بولتون: على وزارة العدل تبرير تفتيش منزل ترمب وكشف الأدلة

تم نشره الخميس 18 آب / أغسطس 2022 08:47 صباحاً
بولتون: على وزارة العدل تبرير تفتيش منزل ترمب وكشف الأدلة
ترمب وخلفه جون بولتون

المدينة نيوز :- بعد موجة الجدل التي أثارها دخول عناصر "أف بي آي" الأسبوع الماضي إلى منزل الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترمب، في فلوريدا وتفتيشه، بغية استرجاع وثائق اتهم الأخير بأخذها معه من البيت الأبيض قبيل انتهاء ولايته الرئاسية، دخل جون بولتون مستشار الأمن القومي السابق في عهد ترمب، على الخط، معتبراً أن على وزارة العدل الإفصاح على الأقل عن بعض الأدلة التي استخدمتها لتبرير تفتيش منزل الرئيس السابق.

"سياسة غير مقبولة"

إلا أن بولتون أوضح في مقابلة مع وكالة رويترز، الخميس، أنه يتفق مع مخاوف وزارة العدل بشأن الإفراج عن الشهادة الخطية التي استخدمتها لإقناع قاض بأن مكتب التحقيقات الفيدرالي لديه سبب وجيه لتفتيش بيت ترمب في منتجع مارالاغو الخاص به بحثا عن وثائق سرية.

لكنه أضاف أن سياسة الوزارة المعتادة المتمثلة في التزام الصمت بشأن التحقيقات الجارية، قد لا تكون مقبولة في مثل هذه الأجواء السياسية المشحونة.

وتابع قائلا: "الوزارة مترددة جدا في فعل ذلك لأسباب وجيهة، لكنني أعتقد أنه يتعين عليهم أن يكونوا أكثر إبداعاً نظرا لعاصفة النار السياسية التي يواجهونها".

"أكوام وأكوام"

إلى ذلك، كشف أن ترمب كانت لديه القدرة على تكديس كميات كبيرة من الأوراق، وأنه يتذكر رؤية "أكوام وأكوام" منها داخل غرفة الطعام بالبيت الأبيض.

كما ذكر أن الرئيس السابق تلقى خلال عهده، عدة رسائل من زعيم كوريا الشمالية، كيم يونغ أون، دخلت إحداها إلى البيت الأبيض دون المرور بعمليات التدقيق المناسبة.

لكنه أشار إلى أنه تمكن لاحقا من الحصول على تلك الرسالة وفحصها، لكنه لم يستطع الوصول إلى رسائل أخرى. وأضاف متذكرا ما حدث: "احتفظ بها في ملف في أحد مكاتب السكرتارية، وعلمت أيضاً أنه أطلع عددا من الأشخاص عليها".

أما في ما يتعلق بالاتهامات التي كالها ترمب ومؤيدوه لتلك العملية، معتبرين أنها أتت لدوافع حزبية، فنفى بولتون هذا الادعاء، قائلا إنه لا يوجد أساس لدعمه. وأضاف: "لا يوجد دليل على وجود دافع حزبي، أعتقد أن على الجميع أن يهدأوا، سواء كانوا مؤيدين لترمب أو مناهضين له، والسماح للعملية بالمضي قدما".

قبيل جلسة هامة

أتى كلام مستشار الأمن القومي السابق الذي شغل المنصب في عامي 2018 و2019، قبيل سماع قاضي الصلح الأميركي، بروس راينهارت، دفوعا في محكمة اتحادية بوست بالم بيتش في ولاية فلوريدا، من وسائل إعلام تريد من وزارة العدل الكشف عن سجلات سرية إضافية مرتبطة بأمر التفتيش، بما في ذلك تلك الشهادة الموثقة.

لكن من المتوقع أن ترفض الوزارة بشدة الكشف عن تلك السجلات، باعتبارها تحتوي على أمور سرية للغاية ويمكن أن تثني الشهود عن التعاون.

"أسباب سياسية"

يذكر أن عملاء من مكتب التحقيقات الفيدرالي كانوا استعادوا في 8 أغسطس 11 مجموعة من الوثاق السرية من منزل ترمب، بموجب أمر تفتيش طلب وزير العدل الأميركي ميريك غارلاند الأسبوع الماضي من المحكمة الكشف عنه، في خطوة غير معتادة.

فيما انتقد ترمب بشدة مكتب التحقيقات الفيدرالي وعملية التفتيش هذه التي قام بها عملاؤه في مارالاغو، معتبراً أن هذا التحرك أتى مدفوعاً بأسباب حزبية.

العربية 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات