وزير الإدارة المحلية يتفقد بلديات بمحافظة معان والبادية الجنوبية

تم نشره الخميس 08 أيلول / سبتمبر 2022 11:18 مساءً
وزير الإدارة المحلية يتفقد بلديات بمحافظة معان والبادية الجنوبية
نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان

المدينة نيوز:- أكد نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان ضرورة أن تولي المجالس البلدية ومجالس المحافظات أهمية كبيرة للتنمية المحلية في المحافظات ومناطق البلديات، من خلال توجيه خِططها وبرامجها لإقامة مشروعات تنموية واستثمارية مدرّة للدخل، وتسهم بتوفير فرص عمل للشباب والمرأة.
كما أكد خلال جولة قام بها اليوم الخميس بمحافظة معان التقى خلالها مجلس المحافظة، وعدداً من المجالس البلدية لبلديات الشوبك والقويرة وحوض الديسة أهمية استثمار المرحلة الحالية لإعداد الموازنات للعام القادم 2023 لوضع الخطط والبرامج التنموية مع التركيز على بحث مجالات إقامة مشاريع مشتركة بين البلديات، خاصة البلديات المتجاورة، وعلى رأسها تخصيص 40 بالمائة من موازنات مجالس المحافظات لإقامة المشروعات التنموية.
وقال كريشان، إن هذه الجولات الميدانية تأتي تنفيذًا لتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني بضرورة النزول إلى الميدان والتواصل مباشرة مع المواطنين وتلمس احتياجاتهم، مشيرًا إلى أن المجالس البلدية ومجالس المحافظات هي الأقدر على معرفة احتياجات المواطنين وتصنيفها حسب الأولويات، ووضع الخطط والبرامج لتنفيذها، كما أن الجولات الميدانية تنطلق من خطة الحكومة والفريق الوزاري، والاهتمام والمتابعة المباشرة لرئيس الوزراء الدكتور بِشر الخصاونة.
وأشار إلى أن مجلس الوزراء حريص على تفويض الصلاحيات للمدراء التنفيذيين في المحافظات والألوية بهدف تفعيل التعاون بين مجلس المحافظة والمدراء التنفيذيين، بهدف الإسراع في تنفيذ المشاريع.
وشدد نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية على أن وزارة الإدارة المحلية جاهزة لتسهيل وتسريع معاملات المجالس البلدية ومجالس المحافظات، داعياً المجالس البلدية ومجالس المحافظات إلى العمل بروح الفريق الواحد، لأن مهمّة الجميع هي خدمة الوطن والمواطن، مبينا أن معهد الإدارة المحلية التابع للوزارة سيسهم في تطوير القدرات المؤسسية والخبراتية للعاملين في البلديات والوزارة.
وقال كريشان، إن معظم التحديات التي تواجه البلديات متقاربة، أبرزها المديونية المرتفعة والحاجة إلى صيانة الشوارع وارتفاع كلفة صيانة الآليات وفاتورة الطاقة وبعض قضايا التنظيم، مشيراً إلى أنه وجه الوزارة إلى عدم شراء الآليات المستعملة بسبب تعطلها الدائم وارتفاع فاتورة صيانتها السنوية، إلى جانب رفض أي تبرعات آليات من قِبل أي جهة دولية مانحة لا يوجد لهذه الآليات وكيل في الأردن.
وأوضح في هذا المجال بأن مديونية البلديات تصل إلى حوالي 320 مليون دينار، في حين أن لدى البلديات ديون على المواطنين تقدر بحوالي 300 مليون دينار، مما يحتم على البلديات اتخاذ قرارات وإجراءات للتخفيف على المواطنين وتقسيط الالتزامات عليهم، لأن ذلك سيساعد في تخفيض حجم مديونية البلديات على المواطنين، كما أن ذلك سيساعد البلديات على تحسين الخدمات التي تقدمها، وإقامة مشروعات تنموية مدرّة للدخل.
ووعد كريشان بدعم ومساعدة البلديات وفق الإمكانيات المتاحة وحسب الحاجة الملحة، خاصة تعبيد وصيانة الشوارع، وتمكينها أيضاً من تقديم الخدمات وفي مقدمتها خدمات النظافة والصيانة في مختلف مناطقها بطريقة مقبولة، لافتاً إلى أن البلديات تقوم بواجب وطني مهم، وقد تجلّى ذلك خلال أزمة كورونا التي وقفت فيها البلديات إلى جانب المؤسسات الوطنية الصحية والأمنية للتصدي لمخاطر الجائحة، وأثبتت البلديات أنها على مستوى التحدي الوطني.
كما وعد بدراسة كافة احتياجات البلديات ومجالس المحافظات في المملكة، التي يتم تقديمها للوزارة سواء كان ذلك من خلال الأعيان والنواب، أو خلال الجولات الميدانية في المحافظات والألوية، والعمل على تقديم الدعم والمساعدة الممكنة وضمن الإمكانيات المتاحة، حتى تؤدي هذه المجالس (البلدية والمحافظات) دورها المطلوب لخدمة المواطنين.
ولفت كريشان إلى أن الوزارة بصدد مساعدة البلديات لتخفيف فاتورة الكهرباء والتي تتراوح بين 15 بالمائة و 20 بالمائة من موازناتها السنوية من خلال مشروع وطني رائد لتوليد الطاقة الكهربائية بواسطة الخلايا الشمسية، حيث تم تخصيص 90 مليون يورو بالشراكة مناصفة بين بنك الاستثمار الأوروبي وبنك تنمية المدن والقرى، لإقامة مزارع للخلايا الشمسية مما سيساعد البلديات على تخفيض كلفة الطاقة الكهربائية، وتوجيه ذلك لإقامة مشاريع استثمارية تعود بالفائدة على البلدية وخدماتها، وتوفير فرص عمل، خاصة للشباب.
وركز كريشان في حواراته مع المجالس البلدية في الشوبك والقويرة وحوض الديسة ومجلس محافظة معان على وجوب تقديم الخدمات للمواطنين بعدالة وحسب الاحتياجات والأولويات، على أن تشمل كافة مناطق البلدية والمحافظة، والحرص على أن تكون هذه الخدمات ممثلة لمختلف المناطق.
ووجه البلديات ومجالس الخدمات المشتركة للاستعداد مبكراً لفصل الشتاء من خلال تنظيف مجاري السيول والعبارات وجوانب الطرق والمناطق الساخنة التي تشكل خطراً على حياة المواطنين وعلى الطرق، إلى جانب ضمان ديمومة النظافة العامة من خلال برامج متواصلة ومتتابعة، لافتاً في هذه المجال إلى الميزة المادية والمعنوية التي ستحظى فيها البلديات التي ستفوز بجوائز نظافة البلديات.
وطمأن كريشان موظفي البلديات بأن نظام صندوق الادخار لموظفي البلديات ونظام مكافأة نهاية الخدمة هما في المراحل النهائية.
وكان كريشان، استمع إلى مطالبات عدد من أعضاء المجالس البلدية ورئيس مجلس المحافظة محمود النعيمات ووعد بدراستها، مؤكدا أن الأردن بخير بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني، كما عبر عن تقديره وشكره للقوات المسلحة الأردنية ونشامى الجيش العربي والأجهزة الأمنية فرسان الحق والعين الساهرة التي تحمي بشرف واعتزاز منجزات الوطن وتاريخه وحاضره ومستقبله، والحريصة على أمن المواطن والحفاظ على استقرار المملكة.
وشارك في الاجتماعات نائب محافظ معان الدكتور رائد الجعافرة، ومتصرف لواء الشوبك إبراهيم النجادات، فيما شارك في الجولة أمين عام وزارة الإدارة المحلية المهندس حسين مهيدات ومدير عام بنك تنمية المدن والقرى أسامة العزام، والمستشار القانوني الدكتور نضال أبو عرابي العدوان، والمستشار الإعلامي محمد الملكاوي ومدير التنظيم المهندس أشرف أبو السمن، ومديرة الشؤون البلدية في المحافظة المهندسة نجلاء المحاميد، ورئيسة مجلس الخدمات المشتركة في محافظة معان المهندسة حنين أبو درويش.

المصدر:بترا



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "