مجموعة السبع تعلن عن قلقها على نووي أوكرانيا والقتال يشتد بخيرسون

تم نشره الأربعاء 31st آب / أغسطس 2022 05:13 مساءً
مجموعة السبع تعلن عن قلقها على نووي أوكرانيا والقتال يشتد بخيرسون
زيلينسكي أثناء لقائه بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية

المدينة نيوز :- استقبل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بعثة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في بداية مهمتهم بمحطة زاباروجيا النووية، في وقت طالبت فيه مجموعة السبع بتمكين موظفي الوكالة الدولية من الوصول إلى كل المنشآت النووية الأوكرانية. في الأثناء، تستمر المعارك بخيرسون وحولها مع انقطاع التيار الكهربائي عن المدينة التي تسيطر عليها روسيا جنوبي أوكرانيا.

وأعرب زيلينسكي -خلال لقائه بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية برئاسة مديرها العام رفائيل غروسي- عن أمله في أن تجد البعثة الفرصة للوصول إلى المحطة، والقيام بكل ما هو ممكن "لتجنب كل هذه التهديدات العالمية"، على حد قوله.

وحذّر الرئيس الأوكراني من مخاطر كبيرة في ما يتعلق بالانفجارات المحتملة في المحطة، وفشل المفاعلات النووية، وفصل المحطة عن شبكة الكهرباء الأوكرانية، معتبرا أن الوضع بشأن محطة زاباروجيا يعدّ أحد أهم القضايا الأمنية لأوكرانيا والعالم بأسره.

ودعا زيلينسكي إلى نزع الأسلحة ووقف الحرب في محطة زاباروجيا النووية التي تسيطر عليها روسيا، قائلا إنه يجب إقامة منطقة حول المحطة، وطالب بإعادة المحطة النووية إلى السيطرة الأوكرانية باعتبارها الطريقة الوحيدة لوقف المخاطر النووية، على حد تعبيره.

من جهتها، اعتبرت مجموعة الدول السبع أن محاولات روسيا فصل محطة زاباروجيا النووية عن شبكة الطاقة الأوكرانية غير مقبولة، وعبّرت عن قلقها الشديد إزاء ما وصفته بالتهديد الخطير لاستمرار سيطرة القوات الروسية على المنشآت النووية الأوكرانية.

من جهته، قال رئيس الإدارة الموالية لروسيا في زاباروجيا يفغيني باليتسكي -في مقابلة مع وكالة إنترفاكس- إن من المقرر أن تكون زيارة بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية للجزء الذي تسيطر عليه روسيا من منطقة زاباروجيا، ليوم واحد فقط.

واقترح باليتسكي على البعثة فحص المفاعلين العامليْن ومنشأة تخزين النفايات ونظام التبريد، وكذا معاينة آثار قصف القوات الأوكرانية، بحسب تعبيره.

بدوره، أعلن الكرملين عن أمل موسكو في أن تتم مهمة بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى محطة زاباروجيا النووية، وفق الإطار الذي تم الاتفاق عليه.

وتبادلت روسيا وأوكرانيا الاتهامات بقصف موقع المحطة، التي تعد أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا، وتحتوي على 6 مفاعلات.

معارك متواصلة وخيرسون الهدف

ودارت أمس الثلاثاء "معارك عنيفة" في جنوب أوكرانيا، حيث تشنّ قوات كييف هجوما مضادا أملا في استعادة مدينة خيرسون من قبضة الروس. وقالت أوكرانيا إنها اخترقت خطوط القوات الروسية في أماكن عدة قرب خيرسون، لكن موسكو تقول إن الهجوم الأوكراني فشل.

وذكرت وكالة إنترفاكس الروسية أن التيار الكهربائي انقطع بشكل كامل عن مدينة خيرسون، ونقلت عن شركة خيرسون للطاقة قولها إنها تعمل على تحديد سبب انقطاع التيار الكهربائي عن المدينة وأجزاء واسعة من المقاطعة.

وأفادت وسائل إعلام روسية بتعرض مناطق واسعة من خيرسون وزاباروجيا لقصف أوكراني.

وحثّ الرئيس الأوكراني القوات الروسية على مغادرة خيرسون "مع كلّ متفجراتهم وكل أسلحتهم" للنجاة بحياتهم، وأضاف أن "أوكرانيا تسترد أراضيها".

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أنها شهدت مرورا متواصلا للمدرعات الأوكرانية في بلدة بيريزنهوفات الواقعة على بعد 70 كيلومترا شمالي خيرسون، فيما تردد صدى نيران المدفعية الثقيلة في المناطق المحيطة.

في الأثناء، أعلنت الرئاسة الأوكرانية أن "القوات المسلحة الأوكرانية شنت عمليات هجومية في اتجاهات مختلفة"، مؤكدة أنها دمرت "عددا من مستودعات الذخيرة" و"كل الجسور الرئيسية" التي تسمح للمركبات بعبور نهر دنيبرو الذي يسقي هذا الجزء من أوكرانيا، وذلك في سبيل قطع الإمدادات الآتية من شبه جزيرة القرم التي ضمّتها روسيا عام 2014.

ووفق مذكرة صادرة عن وزارة الدفاع البريطانية، "ربما تكون معظم الوحدات (الروسية) حول خيرسون ضعيفة ويتعين عليها الاعتماد على الإمدادات الهشّة عن طريق العبّارات والجسور العائمة".

من جهتها، قالت روسيا إنها صدت "محاولات هجوم" أوكرانية في منطقتي خيرسون وميكولاييف في جنوب أوكرانيا، وقالت وزارة الدفاع الروسية إن القوات الأوكرانية شنت محاولة هجوم من 3 اتجاهات في منطقتي ميكولاييف وخيرسون، وإنها "فشلت فشلا ذريعا"، وأعلنت تكبد الأوكرانيين "خسائر فادحة".

وردا على ذلك، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف -أمس الثلاثاء- إن روسيا تواصل بشكل منهجي تنفيذ خططها في أوكرانيا، مضيفا "سيتم تحقيق جميع أهدافنا".

وسيطرت روسيا على مساحات شاسعة من جنوب أوكرانيا بالقرب من ساحل البحر الأسود في الأسابيع الأولى من الحرب، بما في ذلك أراض في منطقة خيرسون التي تقع شمالي شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا.

"غازبروم" الروسية تقلص إمدادات الغاز إلى "إيني" الإيطالية

أفادت شركة "غازبروم" الروسية بأنها ستخفض إمدادات الغاز الطبيعي إلى إيطاليا وذلك تزامنا مع توقف الإمدادات إلى أوروبا عبر "السيل الشمالي-1" للصيانة.

وقالت الشركة الروسية، إنها ستخفض الغاز الطبيعي إلى 20 مليون متر مكعب يوميا من 27 مليون متر مكعب يوميا اعتبارا من اليوم الأربعاء.

واليوم توقفت شركة "غازبروم" الروسية عن ضخ الغاز من روسيا إلى أوروبا عبر خط أنابيب "السيل الشمالي-1" لمدة 3 أيام، لضرورات صيانة محطة ضخ رئيسية في الأنبوب.

وفي وقت سابق، أكدت موسكو أن عقبات تقنية بسبب العقوبات الغربية تحول دون عمل "السيل الشمالي-1" بكامل طاقته، وشددت على أن هذه الإجراءات تعد غير عقلانية وتعرقل العمل.

ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا بعد توقف "السيل الشمالي-1" للصيانة

ارتفعت أسعار الغاز في أوروبا، اليوم الأربعاء، بعد وقف ضخ الغاز من روسيا إلى أوروبا عبر "السيل الشمالي-1" لتنفيذ أعمال صيانة مخطط لها.

وبحلول الساعة 09:21 بتوقيت موسكو، ارتفعت العقود الآجلة للغاز بنسبة 5% إلى 2883.1 دولار لكل ألف متر مكعب.

واليوم توقفت شركة "غازبروم" الروسية عن ضخ الغاز من روسيا إلى أوروبا عبر خط أنابيب "السيل الشمالي-1" لمدة 3 أيام، لضرورات صيانة محطة ضخ رئيسية في الأنبوب.

وفي وقت سابق، أكدت موسكو أن عقبات تقنية بسبب العقوبات الغربية تحول دون عمل "السيل الشمالي-1" بكامل طاقته، وشددت على أن هذه الإجراءات تعد غير عقلانية وتعرقل العمل.

مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يعتزم تشكيل بعثة دائمة بمحطة زابوريجيا للطاقة النووية

أعرب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي، عن أمله في تشكيل بعثة دائمة لدى محطة زابوريجيا للطاقة الذرية.

ونقلت صحيفة (نوفيا اسفيستيا) الروسية عن جروسي قوله: "الآن نتحرك أخيرا بعد ستة أشهر من الجهد المكثف، لدينا عمل مهم للغاية هناك لتقييم الوضع الحقيقي والمساعدة في استقرار الوضع قدر الإمكان".

وأضاف جروسي، أن البعثة ستبقى في محطة الطاقة النووية لعدة أيام، مشيرا إلى أن الجانبين وفرا ضمانات أمنية للوفد، وستكون إحدى أولويات البعثة هي التواصل مع موظفي الصيانة في المحطة.

وأعرب عن أمله في تشكيل مهمة دائمة في المستقبل داخل المحطة، مؤكدا: "هذا من أهم الأشياء التي يريد القيام بها وسيفعلها".

وانطلق في وقت مبكر من هذا اليوم، وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية من كييف في اتجاه محطة زابوريجيا للطاقة النووية.

وغادرت بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية فيينا يوم الإثنين، ووصلت كييف أمس والتقت بالرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، وأوضحت مصادر في الأمم المتحدة أن البعثة ستدخل محطة زابوريجيا للطاقة النووية عبر كييف والأراضي التي تسيطر عليها أوكرانيا.

المصدر : الجزيرة + وكالات



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "