رسالة روسية صارمة لاجتماع براغ.. حظر تأشيرة شنجن "قرار خطير"

تم نشره الثلاثاء 30 آب / أغسطس 2022 05:55 مساءً
رسالة روسية صارمة لاجتماع براغ.. حظر تأشيرة شنجن "قرار خطير"
تأشيرة شنجن

المدينة نيوز :- انتقد الكرملين، الثلاثاء، دعوات بعض القادة الأوروبيين إلى حظر تأشيرات دخول السائحين الروس، قائلا إن المقترحات "غير منطقية".

وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي سيناقشون، في اجتماع ببراغ يبدأ اليوم الثلاثاء، دعوات من دول البلطيق وبعض الدول الأخرى لوقف منح تأشيرات دخول للروس للوصول إلى منطقة شنجن، وفقا لرويترز.

انقسام أعضاء الاتحاد الأوروبي

تدعو الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التي تشترك في حدودها مع روسيا إلى تقييد دخول المواطنين الروس إلى الاتحاد الأوروبي.

ستتم مناقشة هذه المسألة في اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، يستمر يومين في براغ، يبدأ الثلاثاء الموافق 30 أغسطس/آب.

وستكون هذه الأسئلة جزءًا من نقاش وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي المجتمعين في اجتماع غير رسمي في براغ. وبينما اتحدت دول الاتحاد الأوروبي في حظر الرحلات الجوية الروسية من مجالها الجوي ووضع أكثر من 1200 فرد على قائمة العقوبات الخاصة بها، فقد أثبت الحظر الشامل على السياح الروس أنه أكثر إثارة للانقسام.

ويدفع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي باتجاه واحد. وقال في مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست هذا الشهر: "دعهم يعيشوا في عالمهم الخاص حتى يغيروا فلسفتهم". "هذه هي الطريقة الوحيدة للتأثير على بوتين".

وحصل زيلينسكي على دعم من الاتحاد الأوروبي، خاصة الدول التي تشترك في الحدود مع روسيا - دول البلطيق وفنلندا - وكذلك من بولندا وجمهورية التشيك، وفقا لصحيفة "واشنطن بوست".

كما أعلنت هولندا تأييدها لحظر إصدار تأشيرة شنجن للمواطنين الروس.

لكن الأعضاء الآخرين في الاتحاد الأوروبي، ولا سيما ألمانيا، يعارضون هذه الفكرة بشدة. ويقولون إنه سيكون من الظلم وغير الحكيم معاقبة جميع الروس على ما أسماه المستشار الألماني أولاف شولتز "حرب بوتين".

ووفقا لصحيفة "واشنطن بوست"، قال دبلوماسي أوروبي، رفض الكشف عن هويته، يجادلون بأن قيود التأشيرات قد تقلص العدد المتضائل من طرق الهروب للمنتقدين، ويمكن أن تحبس المزيد من الناس في غرفة الصدى في الكرملين، مما يؤدي إلى مزاعم حول الاضطهاد الغربي.

وأضاف: "أنت تخاطر بجعل الاتحاد الأوروبي الرجل السيئ في نظر المواطنين الروس الذين قد لا يكونون داعمين للنظام أو داعمين للحرب ".

وأوضح أنه من غير المرجح أن تحدد جلسة الأربعاء من يجب السماح له بالزيارة وبأي شروط.

وقال دبلوماسي أوروبي آخر مطلع، إن المناقشة ستكون بداية غير رسمية وليست الكلمة الأخيرة بشأن ما سيأتي بعد ذلك، إن وجد.

وتابع: سيكون الحل الوسط المحتمل هو التعليق الكامل لاتفاقية تسهيل الحصول على تأشيرة عام 2007 مع روسيا، ما يجعل حصول المواطنين الروس على تأشيرات سياحية أكثر صعوبة وتكلفة، وفقًا لدبلوماسيين.

ويتركز معظم النقاش الحالي حول تأشيرات الإقامة القصيرة التي تسمح بالسفر لمدة تصل إلى 90 يومًا في جميع أنحاء "منطقة شنجن" التي تضم 26 دولة.

وتم إصدار أكثر من 4 ملايين من هذه التأشيرات في روسيا في عام 2019، قبل الوباء، وفقًا لبيانات صادرة عن الاتحاد الأوروبي.

وكالات 



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "