إعلاميون عرب يناقشون سُبل تعزيز التعاون مع جمعية الصحفيين لعموم الصين

تم نشره الثلاثاء 20 أيلول / سبتمبر 2022 01:34 صباحاً
إعلاميون عرب يناقشون سُبل تعزيز التعاون مع جمعية الصحفيين لعموم الصين
من اللقاء

المدينة نيوز :- ناقش صحفيون عرب من الأردن وسوريا ولبنان والعراق والسعودية وعُمان واليمن ومصر والسودان والجزائر، اليوم الاثنين، في العاصمة الصينية بكين، سبل تعزيز مزيد من التواصل والتبادل الإعلامي بين اتحادات ونقابات الصحافة والمؤسسات الإعلامية في البلدان العربية وجمعية الصحفيين لعموم الصين.
جاء ذلك، خلال زيارة نظمها المركز الصيني الدولي للتواصل الإعلامي، للمقر الرئيسي لجمعية الصحفيين لعموم الصين في بكين، ضمت ما يزيد عن 90 صحفيا وصحفية من دول عربية ومن آسيا وآسيا الوسطى وأفريقيا وأميركا اللاتينية والمحيط الهادي يشاركون حاليا في الدورة التدريبية التي تنظمها الجمعية الصينية للدبلوماسية العامة.
وأكّد الصحفيون والصحفيات من الدول العربية، خلال لقاء منفصل جمعهم بمسؤولة في قسم البرامج في مديرية الاتصال الدولي بالجمعية، زينغ جينغ، أهمية التركيز على توسيع التبادل الإعلامي بين الجانبين على مختلف الأصعدة، سواء في مجال التدريب ونقل الخبرات، أو في مجال تبادل الزيارات وتنظيم المؤتمرات والمنتديات ومناقشة أهم التحديات التي تواجه العمل الإعلامي وسبل تطويره ومواكبته لأحدث التقنيات الرقمية وكيفية تطوير المحتوى ليلائم المتطلبات المتزايدة للجمهور المتلقي.
كما وأكّد الصحفيون العرب، أهمية مناقشة القضايا السياسية والاقتصادية والتنموية ذات الاهتمام المشترك، والاستفادة من التجارب الناجحة للصين في التنمية ومكافحة الفقر والطاقة المتجددة والتغير المناخي وغيرها من المجالات.
كما ودعوا جمعية الصحفيين لعموم الصين لمزيد من التواصل والحضور على الصعيد العربي والتواصل مع الهياكل المؤسسية الإعلامية ونقابات الصحفيين واتحاداتهم في العالم العربي، من خلال التأسيس لمنتديات ومنصات رقمية واتحادات تضم الصحفيين والمؤسسات الصحفية من كلا الجانبين.
وجمعية الصحفيين لعموم الصين، كانت قد تأسست في 8 تشرين الثاني 1937 في مدينة شنغهاي، وكانت تُسمّى وقتها، جمعية الصحفيين الشباب الصينين، وفي 1949 أصبحت الجمعية عضوا في الاتحاد الدولي للصحفيين، وفي العام 2000 تم اعتماد يوم 8 تشرين الثاني "يوم الصحفي في الصين".
وتضمنت الزيارة في بدايتها، عرضا قدّمه السكرتير التنفيذي المسؤول عن الشؤون الدولية في الجمعية، تيان يو هون، لجميع الصحفيين المشاركين في الدورة التدريبية، قال فيه إن الجمعية هي منظمة غير حكومية تتألف من 216 عضوا يمثلون مؤسسات صحفية وإعلامية وإذاعة وتلفزيون ووكالات أنباء على مستوى الدولة، وجمعيات صحفية على مستوى المقاطعات ومناطق الحكم الذاتي والبلديات، واتحادات الصحفيين من المهن الخاصة والمؤسسات الكبرى العاملة في مجال التعليم والبحث في مجال الإعلام والصحافة.
وأضاف أن الهيئة العليا لصنع القرار في الجمعية هو مجلس الإدارة للجمعية الذي يتم انتخابه كل 5 سنوات من قبل الأعضاء، وتتولى السكرتارية المٌعيّنة من قبل اللجنة الدائمة لمجلس الإدارة الشؤون اليومية، فيما تتألف الجمعية من مديرية العمل المحلي، ومديرية الاتصال الدولي، ومديرية إدارة شؤون هونغ كونغ وماكاو، والمكتب العام ومركز التدريب الصحفي.
وتتولى الجمعية، وفق تيان يو هون، مسؤولية حماية الحقوق والمصالح المشروعة للصحفيين، وتقوم بالتأكيد على أهمية المحافظة على الانضباط الذاتي والأخلاقيات المهنية في المجال الإعلامي والصحفي، وتنتقد السلوكيات التي تنتهك أخلاقيات المهنة.
وتقوم الجمعية بتنظيم التبادل والتعاون الإعلامي مع المؤسسات الصحفية في أكثر من 100 دولة في جميع أنحاء العالم، وترسل وفودًا صحفية صينية للخارج، وتستقبل الصحفيين الأجانب، وتقدّم خدمات للمراسلين الأجانب المتمركزين في بكين، وترتب الرحلات الصحفية وعقد المؤتمرات الصحفية والندوات وورش العمل الدولية وتنظيم الزيارات والأنشطة الترفيهية المختلفة، الى جانب المشاركة في الأنشطة التي تنظمها المنظمات الصحفية الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة.
وأوضح تيان يو هون، أن هناك 171 ألف صحفي يعملون في قطاع الصحف، ومليون و 11 ألفا في قطاع الإذاعة والتلفزيون، و 14 ألفا في وكالات الأنباء، علما أن عدد الصحفيين الذين يحملون شهادات صحفية سارية المفعول 194 ألف و 263 صحفيا.
وتابع أن عدد مستعملي الإنترنت في الصين يبلغ مليار و32 مليون مستخدم، ويبلغ عدد مستخدمي الأخبار على شبكة الانترنت 771 مليون مستخدم، ويبلغ عدد مزودي خدمة معلومات الأخبار على شبكة الانترنت 3208 مزودا، وفقا للتقرير الإحصائي للصين الـ49 عن تطوّر الإنترنت للعام 2021.
وأكّد تيان يو هون، للصحفيين الحاضرين، أن الجمعية ترحب بالتعاون مع جميع الصحفيين من مختلف أنحاء العالم، والاستماع لمختلف المقترحات لتعزيز التبادل والتدريب والتعاون الإعلامي.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات