بارزاني يدعو العراقيين إلى ضبط النفس وعدم اللجوء إلى السلاح

تم نشره الثلاثاء 30 آب / أغسطس 2022 04:28 مساءً
بارزاني يدعو العراقيين إلى ضبط النفس وعدم اللجوء إلى السلاح
رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني

المدينة نيوز :- دعا رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني، العراقيين إلى "ضبط النفس ومراعاة المصلحة العامة، وعدم اللجوء إلى السلاح والعنف في حسم الصراعات والمشاكل".

وقال بارزاني في بيان نشرته وكالة الأنباء العراقية الرسمية، الثلاثاء: "نتابع وبكل قلق الأحداث والمستجدات الأخيرة في العراق".

وأضاف: "أتمنى أن يشعر الجميع بالمسؤولية وأن يحتكموا إلى ضبط النفس وأن لا يلجؤوا إلى لغة السلاح والعنف في حسم ‏الصراعات والمشاكل".

ودعا رئيس الحزب "جميع الأطراف إلى التفكير في الحلول التي تأتي بالخير للشعب العراقي وتراعي المصلحة العامة للشعب والوطن".

من جانبه، قال رئيس حكومة إقليم شمال العراق مسرور بارزاني، وفق ذات المصدر: "يجب أن نتحلى بالشجاعة الكافية لتحديد جوهر الاختلافات مع بعضنا البعض".

وتابع أنه "آن الأوان للبدء في حوار شامل وصريح بشأن القضايا العميقة والخطيرة التي تواجهها البلاد".

كما أكد رئيس "الاتحاد الوطني الكردستاني" بافل طالباني، أن "حماية المؤسسات والمتظاهرين حق وطني ودستوري على الجميع الالتزام به".

وقال طالباني في بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية الرسمية: "نتابع بقلق شديد الاحداث المؤسفة التي حدثت ولا تزال مستمرة في بغداد وعدد من المحافظات العزيزة".

وجدد الدعوة "إلى الحوار الوطني البنّاء لكل القوى السياسية ومواصلة هذه الحوارات بشعور كبير بالمسؤولية الوطنية".

كما دعا إلى "نبذ العنف وبذل كل الجهود الخيرة للحيلولة دون إراقة المزيد من الدماء الغالية لشبابنا وأبناء الوطن الواحد".

ومنذ الإثنين، تتواصل في العراق اشتباكات عنيفة ذهب ضحيتها عشرات القتلى ومئات الجرحى وسط أجواء من الفوضى الأمنية وسط العاصمة بغداد ومحافظات أخرى.

جاء ذلك بعد إعلان زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر، اعتزاله العمل السياسي بشكل نهائي وإغلاق كافة المؤسسات التابعة له، وذلك بعد يومين من اقتراحه بأن تتنحى جميع الأحزاب السياسية لوضع حد للأزمة في البلاد.

وعلى إثر ذلك، أعلنت قيادة العمليات المشتركة بالعراق، فرض حظر تجوال شامل في العاصمة بغداد.

ويشهد العراق أزمة سياسية، زادت حدتها منذ 30 يوليو/ تموز الماضي، حيث بدأ أتباع التيار الصدري اعتصاما لازال متواصلا داخل المنطقة الخضراء في بغداد، رفضا لترشيح تحالف "الإطار التنسيقي" محمد شياع السوداني لمنصب رئاسة الوزراء، ومطالبةً بحل مجلس النواب وإجراء انتخابات مبكرة.

وحالت الخلافات بين القوى السياسية، لاسيما الشيعية منها، دون تشكيل حكومة جديدة منذ الانتخابات الأخيرة في 10 أكتوبر/ تشرين الأول 2021.

العراق: القضاء يؤكد عدم النظر في دعاوى حظر التجوال

أعلن مجلس القضاء الأعلى العراق اليوم الثلاثاء أن المحكمة الاتحادية لم تنظر في الدعاوى المعروضة بسبب حظر التجوال المفروض في البلاد.

وكان مصدر أمني عرافي قد أعلن تجدد الاشتباكات في المنطقة الخضراء بقذائف الهاون وعلى مستوى قاذفات وأحاديات.

الأمن العراقي ينفي نشر قناصين فوق المباني بالمنطقة الخضراء

نفت قيادة العمليات المشتركة العراقية، الثلاثاء، قيام ‏طائرات بعمليات إنزال لقناصين على سطوح مباني المنطقة الخضراء.

وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يزعم أن “طائرة مروحية نشرت قناصة فوق سطح أحد الأبنية في المنطقة الخضراء”.

ولكن قيادة العمليات المشتركة قالت إن هذا الفيديو يعود يعود “إلى عمليات تدريب قامت بها الأبطال في جهاز مكافحة الإرهاب في وقت سابق”، داعياً الجميع الى “توخي الدقة في نقل المعلومات ومعرفة الحقائق من مصادرها الرسمية.

 

وأشارت القيادة إلى أن “العراق أمانة في أعناق الجميع”، عقب الاشتباكات الدامية بين أنصار الصدر وعناصر أمنية منذ الاثنين.

المحكمة الاتحادية تؤجل جلسة النظر بدعوى حل البرلمان العراقي إلى إشعار آخر

قررت المحكمة الاتحادية العليا في العراق ، اليوم الثلاثاء، إرجاء عقد الجلسة المقررة للنظر في الدعوى القضائية لحلّ مجلس النواب إلى إشعار آخر.

وقال مصدر قضائي في تصريح، إن "المحكمة الاتحادية لن تعقد جلسة للنظر بدعوى حل مجلس النواب بسبب العطلة والتطورات الأمنية قرب المنطقة الخضراء" .

وأضاف أن "الجلسة ستعقد عند عودة الأمور الى طبيعتها من الناحية الأمنية".

تحالف السيادة العراقي يعلن دعمه لأي قرار بحل البرلمان وإعادة الانتخابات

أعلن تحالف السيادة في العراق، اليوم الثلاثاء، دعمه لأي قرار بحل البرلمان وإعادة الانتخابات.

وقال رئيس التحالف خميس الخنجر، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء العراقية: "نسعى مع القوى الوطنية المخلصة إلى مبادرة عاجلة لوأد الفتنة"، داعيا القوات المسلحة العراقية وكافة المؤسسات الأمنية إلى مسك زمام الأمور.

وفي السياق، أعلنت قيادة شرطة بابل في العراق استقرار الوضع الأمني بالمحافظة، مشيرة إلى تطبيق حظر التجوال في المحافظة حفاظاً على سلامة المواطنين والممتلكات الخاصة والعامة.

وأكد مدير إعلام قيادة شرطة بابل العميد عادل الحسيني أن هناك تعاونا كبيرا بين القوات الأمنية العراقية والمتظاهرين والمواطنين من أجل الحفاظ على مؤسسات الدولة، مشددا على ضرورة الابتعاد عن الشائعات والقنوات الإعلامية التي تحرض على العنف والكراهية بين المواطنين، والاعتماد على المصادر الرسمية في الأخبار المهمة.

ومن جهته، أعلن قائد شرطة الديوانية اللواء عبطان محمد مطلك الشبلي انتشار الأجهزة الأمنية العراقية في عموم المحافظة؛ لتطبيق فرض حظر التجوال حتى إشعار آخر مع مراعاة الحالات الإنسانية.

وبدوره، قال مدير المنتجات النفطية بمحافظة ذي قار قاسم الشويلي، إن "وصول كميات من البنزين المخصصة للمحافظة مستمر، والبالغة مليونا و400 ألف لتر".

المجمع الفقهي العراقي يحذر من استمرار ’الفتنة’ وإراقة الدم

حذر المجمع الفقهي العراقي، اليوم الثلاثاء، من استمرار فتنة الاقتتال الداخلي، فيما أكد على حرمة إراقة الدماء.

وذكر المجمع في بيان :

المجمع الفقهي العراقي يحذر من استمرار ’الفتنة’ وإراقة الدم
وكالات 


مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات