الخرابشة : تعديلات (فلس الريف) توسعت بالمستفيدين وطالت القطاعات الإنتاجية

تم نشره الإثنين 12 أيلول / سبتمبر 2022 10:30 صباحاً
الخرابشة : تعديلات (فلس الريف) توسعت بالمستفيدين وطالت القطاعات الإنتاجية
وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة

المدينة نيوز :- أعلن رئيس اللجنة التوجيهية العليا لفلس الريف وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة اليوم الاثنين تفاصيل التعديلات على الأسس المعتمدة لفلس الريف وتم بموجبها دعم القطاعات الإنتاجية وتوسيع شرائح المستفيدين من فلس الريف.

وقال الوزير الخرابشة في تصريح صحفي عقب اجتماع للجنة التوجيهية العليا لفلس الريف، إن التعديلات على الأسس المعتمدة لفلس الريف والتي أقرها مجلس الوزراء أخيرا تم بموجبها توسيع الشرائح المستفيدة من فلس الريف والاتجاه إلى دعم قطاعات جديدة وزيادة أعداد المستفيدين وتخفيف تكاليف ايصال التيار الكهربائي لمواقعهم ومنازلهم.

وقا إن اللجنة أقرت خلال الاجتماع قوائم المستفيدين من ايصال التيار الكهربائي بواسطة الشبكات الاعتيادية وقوائم المستفيدين من أنظمة الخلايا الشمسية على حساب فلس الريف، وفق الاسس الجديدة وبلغ عددهم 522 منزلا وموقعا بكلفة اجمالية تبلغ 195ر1 مليون دينار.

وحول التعديلات والمستفيدين منها، قال الوزير الخرابشة، إنه تم اضافة شريحة المشاريع الإنتاجية والصناعية والاستثمارية الواقعة في مناطق جيوب الفقر وخارج حدود التنظيم للاسس المعتمدة لفلس الريف من خلال دعم هذه المشاريع في مناطق جيوب الفقر شريطة ان توفر هذه المشاريع فرص عمل للاردنيين من سكان منطقة المشروع ودعم المجتمع المحلي.

وبهذا الخصوص قال الخرابشة إن اللجنة التوجيهية العليا لفلس الريف وافقت خلال الإجتماع على تزويد 14 مشروعا انتاجيا بالكهرباء من خلال فلس الريف موزعة في مختلف المناطق النائية في المملكة.

وأشار الخرابشة إلى أن التعديلات على الأسس أضافت شريحة التجمعات السكانية التي تتكون من خمسة منازل بحد أدنى وخارج حدود التنظيم وذلك لمواكبة التوسع العمراني وارتفاع كلف ايصال التيار الكهربائي لمنازل المواطنين وعدم قدرتهم على تحملها بان يتحمل فلس الريف مبلغ (6000) دينار عن كل مستفيد من هذه الشريحة، لافتا إلى أن عدد المنازل المستفيدة بلغ حوالي 125 منزلاً تمت الموافقة على ايصال التيار الكهربائي لها على حساب فلس الريف.

وتابع الوزير الخرابشة تعداد تفاصيل التعديلات والتي أضافت شريحة التجمعات السكانية التي تتكون من ثلاثة منازل خارج حدود التنظيم يتحمل فلس الريف مبلغ (3000) دينار عن كل مستفيد من هذه لشريحة التي بلغ عدد المنازل المستفيدة منها 134 منزلا، وفيما يخص المنازل الإفرادية الواقعة خارج حدود التنظيم التي تستفيد من شبكات قائمة فقد بلغ عدد المنازل التي وافقت عليها اللجنة (156) منزلاً .

وأشار الوزير الخرابشة إلى أن الوزارة وبهدف دعم الاسر العفيفة من ذوي الدخل المحدود أدخلت تعديلا على الأسس يضمن إيصال التيار الكهربائي لمنازل هذه الأسر الواقعة داخل حدود التنظيم وبلغ عدد الاسر المستفيدة 22 اسرة، يتحمل فلس الريف مبلغ (3000) دينار من كلفة ايصال التيار الكهربائي لها.

وأضاف الوزير الخرابشة أن التعديلات شملت أيضا المشاريع المتضمنة مزارع دواجن وابقار واغنام واسماك ضمن مناطق جيوب الفقر الواقعة خارج حدود التنظيم وبلغ عدد المزارع المستفيدة 7 مزارع، يتحمل فلس الريف مبلغ 12 الف دينار من كلفة ايصال التيار الكهربائي لها وذلك لدعم المزارعين وتشجيع انتاج الثروة الحيوانية وتعزيز الاعتماد على الذات .

وقال ان الوزارة وبهدف دعم المزارعين والنهوض بالزراعة والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي توسعت في التعديلات لتشمل المزارع المتضمنة ابارا ارتوازية الواقعة خارج التنظيم وبلغ عدد المزارع المستفيدة 8 مزارع، يتحمل فلس الريف مبلغ 12 الف دينار من كلفة ايصال التيار الكهربائي لها.

وشملت التعديلات وفق الوزير الخرابشة أيضا مشاريع إنارة الطرق المؤدية الى المقابر وبلغ عدد المقابر التي تمت الموافقة على إنارة الشوارع المؤدية لها 27 مقبرة ، يتحمل فلس الريف مبلغ (10) الاف دينار من كلفة ايصال التيار الكهربائي لها.

وأشار إلى انه تم بموجب التعديلات على الأسسس رفع قدرات محطات التحويل التي تم انشاؤها على حساب فلس الريف مما سيساعد في معالجة ضعف التيار الكهربائي للتجمعات السكنية الناجم عن النمو الكبير في عدد السكان والتوسع العمراني.

وبحسب الوزير الخرابشة ستقوم شركات توزيع الكهرباء بتنفيذ هذه المواقع كل حسب منطقة الرخصة التابعة له وعلى حساب فلس الريف.

أما بخصوص المواقع المتعلقة بالطاقة المتجددة، قال الخرابشة إن عدد المنازل التي تمت الموافقة عليها خلال الاجتماع بلغ 141 منزلاً وجاء القرار للتخفيف من حدة الفقر من خلال تحمل كلفة تركيب انظمة الخلايا الشمسية للفئة المستهدفة وتحمل كلفة فاتورة الطاقة الشهرية لهذه الفئة والذي سيساهم بشكل غير مباشر بزيادة الدخل المادي الشهري لهذه الفئة وتحسين المستوى الاقتصادي لها بالاضافة الى الهدف الطاقي والمتمثل باستغلال مصادر الطاقة البديلة وتشمل الشريحتين التاليتين:-

منازل الاسر الفقيرة البعيدة عن الشبكات الكهربائية حيث سيتم تركيب انظمة خلايا شمسية غير مرتبطة بالشبكة لها وعددها 3 منازل. كما تشمل منازل المنتفعين من صندوق المعونة الوطنية والاسر العفيفة حيث سيتم تركيب أنظمة خلايا شمسية مرتبطة بالشبكة لها وبلغ عددها 139 منزلاً موزعة على مختلف مناطق المملكة .

وأشار الوزير الخرابشة إلى أنه سيتم طرح عطاءات تنافسية للمواقع المتعلقة بالطاقة المتجددة من خلال لجنة الشراء الخاصة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية مما سيعمل على تشجيع الاستثمار وتوفير فرص العمل في شركات الطاقة المتجددة.

وتضم اللجنة العليا لفلس الريف التي يرأسها وزير الطاقة والثروة المعدنية كلا من أمين عام وزارة الطاقة وأمين عام وزارة الإدارة المحلية ومدراء شركات توزيع الكهرباء ومدير الكهرباء وكهربة الريف في وزارة الطاقة.



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "