المؤشر الأردني لثقة المستثمر يرتفع في الربع الأول للعام الحالي

تم نشره الإثنين 12 أيلول / سبتمبر 2022 11:12 مساءً
المؤشر الأردني لثقة المستثمر يرتفع في الربع الأول للعام الحالي
علم الاردن

المدينة نيوز :- شهد المؤشر الأردني لثقة المستثمر الصادر عن منتدى الاستراتيجيات الأردني ارتفاعًا ليصل إلى 189.3 نقطة في الربع الأول من العام الحالي، بعد أن كانت قيمته 168.1 نقطة في الربع الرابع من العام الماضي.
وقال المنتدى في بيان اصدره اليوم الاثنين، إن مؤشر الثقة في النشاط الاقتصادي ارتفع ليصل إلى 200 نقطة في الربع الأول من العام الحالي، مقارنة مع 165.0 نقطة في الربع الرابع من العام الماضي.
وأضاف المنتدى،انخفض معدل النمو في الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول من هذا العام ليصل إلى 2.5 بالمئة، بعد أن كان 2.6 بالمئة في الربع الرابع من العام الماضي.
وأشار إلى أن قيمة العجز في الموازنة انخفضت في الربع الأول من العام الحالي لتصل إلى 345.8 مليون دينار، مقارنة مع 771.7 مليون دينار في الربع الرابع من العام الماضي.
وبحسب المنتدى، بلغت قيمة التدفقات الداخلة للاستثمار الأجنبي المباشر 262.8 مليون دينار في الربع الأول من العام الحالي، بعد أن كانت 114.0 مليون دينار في الربع الرابع من العام الماضي، وارتفع الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي ليسجل 90.3 نقطة مقابل 89.7 نقطة بمقارنة الفترة ذاتها.
كما انخفض مؤشر الثقة في النظام النقدي خلال الربع الأول من العام الحالي ليصل إلى 174.9 نقطة، مقارنة مع 200 نقطة في الربع الرابع من العام الماضي.
وبقيت قيمة احتياطي العملات الأجنبية للبنك المركزي عند 14.7 مليار دينار في الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالربع السابق.
وفقاً للمنتدى، ارتفع الفارق في سعر الفائدة بين الدينار والدولار من 2.55 بالمئة في الربع الأول من العام الحالي، بعد أن كانت 2.42 بالمئة في الربع الرابع من العام الماضي.
كما ارتفعت قيمة الشيكات المُعادة في الربع الأول من هذا العام لتصل إلى 331.7 مليون دينار، مقارنة مع 306.3 مليون دينار في الربع الرابع من العام الماضي، حيث ارتفعت بما يعادل 8.3 بالمئة.
وبحسب المنتدى، شهد مؤشر الثقة في النظام المالي ارتفاعًا في الربع الأول من العام الحالي ليصل إلى 182.2 نقطة، مقارنة مع 142.4 نقطة في الربع الرابع من العام الماضي.
وارتفع مؤشر البورصة بمقدار 285.8 نقطة ليصل إلى 4,291.1 نقطة في الربع الأول من العام الحالي، كما ارتفعت نسبة الأسهم المشتراة في بورصة عمان من المستثمرين الأجانب إلى الأسهم المَبيعة لتصل إلى 70 بالمئة في الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بـ 46.3 بالمئة في الربع الرابع من العام الماضي.
وأشار المنتدى إلى قيمة الائتمان الممنوح للقطاع الخاص ارتفعت لتصل إلى 28.9 مليار دينار في الربع الأول من العام الحالي، أي ارتفعت بنسبة 2.6 بالمئة مقارنة بالربع السابق.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات