كريشان يتفقد واقع الخدمات في بلدتي غرب إربد والطيبة

تم نشره الثلاثاء 06 أيلول / سبتمبر 2022 05:58 مساءً
كريشان يتفقد واقع الخدمات في بلدتي غرب إربد والطيبة
جانب من الاجتماع

المدينة نيوز:- أكد نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية، توفيق كريشان، ضرورة قيام البلديات بتفعيل أنظمة تحصيل عوائدها البالغة نحو 350 مليون دينار لتمكينها من سداد مديونتها المقدرة بحوالي 320 مليون دينار.
وقال كريشان، خلال جولة له على بلديتي غرب إربد والطيبة الجديدة رافقه فيها أمين عام الوزارة المهندس حسين مهيدات، ومحافظ اربد رضوان العتوم، ورئيس مجلس المحافظة خلدون بني هاني، أن من شأن ذلك رفع سوية الخدمات التي تقدمها البلديات للمواطنين، وتعزيز خططها التنموية والاستثمارية بالتشارك مع القطاع الخاص.
وأكد كريشان أهمية استفادة البلديات من مشروع تنفذه الوزارة بتمويل من بنكي تنمية المدن والقرى، والاستثمار الأوروبي بتكلفة 90 مليون يورو، لإقامة مزارع خلايا شمسية، لإنتاج حوالي 200 ميغا واط من الكهرباء.
وأوضح أن فاتورة الكهرباء تستنزف بين 20 و 25بالمئة من موازنة البلديات، ما يؤكد حاجتها الملحة للتحول نحو الطاقة الشمسية، مبينا أن ذلك يصب في النهاية في تطوير نشاطاتها وخدماتها.
وفي غرب إربد، التقى كريشان رئيس البلدية، جمال البطاينة، والمجلس البلدي، بحضور النائب الدكتور خالد الشلول ووجه إلى ضرورة تأهيل الطريق الواصلة إلى مبنى البلدية الجديد، معلنا دعم الوزارة للبلدية بمبلغ 200 ألف دينار لهذه الغاية بالإضافة إلى تأثيث المبنى وتزويده بالاحتياجات اللازمة.
وشدد على رفض الوزارة شراء أي آليات مستعملة، نظرا لتكلفتها العالية لصيانتها ما يكبد خزينة الدولة المزيد من الأعباء المادية في الوقت الذي أكد فيه أن الاستملاكات أرهقت البلديات، لا سيما ذات القيم المرتفعة والتي لا تحقق النفع العام على النحو المطلوب.
ووجه أيضا بدعم مشاريع تنموية واستثمارية عرضها رئيس البلدية وفي مقدمتها، إنشاء مصنع للكندرين المضاء، وآخر للكندرين الأسمنتي، بالإضافة إلى دعم مصنع الحاويات التابع للبلدية بالتعميم على بلديات المملكة بالتوجه لشراء إنتاج المصنع.
وطالب الوزير كريشان رؤساء بلديات المملكة بالتحوط مبكرا لفصل الشتاء المقبل بتجهيز العبارات، وتنظيف مجاري السيول والأودية، وتحديد النقاط الساخنة ومعالجتها بتحسين كفاءة شبكات تصريف المياه.
ودعا إلى إيلاء احتياجات التجمعات السكانية من المقابر، واختيار أماكن مناسبة لاستملاكاتها، ووعد بدعم بلدية غرب إربد لإنشاء مقابر جديدة في بيت يافا ودوقرا وجمحا وناطفة إلى جانب دعمها لشراء احتياجاتها من الآليات.
وكان النائب الشلول طالب بفصل منطقة غرب إربد بوحدة إدارية منفصلة عن قصبة إربد لتوفر المقومات اللازمة لذلك، وتحقيقا لتوفير مخصصات المنطقة بشكل يتناسب مع كثافتها السكانية وتوسعها العمراني والجغرافي.
وفي بلدية الطيبة، التقى كريشان رئيس البلدية، لؤي بني عمر، بحضور متصرف اللواء جهاد المحاسيس وأعضاء المجلس البلدي وفعاليات رسمية وشعبية، ووعد بدراسة جميع المطالب التي عرضها رئيس البلدية والحضور وتلبية الممكن منها.
ووجه كريشان بدعم البلدية لتمكينها من رفع سوية خدماتها، وأعلن دعمها لشراء 200 حاوية جديدة وجهاز مساحة وعدد من الآليات.

المصدر:بترا



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "