الشبول: استطعنا تأمين 80% من تمويل الناقل الوطني

تم نشره الأحد 18 أيلول / سبتمبر 2022 11:26 مساءً
الشبول: استطعنا تأمين 80% من تمويل الناقل الوطني
فيصل الشبول

 عمليات التنقيب عن النفط والذهب والنحاس والمعادن في مختلف مناطق المملكة مستمرة

الحكومة كلفت مجلس الاقتصادي والاجتماعي بعمل حوارات مكثفة على مستوى المملكة بهدف اثراء عملية التحديث والتطوير الاداري

الوضع السياحي في المملكة افضل بكثير من المخطط له لهذا العام

المدينة نيوز :- قال وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول إن الحكومة ماضية في تنفيذ مشروع الناقل الوطني رغم الصعوبات والتحديات التي تواجهنا.

وأكد خلال لقائه مع رؤساء تحرير الصحف اليومية ومدراء الاعلام الرسمي أمس في مبنى رئاسة الوزراء نجاح الحكومة في تأمين ما يقارب 80% من اجمالي التمويل للمشروع.

وتصل اجمالي تكلفة المشروع الى حوالي ٢،٨ مليار دولار على عدة مراحل بهدف تحلية مياه البحر الأحمر من مدينة العقبة جنوبا ونقلها إلى محافظات المملكة شمالا، وبكميات تتراوح بين 250 و300 مليون متر مكعب، وبتكلفة تصل لمليار دولار في مرحلته الأولى.

وقال الشبول إن مهلة تمديد العروض تم تجديدها بناء على طلب الشركات المتقدمة الى نهاية الشهر المقبل او الذي يليه لتسليم العروض المالية والفنية للمشروع.

رؤية تحديث القطاع العام: وحول رؤية تحديث القطاع العام قال الشبول ان الحكومة كلفت مجلس الاقتصادي والاجتماعي بعمل حوارات مكثفة على مستوى المملكة بهدف اثراء عملية التحديث والتطوير الاداري واخذ الملاحظات حول التحديث.

وأضاف، هذا ما سيحدد الجدول الزمني للتحديث، مشيرا الى ان عملية التحديث ليست امرا مقدسا، ويمكن تعديله واضافة العديد من العناصر.

سياحيا: وبين أن الوضع السياحي في المملكة افضل بكثير من المخطط له لهذا العام، مبينا ان كافة التوقعات كانت تشير الى تحقيق دخل سياحي بحوالي 2.8 مليار من نهاية العام، غير ان ما تحقق كان افضل بكثير وبلغ نحو 2.9 مليار دينار خلال اول التسعة شهور الاولى من هذا العام.

وأشار الشبول إلى أن نسبة الحجوزات في فنادق المملكة للربع الاخير من هذا العام قد تتجاوز 90%، مبينا الى أن نسبة الحجوزات تجاوزت كافة التوقعات خلال فترة الصيف نتيجة الاقبال الكبير الذي تشهدة المملكة من السياحة الداخلية والاجنبية، مبينا ان هناك جهود جبارة تبذل حاليا للاستفادة من الجمهور المشارك في كاس العالم من خلال جذبهم وتسهيل دخولهم وتامين نقلهم من الاردن بتجاة الدوحة ذهابا وايابا.

عمليات التنقيب واستكشافات الثروات المعدنية: وعلى صعيد عمليات التنقيب واستكشافات الثروات المعدنية بين الشبول، أن هناك مخزون كبير من الفوسفات والذي سيعمل على اعادة تحويلة الى منتجات ذات قيمة مضافة عالية من خلال جذب شركات للاستثمار في هذه المادة وفعلا قد تقدم مجموعة من الشركات سيعلن حال التوقيع معها، مشيرا إلى أن الحكومة الحالية لن تقوم ببيع مادة الفوسفات كمادة خام كما هو معمول به حاليا.

وأوضح الشبول أن عمليات التنقيب عن النفط والذهب والنحاس والمعادن في مختلف مناطق المملكة مستمرة، مبينا ان جهود كبيرة تبذل حاليا من قبل خبرات وكوادر اردنية بأمتياز، مشيرا الى انه وفي حال توصلنا الى نتائج ايجابية ومبشرة ذات جدوى اقتصادية سيتم الاعلان عنها للرأي العام، مبينا ان كافة المؤشرات الاولية تشير الى وجودها وبكميات جيدة.

وبين الشبول حول عملية الربط الكهربائي ما بين الأردن وسوريا ولبنان جاهزة للتنفيذ وتنتظر موافقة البنك الدولي للجانب اللبناني على عملية التمويل واستثنائهم من قانون قيصر الأميركي.

الرأي



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "