غالبية الأردنيين يرون أن الأوضاع الاقتصادية تسير بالاتجاه السلبي

تم نشره الأربعاء 17 آب / أغسطس 2022 01:26 مساءً
غالبية الأردنيين يرون أن الأوضاع الاقتصادية تسير بالاتجاه السلبي
عمان - وسط البلد

المدينة نيوز :- أجرى مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، استطلاعا للرأي حول “القضايا الوطنية والإقليمية” ضمن سلسلة نبض الشارع الأردني-المؤشر الأردني التي يجريها المركز، والتي تتضمن قياس آراء الشارع الأردني ومعرفتهم واطلاعهم على القضايا المستجدة التي تجري في الأردن والمنطقة.

وتم تنفيذ الاستطلاع خلال الفترة (1-11)8-2022 على عينة وطنية ممثلة وشاملة لكافة المحافظات والأقاليم والفئات العمرية والتعليمية.

وهدفت الدراسة إلى قياس رأي المواطنين في مواضيع:
1. الأحزاب السياسية في الأردن
2. طلبة الجامعات والأحزاب السياسية
3. اتجاه سير الأمور والوضع الراهن
4. خارطة تطوير القطاع العام
5. الأسعار في الأردن والإجراءات الحكومية
6. السياحة في الأردن
7. العنف الاسري والعنف المجتمعي
8. زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الى المنطقة
9. قمة جدة للأمن والتنمية

وتاليا أبرز النتائج:

الأحزاب السياسية في الأردن

❖ الغالبية العظمى من الاردنيين (87%) لا يعرفون عن قانون الاحزاب الجديد الذي تم اقراره حديثاً، وفقط (13%) أفادوا بأنهم سمعوا او عرفوا عنه.
❖ اكثر من خمس الاردنيين (23%) الذي اطلعوا على قانون الاحزاب يعتقدون أن اهم ما يميز قانون الاحزاب الجديد انه يعزز انخراط الاحزاب في الحياة السياسية، و(22%) يعتقدون ان القانون لا يوجد فيه شيء جديد، و(20%) يرون ان قانون الاحزاب الجديد يشجع انضمام وتعزيز دور الشباب والمرأة في الحياة السياسية والحزبية.
❖ الغالبية العظمى من الاردنيين (94%) لا يتابعون اي نشاطات او فعاليات للأحزاب السياسية الأردنية.
❖ (2%) فقط من الأردنيين يفكرون في الانضمام الى الأحزاب السياسية.
❖ (10%) من الأردنيين يرون ان من أهم عوامل نجاح الاحزاب الجديدة هي وجود مصداقية واهداف وبرامج وخطط واضحة، و(5%) يعتقدون ان من أهم عوامل النجاح هي ضمان عمل الاحزاب بحرية واستقلالية، والغالبية العظمى (67%) لا يعرفون ما هي عوامل نجاح الأحزاب الجديدة. في المقابل يعتقد (8%) من الأردنيين ان من اهم عوامل فشل الحياة الحزبية في المرحلة القادمة هي تغليب المصالح الشخصية و(6%) يعزون سبب الفشل الى عدم وجود برامج واهداف وخطط واضحة. و(68%) لا يعرفون اهم عوامل فشل الحياة الحزبية في الأردن.
❖ (8%) فقط من الأردنيين يتوقعون نجاح الحياة الحزبية في الأردن، والنصف (51%) لا يتوقعون نجاحها، و(41%) لا يعرفون فيما إذا كانت الحياة الحزبية في الأردن ستنجح ام لا.
❖ (16%) فقط من الاردنيين يرون ان ممارسة الاحزاب للعمل السياسي في الماضي كانت ناجحة، فيما أفادت الغالبية العظمى (84%) انها لم تكن ناجحة حتى الآن.
❖ (22%) من الأردنيين يعتقدون ان العشائر ستكون من عوامل نجاح الاحزاب في المرحلة المقبلة، فيما يعتقد (30%) انها ستكون عامل لعدم نجاح الأحزاب في المرحلة المقبلة، و(47%) لا يعرفون.

الطلبة والأحزاب

❖ غالبية الأردنيين (67%) يعارضون مشاركة طلبة الجامعات في الأحزاب، و(33%) فقط يؤيدونها.
❖ الخوف من حدوث المشاكل والفتن والتفرقة من عوامل عدم تأييد مشاركة الطلبة في الأحزاب السياسية.
❖ الغالبية العظمى من الأردنيين (79%) يعارضون إقامة الأحزاب لنشاطات حزبية داخل الجامعات و(21%) فقط يؤيدون اقامة الاحزاب لنشاطات حزبية داخل الجامعات الأردنية.
❖ من أسباب تأييد إقامة الأنشطة الحزبية داخل الجامعات هي: نشر التوعية الحزبية والسياسية لدى الطلبة (38%)، مساهمة الطلبة بأفكار جديدة (36%)، التشجيع على الانتساب للأحزاب (11%). اما أسباب عدم تأييد إقامة النشاطات الحزبية داخل الجامعات هي: التركيز والاهتمام بالتعليم (50%)، الخوف من التفرقة والفتن وبالتالي حدوث مشاكل وعنف (36%)، عدم القناعة بالأحزاب (6%).

اتجاه سير الأمور والوضع الراهن

❖ حوالي ربع الأردنيين (27%) يعتقدون أن الامور في الأردن تسير بالاتجاه الإيجابي، مقارنة بـ (18%) كانوا يعتقدون بذلك في استطلاع نيسان/ابريل 2022، فيما يعتقد 66% أن الأمور تسير بالاتجاه السلبي.

❖ ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة وتردي الأوضاع الاقتصادية بصفة عامة، وارتفاع نسب البطالة والتخبط الحكومي في اتخاذ القرارات هي اهم الأسباب التي دعت المواطنين الى الاعتقاد بأن الأمور تسير في الاتجاه السلبي في الأردن.
❖ ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة وتدني الرواتب والبطالة والفقر وتردي الاوضع الاقتصادية بصفة عامة مازالت تتصدر قائمة أهم المشكلات التي تواجه الأردن اليوم وعلى الحكومة معالجتها بشكل فوري، بالإضافة الى تدني مستوى الخدمات بصفة عامة.
❖ تردي مستوى الخدمات الحكومية بصفة عامة (الصحة، التعليم، الطرق، البنية التحتية) هي أهم مشكلة غير اقتصادية تواجه الأردن وعلى الحكومة حلها (21%)، و(18%) يعتقدون أن التحديات الأمنية الداخلية هي اهم مشكلة، و(8%) يعتقدون أن الفساد المالي والإداري والواسطة والمحسوبية هي اهم المشاكل غير الاقتصادية التي تواجه الأردن وعلى الحكومة التعامل معها. فيما أفاد (23%) أن الأردن لا يواجه أي تحديات غير اقتصادية.
❖ حوالي ثلث الأردنيين (35%) يوافقون على العبارة ” الحكومة تفعل/تقوم كل ما بوسعها لتقديم الخدمات للمواطنين”، فيما لا يوافق على ذلك 65% من الأردنيين.
❖ ترى الغالبية العظمى من الأردنيين (80%) أن الأوضاع الاقتصادية في الأردن تسير في الاتجاه السلبي حالياً، مقارنة بـ (85%) كانوا يرون ذلك في استطلاع نيسان/ابريل 2022.
❖ تعتمد غالبية الأردنيين (53%) على وسائل التواصل الاجتماعي معظم الوقت للحصول/متابعة الاخبار المحلية، فيما يعتمد (36%) منهم على التلفاز، و(3%) على المواقع الإخبارية.
❖ ويعتمد ايضاً (52%) من الأردنيين على وسائل التواصل الاجتماعي معظم الوقت للحصول/متابعة الاخبار الإقليمية والدولية، فيما يعتمد (32%) منهم على التلفاز، و(3%) على المواقع الإخبارية.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات