عملية تبادل للسجناء بين طالبان وأمريكا.. هذه تفاصيلها

تم نشره الإثنين 19 أيلول / سبتمبر 2022 11:37 صباحاً
عملية تبادل للسجناء بين طالبان وأمريكا.. هذه تفاصيلها
طالبان

المدينة نيوز :- أعلنت طالبان عن إجراء عملية تبادل سجناء مع الولايات المتحدة تم بمقتضاها الإفراج عن القيادي عن القيادي الكبير في الحركة بشير نورزاي، مقابل إطلاق سراح المهندس الأمريكي مارك فريريش، المحتجز في أفغانستان منذ عامين.

وقال محمد نعيم، وهو متحدث باسم طالبان في الدوحة، في تغريدة على تويتر "أُطلق سراح المحترم حاجي بشير بعد سجنه على مدى عقدين ووصل إلى كابول اليوم".

اعتقل بشير نورزاي، وهو زعيم قبلي أفغاني، في عام 2005 ووجهت إليه تهمة تهريب ما قيمته 50 مليون دولار من الهيروين إلى الولايات المتحدة.

ونفى محامي نورزاي في وقت لاحق كون موكله تاجر مخدرات وطالب بضرورة إسقاط التهم لأن مسؤولي الحكومة الأمريكية خدعوه ليعتقد أنه لن يتم القبض عليه.

في المقابل، اختطف الأمريكي فريريش، وهو مهندس مدني وجندي سابق في البحرية الأمريكية، في كانون الثاني/ يناير 2020 عندما كان يعمل في مشاريع إنمائية في أفغانستان ، وفق "عربي21".

بدورها، أعلنت الخارجية الأفغانية أنه إخلاء سبيل المهندس الأمريكي مارك فريريتشز مقابل إفراج واشنطن عن شخصية كبيرة في طالبان، مؤكدة أن صفقة التبادل تمت في مطار كابل الدولي.

واعتبر وزير الخارجية أن إطلاق سراح بشر نور زاي صفحة جديدة في العلاقات الأفغانية الأمريكية، مشيرا إلى أن اتفاق الدوحة دليل على أن المفاوضات أسهل طريقة لحل القضايا العالقة بين كابل وواشنطن.

ومطلع العام الجاري، كشفت مجلة "فورين بوليسي" أن قادة حركة طالبان يسعون لإطلاق سراح بشير نورزاي، مقابل إطلاقها سراح المهندس الأمريكي مارك فريريش.

وأشارت المجلة إلى أن "طالبان تهدد بمنع إجلاء عشرات الآلاف من الأفغان الذين يحملون الجنسية الأمريكية أو المؤهلين لإعادة توطينهم في الولايات المتحدة، في محاولة لإجبار واشنطن على إطلاق سراح تاجر المخدرات".

وذكرت المجلة أن "نورزاي ساعد في تمويل وتسليح تمرد طالبان بعائدات الاتجار بالهيروين. وألقي القبض عليه في نيويورك في عام 2005 بتهمة الاتجار بالمخدرات ويقضي حكمين بالسجن مدى الحياة منذ 2009"، مبينة أن " الأمريكي فريريش الذي تقترح طالبان الإفراج عنه هو مهندس مدني وجندي سابق في البحرية الأمريكية، اختطف في يناير 2020 عندما كان يعمل في مشاريع إنمائية في أفغانستان".

ووصف ستيف بروكينغ، الذي عمل مستشارا خاصا لبعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان، مطالب طالبان بأنها "ابتزاز"، كاشفا أن "الحركة أخبرت واشنطن أنه في حال عدم إطلاق سراح تاجر المخدرات ستواصل احتجاز فريريش وتمنع المؤهلين لإعادة التوطين في الولايات المتحدة من المغادرة".

لكن مسؤولا بوزارة الخارجية الأميركية، اعترض في حديث للمجلة على هذه الرواية ووصفها بأنها "غير دقيقة"، مشيرا إلى أن "واشنطن أوضحت للحركة أن الإفراج عن مارك فريريتش أمر حتمي، وفي وقت تسعى الحركة للحصول على الشرعية الدولية لا يمكنها الاستمرار في احتجاز رهينة أمريكية".

ونقلت المجلة عن مصادر أن الإفراج عن القيادي في طالبان لا يمكن أن يتم إلا بأمر من الرئيس جو بايدن، إلا أن العفو الرئاسي يتعارض مع سياسة عدم تقديم تنازلات أو فدية مقابل الاختطاف.



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "