الاتحاد الأوروبي يتحدى روسيا: مستعدون لمواجهة قطع كامل للغاز

تم نشره السبت 03rd أيلول / سبتمبر 2022 10:32 مساءً
الاتحاد الأوروبي يتحدى روسيا: مستعدون لمواجهة قطع كامل للغاز
باولو جنتيلوني

المدينة نيوز :- قال المفوض الأوروبي لشؤون الاقتصاد باولو جنتيلوني، السبت، إن الاتحاد الأوروبي "على استعداد جيد" في حال التوقف الكامل لإمدادات الغاز الروسي، بفضل "التخزين وإجراءات اقتصاد الطاقة".

وخلال حديث للصحافيين على هامش المنتدى الاقتصادي الذي نظمه "البيت الأوروبي - أمبروسيتي" في تشرنوبيو على بحيرة كومو في إيطاليا، أضاف جنتيلوني: "نحن على استعداد جيّد لمقاومة استخدام روسيا المفرط لسلاح الغاز".

وتابع: "لسنا خائفين من قرارات (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين، نُطالب الروس باحترام العقود، ولكن إذا لم يفعلوا ذلك، نحن مستعدون للرد".

وتأتي هذه التصريحات بعد أن أعلنت شركة "غازبروم" الروسية العملاقة، الجمعة، أن خط أنابيب "نورد ستريم" الذي يربط روسيا بشمال ألمانيا، وكان من المقرر أن يستأنف الخدمة السبت بعد انقطاع استمر 3 أيام لعمليات الصيانة، سيتوقف "تماماً" حتى يتم إصلاح التوربين، من دون تحديد موعد نهائي.

 

و جاء الإعلان الروسي، بعدما قررت مجموعة الدول السبع، الجمعة، استهداف مكاسب الطاقة التي تحصل عليها موسكو، وذلك عبر الموافقة على تحديد سقف لسعر النفط الروسي.

واعتبرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أنه "حان الوقت" لتحديد سقف لسعر الغاز المستورد عبر خط الأنابيب من روسيا، ما يدعم تطبيق إجراء دعا إليه رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي.

80 % نسبة تغزين الغاز

وأشار جنتيلوني إلى أن "تخزين الغاز (في الاتحاد الأوروبي) بلغ حالياً حوالى 80%، بفضل تنويع مصادر الإمدادات"، حتى وإن اختلف الوضع بين دولة وأخرى.

وقال المفوّض الأوروبي إن بروكسل "فعّلت الكثير في الأشهر الأخيرة"، لكن "اليوم يمكن القيام بالمزيد"، موضحاً أن الهدف "متابعة استراتيجية أوروبا الموحدة التي تعمل ضد غزو أوكرانيا عبر استخدام السلاح الاقتصادي".

وأردف: "نحن لا نُشارك في الحرب، لا نشارك في التصعيد العسكري، لكننا ندعم أوكرانيا، وعلينا فعل ذلك الآن بفاعلية أكبر".

شراء الغاز بشكل مشترك

من جانبه، قال وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير: "نُؤيد مبدأ تحديد سقف لسعر الغاز"، مشيداً بتصريح فون دير لايين في هذا الصدد.

لكنه أكد أنه "كي يكون تحديد سقف لسعر الغاز فعالاً، يجب أن تكون هناك مشتريات مشتركة".

واعتبر الوزير أيضاً أن مشروعاً مكلفاً بالنسبة لفرنسا هو "الفصل بين أسعار الغاز وهو طاقة أحفورية، وأسعار الكهرباء وهي طاقة خالية من الكربون. ويجب ألا ينتظر إصلاح سوق الطاقة، لأن ذلك سيستغرق أشهراً".

ولدى سؤاله عن احتمال القطع الكامل للغاز الروسي، أكد لومير أن "فرنسا مستعدة جيداً"، معتبراً أن "الغاز يُستخدم كسلاح من جانب روسيا، وقد توقعنا ذلك، لن يشكل مفاجأة".

وأوضح أن نسبة تخزين الغاز تتجاوز اليوم 90% (في فرنسا). وتابع: "سنحافظ على هدفنا ملء المخزونات بنسبة 100% وقد سرّعنا (عملية) تنويع الإمدادات".

زيلينسكي: لا نملك أسلحة ودعمًا كافيين لتحقيق نصر استراتيجي على روسيا

اعتبر الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، ان كييف لا تملك أسلحة ودعمًا كافيين لتحقيق نصر استراتيجي على روسيا .

واشار بأنّ المجتمع الدولي يجب ان يخاف من ضعف أوكرانيا لأن روسيا ستستمر في التقدم نحو بولندا ودول البلطيق.

البيت الأبيض: واشنطن لا تعتبر فرض قيود على التأشيرات لجميع الروس إجراء مثمرا

أعلن منسق الاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض جون كيربي أن واشنطن لا تعتبر أنه من الضروري فرض قيود على إصدار التأشيرات لجميع الروس كعقوبة على "تصرفات" روسيا في أوكرانيا.

وقال كيربي: "فرضنا قيودا على التأشيرات على فئة معينة من الروس. نعتقد أن هذه أداة تساعد في محاسبة مؤيدي النظام. لكننا لا نعتقد أن محاسبة جميع الروس هي إجراء مثمر. نعتقد أنه ليس هناك حاجة للتحول إلى حرب مع الشعب الروسي بأكمله. لا يجب إلقاء اللوم على الشعب الروسي هنا".

وظهرت دعوات متزايدة في الفترة الأخيرة في عدد من الدول الغربية لوقف إصدار التأشيرات ومنع دخول جميع الروس إلى أوروبا.

أ ف ب + وكالات 



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "