منها المسكنات.. عادات سيئة تضر الكلى وقد تؤدي لتدميرها

تم نشره الإثنين 15 آب / أغسطس 2022 12:03 مساءً
منها المسكنات.. عادات سيئة تضر الكلى وقد تؤدي لتدميرها
مسكنات

تعتبر الكلى من أهم أعضاء الجسم حيث تلعب دورا حيويا في إخراج الفضلات والسوائل الزائدة، لكنها قد تتعرض للضرر بسبب عاداتنا السيئة، فما هي؟

وتعمل الكلى على مدار الساعة وتؤدي وظائف مهمة، مثل إزالة الفضلات الأيضية والأحماض والسوائل الزائدة من الجسم وتحافظ على التوازن الصحي للماء والملح والمعادن في الدم، وفق (العين الإخبارية).

لذا من المهم التركيز على صحة الكلى، لأنه في حالة فشل هذا العضو المهم يحتاج المرء إلى غسيل الكلى الدائم لإزالة السموم والفضلات من الجسم بشكل مصطنع.

وإذا كنت تعاني من مرض السكري أو ضغط الدم، فإن صحة الكلى لديك تعتمد على مدى إدارتك لهذه الحالات المزمنة، حيث تؤدي هذه الظروف الصحية إلى إتلاف الكلى مع مرور الوقت، وصولا إلى الفشل الكلوي في نهاية المطاف.

و قال الدكتور شري رام كابرا مدير طب وزرع الكلى، مجموعة من العادات السيئة الشائعة التي قد تضر بالكلى ويجب تجنبها، كالتالي:

1- مسكنات الألم

الإفراط في استخدام مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، وكذلك المكملات الغذائية لبناء الجسم، تعد من أبرز أسباب الإضرار بسلامة الكلى.

2- الأملاح المفرطة

الاستخدام المتكرر للأملاح يشكل خطرا على الكلى؛ لأنها لا تولد فقط حمولة زائدة من الصوديوم، ولكنها تتسبب أيضا في ارتفاع ضغط الدم.

3- الأغذية المصنعة

ارتفاع استهلاك المواد الغذائية المصنعة والمعلبة أمر خطير، كونها محملة بالصوديوم والفوسفور الذي يضر الكلى والعظام.

4- الإكثار من السكر

تناول الكثير من السكر يمكن أن يسبب السمنة ما يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري، وبالتالي يؤدي إلى أمراض الكلى.

5- قلة النوم
عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يمكن أن يشكل مشكلة للجسم، إذ يعتبر النوم وقتًا مهمًا تقوم الكلى خلاله بتجديد أنسجتها التالفة، دورة النوم والاستيقاظ السيئة لا تؤدي فقط إلى إتلاف هذا العضو الهام، بل قد تتسبب أيضًا إلى ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين، وهو ما يؤدي بدوره إلى انخفاض تدفق الدم إلى الكلى.

6- نقص الماء

عدم الحفاظ على رطوبة جسمك يمكن أن يكون ضارًا للكليتين؛ لأن الماء لا يحافظ فقط على الدورة الدموية في الكلى ولكنه يساعد أيضًا في إفراز الفضلات الأيضية ويمنع تكون حصوات الكلى المؤلمة.

7- عدم ممارسة الرياضة بانتظام

هي طريقة مؤكدة لتفاقم مضاعفات الكلى، إذ يرتبط الجلوس لفترة طويلة بتطور أمراض الكلى، ويمكن أن يكون لنمط الحياة المستقرة آثاره الضارة على صحة الكلى.

8- الإكثار من اللحوم

تناول الكثير من اللحوم يضر بالكلى، فمن المعروف أن البروتين الحيواني ينتج كميات عالية من الأحماض في الدم، وهي تضر الكلى وتسبب الحماض، وهي حالة لا تستطيع فيها الكلى إزالة الحمض بالسرعة الكافية.

9- التدخين

بالطبع هو ضار بصحتك بما في ذلك الكلى، والأشخاص الذين يدخنون أكثر عرضة لوجود البروتين في البول، وهو علامة على تلف الكلى.

10- تناول الكحول

يؤدي تناول الكحول إلى زيادة إنتاج حمض اليوريك وإلحاق الضرر بالكليتين، وبالتالي من الضروري التوقف عن شرب الكحول.

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات