مواصلة أعمال ورشة الآليات الدولية لحقوق الإنسان

تم نشره السبت 17 أيلول / سبتمبر 2022 10:14 مساءً
مواصلة أعمال ورشة الآليات الدولية لحقوق الإنسان
نذير العواملة

المدينة نيوز:- واصل مكتب المنسق العام الحكومي لحقوق الإنسان، ومكتب المنسق المقيم لمفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، والمعهد الدنماركي، اليوم السبت، أعمال ورشة الآليات الدولية لحقوق الإنسان والاستعراض الدوري الشامل، لليوم الثاني على التوالي.

وشملت الجلسات عددا من المحاور العملية، كمراحل إعداد التقارير، وكيفية تصنيف التوصيات المقدمة للأردن، بالإضافة إلى كيفية جمع البيانات ضمن تقرير الاستعراض الدوري الشامل.

وقال المنسق العام الحكومي لحقوق الإنسان في رئاسة الوزراء نذير العواملة، إن الجلسة تناولت أبرز النقاط التي تتضمن ردود تقرير الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان، وإبراز جهود الدولة ومنجزاتها في متابعة التوصيات.

وأضاف العواملة أن أهمية المحاور تكمن في إطلاع المشاركين على كيفية إعداد التقارير بدءا من مراحل الإعداد، إلى تحضير المناقشة، وتقرير منتصف المدة، وإنفاذ التوصيات وربطها بأهداف التنمية المستدامة والاستراتيجيات الوطنية والخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان.

من جهتها، أعربت المنسق المقيم لمفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كريستينا كاليف، عن سعادتها بمشاركة المتدربين الفاعلة وتحليلهم لمحتويات التدريب كل في مجال خبرته، مشيرة إلى أن أهمية أداة الاستعراض الدوري الشامل تكمن في دراستها لمدى إعمال حقوق الإنسان في الدول، حيث صادق الأردن على 7 معاهدات دولية.

وأشارت كاليف إلى أنهم في بداية 2024 سيتمكنون من قياس مدى تحقيق التوصيات المقدمة وإعمالها في مجال حقوق الإنسان، مضيفة:" أننا لا يجب النظر إلى التوصيات المقدمة من الاستعراض الدوري الشامل فقط، إنما يجب النظر كذلك إلى التوصيات المقدمة من باقي المعاهدات وآليات حقوق الإنسان، مثل زيارة المقرر الخاص بشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة مؤخرا للأردن، وتقديمه مجموعة من التوصيات التي تحسن من حالة الأشخاص ذوي الإعاقة وإعمال حقوقهم في الأردن".

بدورها، قالت كبير المستشارين في المعهد الدنماركي، أونا فيرديل، إن تدريبنا اليوم يهدف إلى تعريف المشاركين بمراحل إعداد تقرير الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان، حيث سيقدم الأردن تقريره بعد عام لمجلس حقوق الإنسان، موضحة أن إعداد التقرير يتطلب تزويد ممثلي الوزارات والمؤسسات الحكومية بالبيانات التي يحتاجون إليها في كتابته.

وأضافت، أنه يجب التأكد من تنفيذ التوصيات المقدمة للأردن في دورة التقرير السابقة 2018، مؤكدة أن حالة البيانات المتوفرة في الأردن متاحة من كل الجهات المعنية الحكومية وغيرها، مشيرة إلى أن البيانات قد تصل بشكل طوعي من فئات كثيرة في المجتمع، مثل المجتمع المدني والقطاعات الأكاديمية والمنظمات الدولية.

وأكدت فيرديل ضرورة أن تشمل البيانات التي يتم تجميعها كل الفئات، وتسمع صوت الجميع، كالأشخاص ذوي الإعاقة، وسكان المناطق النائية، أو من لا يمكنهم الوصول لأماكن عملية التشاور ومستويات المناصب العليا، بالإضافة إلى المجموعات المهمشة والأقليات، لافتة إلى أن من الممارسات الفضلى تشاور الدولة مع المجتمع المدني، وتعرفها على كيفية تقييمه لمدى التقدم المحرز في مجال حقوق الإنسان.

المصدر:بترا



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "