الربط فيما بينهم، لتوفير برنامج سياحي موحد يستطيع السائح من خلاله زيارة العديد من المواقع السياحية والأثرية بدول الإقليم في رحلة واحدة.
ولفت إلى أهمية تعزيز التعاون بين الأردن وقطر خلال إقامة فعاليات كأس العالم نهاية العام الحالي، من خلال تنفيذ برامج مشتركة بين البلدين للجماهير العالمية القادمة لحضور البطولة.



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "