الهواري: أحرزنا تقدما ملموسا بخفض انتشار سوء التغذية في الأردن

تم نشره الثلاثاء 16 آب / أغسطس 2022 11:49 صباحاً
الهواري: أحرزنا تقدما ملموسا بخفض انتشار سوء التغذية في الأردن
وزير الصحة الدكتور فراس الهواري

المدينة نيوز :-  أكد وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، سعي الوزارة لتحقيق الأهداف الرئيسية للصحة والتغذية، والتي تشمل الرضاعة الطبيعية وتغذية الأطفال تحت سن الخمس سنوات والأمهات في سن الإنجاب، وتخفيف العبء المزدوج الناشئ عن ارتفاع معدلات انتشار زيادة الوزن والسمنة ونقص المغذيات الدقيقة.

جاء ذلك، خلال افتتاح الوزير، اليوم الثلاثاء، وبحضور مديرة بعثة الوكالة في الأردن، شيري كارلين، أعمال المنتدى العلمي الأول لتغذية الأمهات والرضع وصغار الأطفال الذي تعقده وزارة الصحة بالتعاون مع مختبر الابتكار للتغذية في الأردن المنفذ من جامعة تافتس بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.
وقال الهواري، إن الأردن أحرز تقدما ملموسا بخفض معدلات انتشار سوء التغذية في الأردن من خلال اتباعه لسياسات وبرامج دعم الغذاء التي أبرزها برنامج تدعيم الطحين بالمغذيات الدقيقة وبرنامج تدعيم الملح باليود، وبرنامج توزيع كبسولات فيتامين (أ).
واشار إلى أن الوزارة تعمل على تعزيز البنية التحتية الصحية ورفع قدرة الكوادر الصحية للنهوض بالحالة الصحية والتغذوية للنساء في سن الإنجاب والأطفال دون الخمس سنوات في الأردن.
واضاف ان صناعة القرار الصحي تعتمد على الثوابت العلمية واستدامة الحوار مع القطاع الأكاديمي محليا وإقليميا ودوليا، لافتا إلى الأهمية التي يضيفها هذا المؤتمر في تبادل العلوم والأدلة المتطورة لتعزيز الإجراءات القائمة على العلم.
من جهتها، اكدت مديرة بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية شيري كارلين، اننا على ثقة أن هذا المنتدى سيكون محوريا لإنشاء منصة لتبادل المعلومات والممارسات الجيدة التي من شأنها أن تحدث تغييرا كبيرا ونقلة نوعية في قطاع الصحة الأردني، خاصة بالنسبة لتغذية الأم والطفل والمؤشرات الصحية.
وأعلنت كارلين أن مشروع التغذية والصحة المجتمعية الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية قد أطلق مؤخرا بنجاح أول شهادة مستشار الرضاعة الطبيعية على الصعيد المحلي بهدف التأسيس لممارسات الرضاعة الطبيعية السليمة.
وقالت ان هذه المبادرة ستسهم في الحد من تأخر النمو عند الأطفال ومخاطر السمنة والأمراض غير المعدية، إلى جانب تمكين المرأة.
بدورها، بينت رئيسة اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور ايمان بدران، أن المؤتمر الذي يعقد في عمان ويستمر لثلاثة أيام يهدف إلى تعزيز العلم والإجراءات القائمة على الأدلة العلمية التي تدعم النظم الغذائية والتغذية وصحة النساء والرضع والأطفال الصغار، بالإضافة إلى تعزيز القدرات البشرية والمؤسسية في الأردن.
وقالت إنه سيتم تقديم أحدث الأدلة العلمية التي تستهدف صحة وتغذية الأمهات والرضع وصغار الأطفال في الأردن، وسيتم خلاله مناقشة علاقة هذه الأدلة بالبرامج والسياسات الحالية، بالإضافة الى نشر نتائج الأبحاث الجديدة ومشاركة قصص النجاح والدراسات، وتعزيز المشاركة بين صانعي السياسات ومنفذي البرامج والباحثين وأصحاب العلاقة والمهتمين، وصولا إلى ربط البحث والأوساط الأكاديمية بشكل أكثر فعالية بسياسات الحياة الواقعية، وتطوير تلك البرامج وتنفيذها في الأردن.
ويتحدث في المنتدى مسؤولون من وزارة الصحة، ومنظمات الأمم المتحدة، وأكاديميون من مختلف الجامعات في الأردن، ومختصون في البرمجة من برامج الوكالة الأميركية للتنمية الدولية وغيرهم من الأخصائيين والباحثين في مجال التغذية وصحة الأم والطفل.
وتشتمل فعاليات المنتدى على العديد من الجلسات العامة والعروض التقديمية الشفوية، والملصقات المختارة بشكل تنافسي، التي تتناول موضوعات ربط العلم بالأنظمة في سياق الأولويات الوطنية للأردن بأحدث التطورات المتعلقة بصحة وتغذية الأم والرضع وصغار الأطفال، والأنظمة الغذائية المستدامة والصحة وغيرها.
يشار إلى أن المؤتمر الذي يعرض عددا من الأبحاث التي تتعلق بتغذية الأمهات الحوامل بسن الإنجاب، والأطفال الرضع والأطفال تحت سن 5 سنوات، سيوفر فرصا للأكاديميين والطلاب، والشباب المهنيين المحليين للمشاركة في مختبرات التعلم لتعزيز معرفتهم بأدوات وأساليب ومقاييس البحث.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات