بدء فعاليات المنتدى الإقليمي لقادة المحميات في عجلون

تم نشره الثلاثاء 06 أيلول / سبتمبر 2022 04:58 مساءً
بدء فعاليات المنتدى الإقليمي لقادة المحميات في عجلون
جانب من فعاليات المندى

المدينة نيوز:- بدأت، اليوم الثلاثاء، في قاعة الأكاديمية الملكية لحماية الطبيعة بمحمية غابات عجلون فعاليات المنتدى الإقليمي لقادة المحميات بدورته السادسة.
وأكد مساعد أمين عام وزارة البيئة، المهندس رائد بني هاني، خلال رعايته إطلاق الفعاليات مندوبا عن الوزير، أهمية هذا المنتدى لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات على المستويين الوطني والإقليمي في مجال فهم احتياجات إدارة المحميات الطبيعية واستكشاف طرق إدارتها، والتعرف على نماذج لهذه الإدارة وطرق استدامتها.
وأشار إلى أن الأردن منذ ستينيات القرن الماضي أولى أهمية كبرى لحماية الطبيعة، إذ يعتبر من أوائل الدول التي أسست المحميات الطبيعية، كما صادق على الاتفاقية الدولية لحماية التنوع الحيوي عام 1993، مشيرا إلى إدراج محميتي غابات عجلون والأزرق ضمن القائمة الخضراء للمحميات الطبيعة نتيجة الاعتماد على أحدث الطرق العالمية في مجال إدارة المحميات واستدامتها.
وبين أن وزارة البيئة اتخذت منذ تأسيسها، بالشراكة مع جهات وطنية ومؤسسات دولية، إجراءات عديدة لحماية التنوع الحيوي، منها إنشاء شبكة وطنية للمحميات الطبيعية تشمل حاليا 11 محمية وتشكل ما يقارب 5 بالمئة من مساحة المملكة، بالإضافة إلى إعلان محمية العقبة البحرية التي جاءت بناء على توجيهات ملكية سامية.
وأشار إلى أن تأسيس الأكاديمية الملكية لحماية الطبيعة في عجلون قصة نجاح في مفاهيم الإدارة والتعلم، حيث يقام هذا الملتقى سنويا لتكون أهم مخرجاته بيان أسس سليمة للإدارة الفاعلة للمحميات الطبيعية واستدامتها، مشيدا بجهود جميع شركاء الوزارة لتنفيذ برامج ومبادرات تهدف إلى حماية التنوع الحيوي واستدامته وتقليل الأضرار على البيئة.
وقال عضو مجلس إدارة الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، سمير بندك، مندوب رئيس مجلس إدارة الجمعية المهندس خالد الإيراني ومديرها العام فادي الناصر، إن المنتدى الذي تنظمه الجمعية على مستوى الشرق الأوسط يهدف إلى تقديم فرصة مميزة للتعلم وتبادل الخبرات بين المشاركين في مجال حماية التنوع الحيوي وإدارة المناطق المحمية، والتعاون مع المجتمعات المحلية، وتبني أساليب حديثة في حماية الطبيعة.
وأشار إلى أن الجمعية الملكية تعمل بشراكة كاملة مع مؤسسات وجهات متعددة لحماية الطبيعة في الأردن، وتفتخر بعلاقاتها المميزة مع وزارتي البيئة والزراعة والإدارة الملكية لحماية البيئة والسياحة للحفاظ على التنوع الحيوي في المملكة الذي يعتبر إرثا حضاريا وإنسانيا ووطنيا.
بدوره، قال الدكتور ليث الرحاحلة من الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، إن إنشاء المحميات الطبيعية يهدف إلى تحسين البيئة، وحماية الحياة البرية والبحرية، والحد من تدهور الموائل الطبيعية، مبينا أن المناطق المحمية توفر العديد من الحلول إذا ما تم إدارتها بطريقة مستدامة وفعالة.
وبين أن الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يضم 13 دولة تغطي منطقة غرب آسيا، ورؤيته تركز على أهمية وجود عالم عادل يقدر الطبيعة، مبينا أن قوة الاتحاد تكمن في وجود العديد من الأعضاء من مؤسسات ومنظمات حكومية ومؤسسات مجتمع مدني، بالإضافة لـ 6 لجان متخصصة بقضايا الطبيعة كما ينفذ العديد من البرامج والمشاريع.
من ناحيته، قال مدير المناطق المحمية في الجمعية الملكية لحماية الطبيعة مدير محمية غابات عجلون، عثمان الطوالبة، إن برنامج المنتدى يشتمل على جولة في محميات الأردن الطبيعية، والتعرف عن قرب على معايير إدارة هذه المحميات، والإطلاع على العمل اليومي لإدارة هذه المحميات وعقد جلسات حوارية مفتوحة مع الشركاء والمجتمعات المحلية، وتدريب المشاركين على العمل الميداني.
وأشار إلى أن المنتدى يهدف إلى بناء شبكة اتصال معرفي بين المشاركين لتبادل الخبرات والمعارف، وإيجاد تغيير ملموس في تفكير الجميع حول إدارة المحميات، مبينا أنه يكرس أهمية الجمعية الملكية لحماية الطبيعة باعتبارها مؤسسة رائدة في المنطقة في مجالات إدارة المحميات والسياحة البيئية.
بدورهم، أكد المشاركون: ناصر الزوايدة، وأحمد بطاح، وساره نصرالله، وعبدالقادر النداف، وشكري منصور، أهمية هذا البرنامج التدريبي وفوائده على المتدربين لتلقي أحدث أساليب إدارة المحميات.
وبينوا أن المشاركة والتعلم من خبرات الآخرين هي الفائدة الكبرى، خاصة الاستفادة من تجربة الأردن الرائدة في حماية الطبيعة وإدارة المحميات، مشيدين بدور الجمعية الملكية لحماية الطبيعة الرائد في مجال حماية الطبيعة وإدارة المحميات.
واشتملت فعاليات الاحتفال، الذي أدارته مشرفة التعليم البيئي في المحمية كوثر دويكات، على عرض تقديمي عن المشاركين في المنتديات السابقة وإدارة المحميات الطبيعية وكيفية حمايتها.

المصدر:بترا



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات