الدبيبة: هدفنا إجراء الانتخابات الليبية ونرفض الوصول للسلطة بالسلاح والمؤامرات

تم نشره الثلاثاء 06 أيلول / سبتمبر 2022 10:45 مساءً
الدبيبة: هدفنا إجراء الانتخابات الليبية ونرفض الوصول للسلطة بالسلاح والمؤامرات
رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة

المدينة نيوز :- قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة اليوم الثلاثاء إن الانتخابات التشريعية والرئاسية "استحقاق وطني"، مؤكدا أنه سيعمل على تحقيقها "رغم التحديات".

وأضاف الدبيبة -خلال لقائه حكماء وأعيان محافظة طرابلس الكبرى في ديوان مجلس الوزراء- أن هدف الحكومة الأساسي هو "إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية"، مؤكدا رفضه الوصول إلى السلطة بواسطة "السلاح والمؤامرات"، ورفضه "المطلق" للمراحل الانتقالية.

وشدد خلال اللقاء -الذي ناقش فيه الشأن السياسي والأمني في البلديات وفق بيان المكتب الإعلامي للدبيبة- على "ضرورة إلغاء أي معسكرات أو تمركزات أمنية داخل بلديات طرابلس، وتفعيل دور مراكز الشرطة والجهات الأمنية".

واندلعت قبل أيام اشتباكات في طرابلس بين قوات تابعة لحكومة الوحدة الوطنية بقيادة الدبيبة وأخرى موالية لحكومة فتحي باشاغا التي كلفها مجلس النواب بطبرق (شرقي البلاد)؛ أسفرت عن مقتل 32 شخصا -معظمهم مدنيون- وإصابة 159 آخرين، قبل أن تتراجع التشكيلات الموالية لباشاغا.

وتمكّنت الأمم المتحدة العام الماضي بالتعاون مع القوى الفاعلة -ومنها تركيا- من تأسيس حوار ليبي ليبي، ومسار سياسي كان من المفترض أن يتوّج بانتخابات تعقد في ديسمبر/كانون الأول 2021، لكن تعذر إجراؤها.

ومنذ ذلك الحين، قرر مجلس النواب المنعقد في طبرق -الذي يرأسه عقيلة صالح- إقالة حكومة الوحدة الوطنية في طرابلس التي كانت محل توافق بين الشرق والغرب الليبيين، وتكليف فتحي باشاغا برئاسة حكومة تمهيدا لإجراء الانتخابات، وهو ما رفضه الدبيبة متعهدا بعدم تسليم الحكومة إلا لأخرى منتخبة.

ولحل الأزمة، تكافح ليبيا للوصول إلى انتخابات وفق مبادرة أممية تقضي بتشكيل لجنة مشتركة من مجلسي النواب والدولة للتوافق حول قاعدة دستورية للانتخابات.

وحتى السادس من سبتمبر/أيلول الجاري، لم تفلح اللجنة في التوصل إلى التفاصيل الكاملة للقاعدة الدستورية بسبب خلاف أعضائها حول بعض البنود، منها شروط الترشح للانتخابات الرئاسية.

المصدر : الجزيرة + الأناضول



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "