السفارة الماليزية تحتفل بالعيد الوطني لبلادها

تم نشره الأربعاء 14 أيلول / سبتمبر 2022 04:33 مساءً
السفارة الماليزية تحتفل بالعيد الوطني لبلادها
الدكتور محمد الخلايلة

المدينة نيوز:- احتفلت السفارة الماليزية في عمان، اليوم الأربعاء، بمناسبة العيد الوطني لمملكة ماليزيا، بحضور وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة وجمع من المدعوين.
وأعربت القائم بالأعمال بالسفارة الماليزية، وان فايزاتول افزان بنت اسمايتيم، عن أعمق مشاعر التعاطف والتضامن للحكومة الأردنية والشعب الأردني في حادث انهيار العمارة السكنية بجبل اللويبدة، متمنية الشفاء التام والسريع للمصابين.
وأشارت إلى أن "اليوم الوطني ويوم ماليزيا قريبان من قلب كل ماليزي، فهو وقت لتذكر نضالات وتضحيات الماضي، والتطلع إلى المستقبل"، مبينة أن شعار اليوم الوطني لهذا العام "الأسرة الماليزية قوية معاً".
وأوضحت أن الشعار يشير إلى أن شعب ماليزيا متحد ويعيش في سلام، ويشعر بالاندماج والشكر، كما يرمز إلى البنية التحتية ونظام الاتصالات والتقدم الرقمي في ماليزيا.
وأضافت القائم بالاعمال أن البلدين أقاما علاقاتهما الدبلوماسية عام 1965، فيما أنشأت ماليزيا سفارتها في عمان عام 1995، بينما أنشأ الأردن سفارته في كوالالمبور عام 1997.
وأكدت أن البلدين شريكان وثيقان، ويتعاونان في مجالات عديدة على المنصات الدولية في الأمم المتحدة، ومنظمة التعاون الإسلامي، وحركة عدم الانحياز، مبينة أن علاقاتهما تنمو وتتطور باستمرار.
وأشارت إلى أن الأردن أحد الشركاء التجاريين والاقتصاديين المهمين لماليزيا في غرب آسيا، إذ يعد الشريك التجاري الحادي عشر لماليزيا بين دول غرب آسيا.
وبينت أن إجمالي التجارة بين ماليزيا والأردن من كانون الثاني عام 2021 إلى تشرين الأول من العام نفسه، بلغ 222.7 مليون دولار أميركي، بزيادة قدرها 7.3 في المئة عن العام السابق، رغم الاضطرابات الناجمة عن جائحة فيروس كورونا.
وأضافت أن البلدين يتعاونان كذلك في مختلف مجالات عديدة تشمل: الزراعة، والتصنيع، والخدمات المصرفية، والمالية الإسلامية، والصحة، والسياحة والدفاع، والتعليم، والنقل، والعلوم والتكنولوجيا، والشباب والرياضة.
وأشارت القائم بالاعمال إلى أن الأردن هو أحد المستفيدين من برنامج التعاون الفني الماليزي منذ عام 1986، مشيرة إلى أنه منذ تموز الماضي التحق 482 مشاركًا أردنيًا ببرامج مختلفة في إطار هذا البرنامج.
وقالت القائم بالاعمال إن هناك حاليًا 1224 طالبًا ماليزيًا، يدرسون في الجامعات الأردنية، مشيرة إلى 610 طالبًا جديدا سيأتون إلى الأردن في وقت لاحق من هذا الشهر لمواصلة دراستهم في دورات باللغة العربية، والدراسات الإسلامية، والصيرفة الإسلامية، والأدوية.
وأشارت إلى أن هناك حوالي 1606 طلاب أردنيين يدرسون في الجامعات الماليزية، فضلا 81 مشروعاً بحثياً مشتركا تنفذه الجامعات في البلدين.

المصدر:بترا



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "