برعاية ملكية انطلاق فعاليات مهرجان نادي الجيل الجديد

تم نشره الجمعة 02nd أيلول / سبتمبر 2022 06:34 مساءً
برعاية ملكية انطلاق فعاليات مهرجان نادي الجيل الجديد
فعاليات مهرجان نادي الجيل الجديد

المدينة نيوز :- مندوبة عن جلالة الملك عبد الله الثاني، رعت وزيرة الثقافة هيفاء النجار مساء أمس الخميس، على مسرح نادي الجيل الجديد في عمان، انطلاق فعاليات مهرجان نادي الجيل الجديد للثقافة والفنون 2022، بمناسبة مرور ستين عاما على تأسيس فرقة النادي للفلكلور الشركسي.
وفي حفل انطلاق المهرجان الذي حضره وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي، ورئيس المجلس العشائري الشركسي العين خير الدين هاكوز، ثمن رئيس نادي الجيل محمد فخري كتاو في كلمة ألقاها؛ دور الهاشميين في رفعة ونهضة الأردن منذ تأسيس الدولة الأردنية الحديثة وعلى أمتداد مئة عام.
وقال في الحفل الذي قدمه الدكتور سليم شريف وحضره عدد من النواب، "لقد أكرمنا الله في هذا البلد بهذا النسب المصطفوي الشريف ومظلته التي أنبتت المحبة والسلام ورفعة أبنائه وازدهار يحمل بكل ثناياه بصمة الهاشميين الأشراف محليا وعالميا".
وأكد، أن نادي الجيل الجديد جزء لا يتجزأ من لوحة الفسيفساء الأردنية الجميلة التي رسمها الأجداد والآباء بالدم والعرق "فكانت مملكتنا تحمل كل المعاني السامية لشعبها الطيب وقيادتها الحكيمة وجيشها الباسل وسنبقى فرسان الوغى لتراب المملكة ما حيينا".
وقال "إن نادي الجيل يحتفل اليوم بمرور ستين عاما من عمر احد منجزاته الأطول، إذ يجدد العهد لكم جميعا ولتراب الأردن بأن نكون ممثلين له دوما والساعين لرفع علمه خفاقا بلون الثقافة الراقية والأدب الرفيع والجهد المتواصل والرسالة النبيلة".
واستهلت فرقة نادي الجيل المكونة من 48 راقصا وراقصة من مختلف الفئات العمرية استعراضها الفني من الفلكلور الشركسي باللوحة الفنية الاستعراضية "شيشن" ليتلوها عزف منفرد على آلة الأكورديون للعازف المميز الضرير إبراهيم شوباش بمقطوعات موسيقية مميز.
وتنتقل الفرقة إلى لوحة استعراضية أخرى بعنوان رقصة "الودج" ليعود مرة أخرى العازف المميز شوباش بمعزوفات موسيقية من الموروث الموسيقي الشركسي بعنوان "المجد" لتتبعه فقرة بعنوان "بارابان" لخمسة عازفين على آلات الطبل الإيقاعية بمعزوفات مزجت بين الموروث الشركسي والمقامات الموسيقية الشرقية والحديثة.
وقدمت الفرقة من الموروث الفني الاستعراضي لقبيلة البازادوغ 5 لوحات استعراضية شارك فيها 16 شابا وشابة من أعضاء الفرقة بأزيائهم المميزة وحركاتهم الإدائية الرشيقة والسلسة وإيقاعاتها الهادئة.
ويعود الفنان شوباش ليقدم معزوفة "باساري" وسط تفاعل كبير من الجمهور الذي صفق له طويلا، ليتبع فقرته استعراض رقصة "القافة" المعروفة في المجتمع الشركسي والتي تقدم في الأفراح والاحتفالات ويشارك فيها 24 شابا وشابة، ليلتحق بهم بعد ذلك شابا وشابة في أداء ثنائي ويندغم الجميع في أداء حركي حيوي وسريع وتشكيلات هندسية ذات جماليات بالغة.
فيما لا ينسى نادي الجيل تقديم "أجياله" الجديدة من أعضاء الفرقة والتي ضمت عشرين شخصا من أطفال ويافعين من الجنسين، في لوحة فنية استعراضية من رقصة "اسلاميه قبرداي" تجلت فيها رشاقة الحركة وانسيابيتها وإتقانها في تشكيلات متداخلة ببعد جمالي.
وفي لوحة أخرى هي رقصة "الجبليين أو أهل الجبال" يشارك فيها 16 شابا وشابة في أداء حركي مزج بين الإيقاعات السريعة ورشاقة الحركة، لينتقل الحفل إلى المغنية "مارينا اباظة" التي قدمت ثلاث أغان باللغة الشركسية، ومن ثم إلى الرقصة الاستعراضية "ابسوا" التي تقدمها مجموعة من الفرقة لتعود أباظة لتقدم أغان أخرى.
ويختتم الحفل استعراضاته الفنية بلوحة فنية استعراضية من الموروث الفلكلوري الشركسي تقدم تحية للضيوف في المناسبات والاحتفالات .
وفي ختام الحفل سلم رئيس النادي كتاو والعين هاكوز درع النادي التكريمي للنجار.
والمهرجان الذي انطلق مساء أمس يستمر 5 أيام وتشارك فيه فرقة الجمعية الخيرية الشركسية في أنقرة للفلكلور الشركي (البرورز) والمغني التركي الشركسي "جوكهان حج ماريم" وفرقة بادن الموسيقية القادمين من تركيا، ويشتمل على معارض تراثية وفنية وفعاليات ثقافية وحرف ومصنوعات يدوية ومأكولات تراثية.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "