ورشة حول الأرشفة والتوثيق في الأردن وفلسطين

تم نشره الخميس 01st أيلول / سبتمبر 2022 12:14 صباحاً
ورشة حول الأرشفة والتوثيق في الأردن وفلسطين
من اللقاء

المدينة نيوز :- نظم مركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي، اليوم الأربعاء، ورشة نقاشية حول الأرشفة والتوثيق في الأردن وفلسطين "الواقع والتحديات"، بالتعاون مع المركز العربي للأبحاث ودراسة التنمية.
وقال عضو مجلس الأعيان رئيس لجنة الخدمات الدكتور مصطفى الحمارنة، خلال رعايته الورشة، إن مهام المؤرخ هي أن يلحق الأثر التاريخي للوصول إلى النتائج، ومحاكاة ما يصل إليه من حقائق على أرض الواقع، بالإضافة إلى عرض التاريخ من أجل الحاضر.
وبين أن أهمية دراسة التاريخ تكمن في كونه إطارا نظريا له أدواته التحليلية، مؤكدا أن الأرشيف يساعد في الوصول إلى حقائق الواقع؛ لبناء استنتاجات تساعد في فهم الماضي وعدم الوقوع في أخطائه من أجل مستقبل أفضل.
وقال مدير عام مركز التوثيق الملكي الدكتور مهند مبيضين، من جهته، إن اهتماماتهم الحالية هي تقرير حالة الأرشيف المخصص للبلديات، موضحا أنهم في المركز معنيون بالذاكرة بشكل كبير، حيث يوجد برنامج أرشفة متخصص على الرغم من وجود ضعف بالأبحاث المقدمة، إلا أنهم مطالبون بتعميق النشر العلمي الوثائقي.
وأضاف أن هناك مشروعا لأرشيف بنك تنمية المدن والقرى، لترميمه وحفظه لأنه يتعلق بفترة الوحدة الأردنية، مبينا أن هناك وثائق وتجارب وموازنات ومشاريع شاركت بها الدولة من خلال مجلس الإعمار ومشروع الإصلاح الريفي.
وأشار مبيضين إلى أنهم أرشفوا 4235 وثيقة من خلال 22 مشروعا من عام 1957_1972، بلواء القدس، قضاء رام الله، وقضاء بيت لحم، وبلدية ريحا، ولواء الخليل، مستعرضا بعض النماذج من تلك الوثائق.
ولفت إلى أن المركز اهتم بتاريخ وموسيقى الناس بالأردن، وذاكرة السجون، وأنهم بصدد إعداد وحدة من أجل العمل بالتاريخ الشفوي بما يتعلق بالأحداث اليومية الأردنية والتاريخ الاجتماعي والشبابي، بالإضافة إلى العمل بالتعاون مع جامعة هارفرد حول مواضيع التسوية والأراضي والتملك.
وقال منسق مشروع بحث وتوثيق القضية الفلسطينية في المركز العربي معين الطاهر إن الوثيقة محايدة تعرض كما هي، ويقوم الباحثون بتحليلها ونقدها ومقارنتها مع وثائق أخرى، لافتا إلى أنهم بصدد إعداد موقع خاص بالوثائق باسم ذاكرة فلسطين.
وأوضح أن من أهم الصعوبات التي تواجه جمع الأرشيف الفلسطيني، هي سرقته ونهبه من قبل اسرائيل عام 1948 كأرشيف عوني عبد الهادي، والذي جرى استرجاعه لاحقا، وأرشيف جيش الإنقاذ، والأرشيف الأردني السياسي والأمني والحزبي عام 1967، والذي كتب باحثان إسرائيليان كتابا حوله، لكن جرى منع نشره لاحقا.
وأشار الطاهر إلى أن من الصعوبات كذلك، ملاحقة النظام العربي للأرشيف ومصادرته في ذلك الوقت، بالإضافة إلى ضعف رقمنة الأرشيف من قبل المؤسسات الأكاديمية بسبب عدم وجود موازنات كافية.
وتحدث الدكتور عبد الله العساف، بدوره، عن المراكز والمؤسسات الوطنية المتخصصة في الأرشفة، لما لها من أهمية كبيرة، بالإضافة إلى دور هذه المؤسسات البارز في ديمومة الأرشيف، ومن أبرزها: مركز الوثائق والمخطوطات في الجامعة الأردنية، ودائرة المكتبة الوطنية، ومركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي، ودائرة الآثار العامة، ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون.
كما قدم عددا من التوصيات، منها العمل على إنشاء مركز أرشيف وطني موحد يضم جميع المواد الأرشيفية بجميع أشكالها، على أن يراعي هذا المركز تطبيق المعايير الدولية في التعقيم والترميم والأرشفة والتحول الرقمي، وضرورة إيجاد الحلول للتسهيل على الباحثين الاطلاع على ما تحويه هذه المراكز دون تعقيدات.
وتحدثت مديرة مشروع الأرشيف الرقمي في المتحف الفلسطيني ليلى عباس عن بعض المؤسسات المتخصصة في الأرشيف في فلسطين، كجامعة بير زيت، ومتحف جامعة بير زيت ومؤسسة خزائن.
وعرض الدكتور جورج طريف، تجارب الأرشفة والتوثيق في الأردن وفلسطين ودور المكتبة الوطنية في الأرشفة، حيث قدم لمحة موجزة عن المكتبة ودورها وإنجازاتها، فيما تحدث الدكتور عصام نصار عن الصور التاريخية الخاصة بفلسطين وجرى عرض مجموعة منها.
وتضمنت الورشة عددا من المحاور، منها الصعوبات التي تواجه جمع الأرشيف الفلسطيني، والأرشيف الأردني الفلسطيني المشترك في فترة الوحدة (الأرشيف المنهوب)، بالإضافة إلى الحديث عن المراكز والمؤسسات المتخصصة في الأرشفة، وتجارب الأرشفة والتوثيق في مؤسسات الدولة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "