المؤشر الأردني لثقة المستثمر يرتفع في الربع الأول للعام الحالي

تم نشره الإثنين 12 أيلول / سبتمبر 2022 11:12 مساءً
المؤشر الأردني لثقة المستثمر يرتفع في الربع الأول للعام الحالي
علم الاردن

المدينة نيوز :- شهد المؤشر الأردني لثقة المستثمر الصادر عن منتدى الاستراتيجيات الأردني ارتفاعًا ليصل إلى 189.3 نقطة في الربع الأول من العام الحالي، بعد أن كانت قيمته 168.1 نقطة في الربع الرابع من العام الماضي.
وقال المنتدى في بيان اصدره اليوم الاثنين، إن مؤشر الثقة في النشاط الاقتصادي ارتفع ليصل إلى 200 نقطة في الربع الأول من العام الحالي، مقارنة مع 165.0 نقطة في الربع الرابع من العام الماضي.
وأضاف المنتدى،انخفض معدل النمو في الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول من هذا العام ليصل إلى 2.5 بالمئة، بعد أن كان 2.6 بالمئة في الربع الرابع من العام الماضي.
وأشار إلى أن قيمة العجز في الموازنة انخفضت في الربع الأول من العام الحالي لتصل إلى 345.8 مليون دينار، مقارنة مع 771.7 مليون دينار في الربع الرابع من العام الماضي.
وبحسب المنتدى، بلغت قيمة التدفقات الداخلة للاستثمار الأجنبي المباشر 262.8 مليون دينار في الربع الأول من العام الحالي، بعد أن كانت 114.0 مليون دينار في الربع الرابع من العام الماضي، وارتفع الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي ليسجل 90.3 نقطة مقابل 89.7 نقطة بمقارنة الفترة ذاتها.
كما انخفض مؤشر الثقة في النظام النقدي خلال الربع الأول من العام الحالي ليصل إلى 174.9 نقطة، مقارنة مع 200 نقطة في الربع الرابع من العام الماضي.
وبقيت قيمة احتياطي العملات الأجنبية للبنك المركزي عند 14.7 مليار دينار في الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالربع السابق.
وفقاً للمنتدى، ارتفع الفارق في سعر الفائدة بين الدينار والدولار من 2.55 بالمئة في الربع الأول من العام الحالي، بعد أن كانت 2.42 بالمئة في الربع الرابع من العام الماضي.
كما ارتفعت قيمة الشيكات المُعادة في الربع الأول من هذا العام لتصل إلى 331.7 مليون دينار، مقارنة مع 306.3 مليون دينار في الربع الرابع من العام الماضي، حيث ارتفعت بما يعادل 8.3 بالمئة.
وبحسب المنتدى، شهد مؤشر الثقة في النظام المالي ارتفاعًا في الربع الأول من العام الحالي ليصل إلى 182.2 نقطة، مقارنة مع 142.4 نقطة في الربع الرابع من العام الماضي.
وارتفع مؤشر البورصة بمقدار 285.8 نقطة ليصل إلى 4,291.1 نقطة في الربع الأول من العام الحالي، كما ارتفعت نسبة الأسهم المشتراة في بورصة عمان من المستثمرين الأجانب إلى الأسهم المَبيعة لتصل إلى 70 بالمئة في الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بـ 46.3 بالمئة في الربع الرابع من العام الماضي.
وأشار المنتدى إلى قيمة الائتمان الممنوح للقطاع الخاص ارتفعت لتصل إلى 28.9 مليار دينار في الربع الأول من العام الحالي، أي ارتفعت بنسبة 2.6 بالمئة مقارنة بالربع السابق.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "