سياحة البلقاء: التسجيل في البرامج التدريبية مستمر حتى الأول من أيلول المقبل

تم نشره الإثنين 29 آب / أغسطس 2022 09:22 مساءً
سياحة البلقاء: التسجيل في البرامج التدريبية مستمر حتى الأول من أيلول المقبل
جانب من اللقاء

المدينة نيوز :- قال مدير سياحة محافظة البلقاء محمود عربيات، إن التسجيل في البرامج التدريبية التي أطلقتها وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع مؤسسة التدريب المهني، مستمر حتى الأول من الشهر المقبل.
ودعا عربيات خلال لقاء صحفي،اليوم الاثنين، الراغبين بالاستفادة من هذه البرامج إلى تقديم طلبات إلكترونية، أو مراجعة مديرية سياحة البلقاء لاستقبال طلباتهم ورقيا ومن ثم إدخالها إلكترونيا.
وبين أن الطلبات المقدمة ستفرز بعد انتهاء فترة استقبالها مطلع الشهر المقبل لاختيار المتقدمين الذين تنطبق عليهم الشروط لبدء تدريبهم في معهد تدريب مهني السلط وعين الباشا.
وأشار عربيات إلى أن البرامج تستهدف 80 شخصا في البلقاء سيجري تدريبهم مجانا وتأمينهم ببدل المواصلات ومن ثم منحهم شهادة مزاولة مهنة صادرة من مؤسسة التدريب المهني بعد انتهاء التدريب.
كما أشار إلى أن هذا المشروع سيطور خبرات ومهارات العاملين في القطاع السياحي، وسيرفد القطاع بعمالة جديدة من الشباب والمجتمع المحلي للعمل في هذا القطاع الحيوي في محافظة البلقاء وبالتالي توفير فرص عمل لهم والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للسياح والزوار.
وأوضح عربيات أن البرنامج ينقسم إلى مسارين، الأول برنامج التدريب والتأهيل لمزودي الخدمات السياحية ومقدمي التجارب السياحية المحلية من أبناء المجتمعات المحلية وأفراد الجمعيات بواقع 300 ساعة تدريبية لمدة ثلاثة شهور.
ويشتمل المسار الأول على برامج التدبير الفندقي، وإنتاج وخدمة الطعام والشراب، وإنتاج الخبائز والحلويات والمعجنات، وتحضير وصناعة القهوة، ونساج بسط وجداريات، والتطريز التقليدي، والنقش على النحاس.
بينما يشتمل المسار الثاني على برنامج رفع القدرات للعاملين في القطاع السياحي سواء المطاعم أو الفنادق أو أصحاب الحرف اليدوية والشعبية والتقليدية "حرفيين وتجار" ومكاتب وكلاء السياحة والسفر بواقع 40 ساعة تدريبية.
وبين مدير مركز تدريب مهني السلط الدكتور زيدان نشيوات، من جهته، أن ما يميز محافظة البلقاء وجود منطقة الفنادق في البحر الميت التي تعد جاذبة وموفرة لفرص العمل، داعيا الشباب إلى الانخراط بدورات تدريبية تساعدهم في إيجاد فرص عمل في هذه الفنادق.
وبين أن تخصصات المركز هي: نساج بسط وجداريات، وتطريز تقليدي، وشك الخرز، والنقش على النحاس، وتشكيل القش والخيزران، والخدمات الفندقية، وصناعة الحلويات لافتا إلى أن الطاقة الاستيعابية للخدمات الفندقية من 80 إلى 100 متدرب يمنح بعدها المتدرب شهادة تدريب صادرة عن مؤسسة التدريب المهني.
وأشار مدير مركز تدريب عين الباشا فتح الله أبو سليم، إلى أن تخصصات المركز هي: التدبير الفندقي، وإنتاج خدمة الطعام والشراب، وإنتاج الخبائز والحلويات والمعجنات، وتحضير وصناعة القهوة المتخصصة (باريستا)، مبينا أن الطاقة الاستيعابية لبرنامج الفندقة ومهارات المخبوزات والحلويات 160 متدربا.
وكانت وزارة السياحة ومؤسسة التدريب المهني وقعتا اتفاقية تنفذ المؤسسة بموجبها برامج تدريبية لرفع قدرات العاملين في القطاع السياحي والتأهيل لمزودي الخدمات السياحية في البلقاء.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات