السفارة الماليزية تحتفل بالعيد الوطني لبلادها

تم نشره الأربعاء 14 أيلول / سبتمبر 2022 04:33 مساءً
السفارة الماليزية تحتفل بالعيد الوطني لبلادها
الدكتور محمد الخلايلة

المدينة نيوز:- احتفلت السفارة الماليزية في عمان، اليوم الأربعاء، بمناسبة العيد الوطني لمملكة ماليزيا، بحضور وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة وجمع من المدعوين.
وأعربت القائم بالأعمال بالسفارة الماليزية، وان فايزاتول افزان بنت اسمايتيم، عن أعمق مشاعر التعاطف والتضامن للحكومة الأردنية والشعب الأردني في حادث انهيار العمارة السكنية بجبل اللويبدة، متمنية الشفاء التام والسريع للمصابين.
وأشارت إلى أن "اليوم الوطني ويوم ماليزيا قريبان من قلب كل ماليزي، فهو وقت لتذكر نضالات وتضحيات الماضي، والتطلع إلى المستقبل"، مبينة أن شعار اليوم الوطني لهذا العام "الأسرة الماليزية قوية معاً".
وأوضحت أن الشعار يشير إلى أن شعب ماليزيا متحد ويعيش في سلام، ويشعر بالاندماج والشكر، كما يرمز إلى البنية التحتية ونظام الاتصالات والتقدم الرقمي في ماليزيا.
وأضافت القائم بالاعمال أن البلدين أقاما علاقاتهما الدبلوماسية عام 1965، فيما أنشأت ماليزيا سفارتها في عمان عام 1995، بينما أنشأ الأردن سفارته في كوالالمبور عام 1997.
وأكدت أن البلدين شريكان وثيقان، ويتعاونان في مجالات عديدة على المنصات الدولية في الأمم المتحدة، ومنظمة التعاون الإسلامي، وحركة عدم الانحياز، مبينة أن علاقاتهما تنمو وتتطور باستمرار.
وأشارت إلى أن الأردن أحد الشركاء التجاريين والاقتصاديين المهمين لماليزيا في غرب آسيا، إذ يعد الشريك التجاري الحادي عشر لماليزيا بين دول غرب آسيا.
وبينت أن إجمالي التجارة بين ماليزيا والأردن من كانون الثاني عام 2021 إلى تشرين الأول من العام نفسه، بلغ 222.7 مليون دولار أميركي، بزيادة قدرها 7.3 في المئة عن العام السابق، رغم الاضطرابات الناجمة عن جائحة فيروس كورونا.
وأضافت أن البلدين يتعاونان كذلك في مختلف مجالات عديدة تشمل: الزراعة، والتصنيع، والخدمات المصرفية، والمالية الإسلامية، والصحة، والسياحة والدفاع، والتعليم، والنقل، والعلوم والتكنولوجيا، والشباب والرياضة.
وأشارت القائم بالاعمال إلى أن الأردن هو أحد المستفيدين من برنامج التعاون الفني الماليزي منذ عام 1986، مشيرة إلى أنه منذ تموز الماضي التحق 482 مشاركًا أردنيًا ببرامج مختلفة في إطار هذا البرنامج.
وقالت القائم بالاعمال إن هناك حاليًا 1224 طالبًا ماليزيًا، يدرسون في الجامعات الأردنية، مشيرة إلى 610 طالبًا جديدا سيأتون إلى الأردن في وقت لاحق من هذا الشهر لمواصلة دراستهم في دورات باللغة العربية، والدراسات الإسلامية، والصيرفة الإسلامية، والأدوية.
وأشارت إلى أن هناك حوالي 1606 طلاب أردنيين يدرسون في الجامعات الماليزية، فضلا 81 مشروعاً بحثياً مشتركا تنفذه الجامعات في البلدين.

المصدر:بترا



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات