الحنيفات : 163 سدا وحفيرة لتجميع مياه الأمطار في الأردن

تم نشره الإثنين 19 أيلول / سبتمبر 2022 06:06 مساءً
الحنيفات : 163 سدا وحفيرة لتجميع مياه الأمطار في الأردن
الحنيفات يتفقد عددا من المشروعات الزراعية

المدينة نيوز :- قال وزير الزراعة، المهندس خالد الحنيفات، إن وزارة الزراعة تسعى بكل ثبات وعزيمة للوصول إلى مشروع حصاد مائي وطني شامل تتكاتف فيه جهود الجميع لمواجهة التحدي الاستراتيجي الذي يواجه الأردن ويرتبط بالمياه وتغيرات مناخية نجم عنها تذبذب كميات الهطول المطري في مختلف مناطق المملكة.
وأضاف أن التغيرات المناخية أثرت على مواسم المزروعات في الأردن، بسبب ضعف الهطول المطري وجفاف سدود عدة، مبينا أن الوزارة تعاملت مع تأثيرات التغير المناخي وفق محورين، الأول التوسع في الحصاد المائي والمشاريع الموفرة للمياه للتخفيف من آثار التغير، والثاني منح قروض طاقة بديلة للمشاريع والصناعات الزراعية.
جاء ذلك خلال تفقد الوزير اليوم الاثنين، الأعمال الختامية الإنشائية لسد أبو خشيبة، ومشروعات الأسر المنتجة، ووادي بن حميد الزراعي، بحضور محافظ الطفيلة الدكتور محمد أبو جاموس، ورئيسة المكتب الإقليمي للمشرق العربي للمنظمة العربية للتنمية الزراعية، المهندسة فداء الروابدة، ومدير زراعة الطفيلة المهندس حسين القطامين، ومدير مديرية الحصاد المائي في وزارة الزراعة المهندس أحمد القوابعة.
ولفت إلى أن مجموع السدود والحفائر الترابية التي أقيمت منذ تأسيس الدولة بلغت 163سدا وحفيرة لتجميع مياه الأمطار، في حين جرى إنشاء 63 حفيرة وسدا خلال العام الحالي، حظيت الطفيلة بنحو 12 سدا بينها 6 سدود يجري إعادة تأهيلها وصيانتها.
وأضاف الحنيفات أنه تنفيذا لتوجيهات الملكية السامية للنهوض بالقطاع الزراعي، وضعت خطة مستقبلية للحصاد المائي وإعادة تأهيل غالبية السدود والحفائر، بطاقة تخزينية تبلغ 67 مليون متر، مع التركيز على تنفيذ أكبر عدد من الحفائر والسدود في المحافظات والمناطق ذات القدرة الانتاجية الزراعية، مشيرا إلى أن وزارة الزراعة ستنفذ هذه الخطة للعام المقبل، بالتعاون مع سلطة وادي الأردن، بواقع 30 حفيرة وسدا، بتكلفة تقديرية تصل إلى مليوني دينار.
وتابع أن الوزارة تتطلع إلى استمرار التعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية من خلال اتفاقيات لعدد من برامج الحصاد المائي وتقنيات توفير المياه للمزارعين ومربي المواشي، خاصةً في ضوء التغيرات المناخية، لافتا إلى مشروع بناء منعة التغيرات المناخية في الأردن الذي يسعى إلى تحسين استخدام كفاءة استخدام المياه في الزراعة في محافظات الجنوب.
وقال الحنيفات إن الوزارة عملت، بالتعاون مع القوات المسلحة، على إنشاء نحو 2500 بئر لتجميع مياه الأمطار في عدد من المحافظات ضمن خطتها لإنشاء 5 آلاف بئر وعدد من الحفائر والسدود في مناطق المملكة، وصولا إلى حصاد مائي منزلي يساعد في الزراعة المنزلية، ويحقق وفرا من المياه للأسرة.
وتفقد المهندس الحنيفات سد وادي خشيبة، الذي يبعد 12 كيلومترا عن مدينة الطفيلة، بسعة تخزينية تبلغ 100 ألف متر مكعب، وتكلفة تقدر بنحو 85 ألف دينار.
وبين الحنيفات أن إنشاء هذا السد يأتي للاستفادة من الأمطار للمساهمة في تعزيز المياه الصالحة وتوفير مصدر مياه قريب لسقاية المواشي، بالإضافة إلى تعزيز تقنية الشحن الجوفي الذي يعتبر من أهم أهداف الحصاد المائي، مشيدا بدعم المنظمة العربية للتنمية الزراعية وجهودها في دعم وتمويل إقامة 3 سدود في الطفيلة والكرك والأزرق.
كما التقى الحنيفات، خلال جولته في المحافظة، رئيس مجلس المحافظة فايز السفاسفة ورئيس مجلس مؤسسة إعمار الطفيلة مصطفى العوران، وأعضاء مجلس إدارة المؤسسة، وبحث معهم جملة من المطالب والاحتياجات القطاع الزراعي.
واطلع الحنيفات على أحد مشروعات الأسر المنتجة المتضمن إقامة بيت بلاستيكي لزراعة الخضراوات، فأشار المزارع غازي الفريجات، إلى أهمية المشروع في زيادة دخل أسرته.
في وقت أشار الوزير إلى أن وزارة الزراعة تتطلع إلى إقامة 100 بيت بلاستيكي، وذلك ضمن مشروع وطني شامل لجميع المحافظات.
بدورها، بينت الروابدة أن المنظمة العربية للتنمية الزراعية، تنفذ حاليا 3 مشاريع حصاد مائي بالمملكة هي: سد أبو خشيبة بمحافظة الطفيلة، وحواجز كنتورية "الجابيونات" بمحمية اللجون الرعوية البيئية بمحافظة الكرك، وفيرة التكسي في لواء الأزرق بمحافظة الزرقاء، بالتعاون مع وزارتي الزراعة والمياه، مشيرة إلى قيام المنظمة بتأهيل وتدريب كوادر فنية متخصصة في مجال المياه من خلال دورات متخصصة تنفذها إلى جانب تحقيق التنمية في جميع الدول العربية.
كما استعرض المهندس القطامين حزمة مشروعات نفذت العام الحالي، بتكلفة 700 ألف دينار، تضمنت دعم أسر فقيرة من تقديم بيوت بلاستيكية وخزانات تجميع المياه وأنابيب إيصال المياه للمزروعات.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات