ورشة حول الأرشفة والتوثيق في الأردن وفلسطين

تم نشره الخميس 01st أيلول / سبتمبر 2022 12:14 صباحاً
ورشة حول الأرشفة والتوثيق في الأردن وفلسطين
من اللقاء

المدينة نيوز :- نظم مركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي، اليوم الأربعاء، ورشة نقاشية حول الأرشفة والتوثيق في الأردن وفلسطين "الواقع والتحديات"، بالتعاون مع المركز العربي للأبحاث ودراسة التنمية.
وقال عضو مجلس الأعيان رئيس لجنة الخدمات الدكتور مصطفى الحمارنة، خلال رعايته الورشة، إن مهام المؤرخ هي أن يلحق الأثر التاريخي للوصول إلى النتائج، ومحاكاة ما يصل إليه من حقائق على أرض الواقع، بالإضافة إلى عرض التاريخ من أجل الحاضر.
وبين أن أهمية دراسة التاريخ تكمن في كونه إطارا نظريا له أدواته التحليلية، مؤكدا أن الأرشيف يساعد في الوصول إلى حقائق الواقع؛ لبناء استنتاجات تساعد في فهم الماضي وعدم الوقوع في أخطائه من أجل مستقبل أفضل.
وقال مدير عام مركز التوثيق الملكي الدكتور مهند مبيضين، من جهته، إن اهتماماتهم الحالية هي تقرير حالة الأرشيف المخصص للبلديات، موضحا أنهم في المركز معنيون بالذاكرة بشكل كبير، حيث يوجد برنامج أرشفة متخصص على الرغم من وجود ضعف بالأبحاث المقدمة، إلا أنهم مطالبون بتعميق النشر العلمي الوثائقي.
وأضاف أن هناك مشروعا لأرشيف بنك تنمية المدن والقرى، لترميمه وحفظه لأنه يتعلق بفترة الوحدة الأردنية، مبينا أن هناك وثائق وتجارب وموازنات ومشاريع شاركت بها الدولة من خلال مجلس الإعمار ومشروع الإصلاح الريفي.
وأشار مبيضين إلى أنهم أرشفوا 4235 وثيقة من خلال 22 مشروعا من عام 1957_1972، بلواء القدس، قضاء رام الله، وقضاء بيت لحم، وبلدية ريحا، ولواء الخليل، مستعرضا بعض النماذج من تلك الوثائق.
ولفت إلى أن المركز اهتم بتاريخ وموسيقى الناس بالأردن، وذاكرة السجون، وأنهم بصدد إعداد وحدة من أجل العمل بالتاريخ الشفوي بما يتعلق بالأحداث اليومية الأردنية والتاريخ الاجتماعي والشبابي، بالإضافة إلى العمل بالتعاون مع جامعة هارفرد حول مواضيع التسوية والأراضي والتملك.
وقال منسق مشروع بحث وتوثيق القضية الفلسطينية في المركز العربي معين الطاهر إن الوثيقة محايدة تعرض كما هي، ويقوم الباحثون بتحليلها ونقدها ومقارنتها مع وثائق أخرى، لافتا إلى أنهم بصدد إعداد موقع خاص بالوثائق باسم ذاكرة فلسطين.
وأوضح أن من أهم الصعوبات التي تواجه جمع الأرشيف الفلسطيني، هي سرقته ونهبه من قبل اسرائيل عام 1948 كأرشيف عوني عبد الهادي، والذي جرى استرجاعه لاحقا، وأرشيف جيش الإنقاذ، والأرشيف الأردني السياسي والأمني والحزبي عام 1967، والذي كتب باحثان إسرائيليان كتابا حوله، لكن جرى منع نشره لاحقا.
وأشار الطاهر إلى أن من الصعوبات كذلك، ملاحقة النظام العربي للأرشيف ومصادرته في ذلك الوقت، بالإضافة إلى ضعف رقمنة الأرشيف من قبل المؤسسات الأكاديمية بسبب عدم وجود موازنات كافية.
وتحدث الدكتور عبد الله العساف، بدوره، عن المراكز والمؤسسات الوطنية المتخصصة في الأرشفة، لما لها من أهمية كبيرة، بالإضافة إلى دور هذه المؤسسات البارز في ديمومة الأرشيف، ومن أبرزها: مركز الوثائق والمخطوطات في الجامعة الأردنية، ودائرة المكتبة الوطنية، ومركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي، ودائرة الآثار العامة، ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون.
كما قدم عددا من التوصيات، منها العمل على إنشاء مركز أرشيف وطني موحد يضم جميع المواد الأرشيفية بجميع أشكالها، على أن يراعي هذا المركز تطبيق المعايير الدولية في التعقيم والترميم والأرشفة والتحول الرقمي، وضرورة إيجاد الحلول للتسهيل على الباحثين الاطلاع على ما تحويه هذه المراكز دون تعقيدات.
وتحدثت مديرة مشروع الأرشيف الرقمي في المتحف الفلسطيني ليلى عباس عن بعض المؤسسات المتخصصة في الأرشيف في فلسطين، كجامعة بير زيت، ومتحف جامعة بير زيت ومؤسسة خزائن.
وعرض الدكتور جورج طريف، تجارب الأرشفة والتوثيق في الأردن وفلسطين ودور المكتبة الوطنية في الأرشفة، حيث قدم لمحة موجزة عن المكتبة ودورها وإنجازاتها، فيما تحدث الدكتور عصام نصار عن الصور التاريخية الخاصة بفلسطين وجرى عرض مجموعة منها.
وتضمنت الورشة عددا من المحاور، منها الصعوبات التي تواجه جمع الأرشيف الفلسطيني، والأرشيف الأردني الفلسطيني المشترك في فترة الوحدة (الأرشيف المنهوب)، بالإضافة إلى الحديث عن المراكز والمؤسسات المتخصصة في الأرشفة، وتجارب الأرشفة والتوثيق في مؤسسات الدولة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات