الاتحاد الأوروبي لبوتين: أوقف مغامرتك النووية المتهورة

تم نشره الأربعاء 21st أيلول / سبتمبر 2022 06:37 مساءً
الاتحاد الأوروبي لبوتين: أوقف مغامرتك النووية المتهورة
الجيش الروسي (أ ب)

المدينة نيوز :- تعليقاً على إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوقت سابقاليوم الأربعاء، التعبئة الجزئية في البلاد، وتلويحه بأسلحة الدمار الشامل رداً على "ابتزاز الغرب" لبلاده في ما يتعلق بالصراع الروسي الأوكراني، اعتبرت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، أن تلك القرارات والتصريحات تنم عن يأس، داعية موسكو إلى وقف تلك "المقامرة النووية المتهورة".

ورأى المتحدث باسم السياسة الخارجية للمفوضية الأوروبية، بيتر ستانو، أن إعلان بوتين، التعبئة للجيش تظهر يأسه، على حد وصفه.

كما أضاف في تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء، أن "قرار الرئيس الروسي يظهر أنه ليس مهتما سوى بمواصلة حربه المدمرة"، مشيراً إلى أن هذا القرار ستكون له عواقب من جانب الاتحاد الأوروبي.

وبدوره قال رئيس وزراء النرويج ان إعلان روسيا تعبئة قوات الاحتياط أمر خطير للغاية .

"كيانات مزعومة"

أما في ما يتعلق بالاستفتاءات، فقال إن الاتحادلن يعترف أبداً بما يسمى استفتاءات "الكيانات المزعومة"، مؤكداً أنه يتمسك بسيادة أوكرانيا على ترابها بما فيه الأراضي التي تسيطر عليها روسيا.

وشدد على أن أي استخدام للسلاح النووي من جانب روسيا ستكون له عواقب خطيرة تتجاوز حدود أوكرانيا وأوروبا.

يشار إلى أن الرئيس الروسي كان وقع مرسوماً بالتعبئة الجزئية لجنود الاحتياط الروس، وقال إنهم يواجهون بالفعل القوة الكاملة "للآلة العسكرية" الغربية في أوكرانيا.

استدعاء 300 ألف احتياطي

فيما أوضح وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في تصريحات منفصلة أنه من المتوقع استدعاء 300 ألف فرد من قوة الاحتياط الكبيرة بالبلاد والتي يبلغ قوامها حوالي 25 مليون شخص.

ويسري قرار التعبئة الجزئية على الفور، وهو الأول منذ أن كان الاتحاد السوفيتي السابق يقاتل ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية.

في حين لاقى هذا القرار الذي جاء في ظل تراجع روسي على الأرض خصوصاً في منطقة خاركيف (شمال شرق أوكرانيا)، تنديداً غربياً، حيث عبرت عدة دول أوروبية عن قلقها وخوفها من حدوث حالة عدم استقرار في القارة الأوروبية، مطالبة بزيادة الدعم لكييف.

مستشار الرئيس الأوكراني: إعلان التعبئة الجزئية للجيش الروسي خطوة متوقعة

علق مستشار الرئيس الأوكراني، ميخايلو بودولياك، على إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، التعبئة الجزئية لقوات الاحتياط.

وقال في تصريحات لوكالة «رويترز»، اليوم الأربعاء، إن خطوة الرئيس الروسي «يمكن التنبؤ بها»، مشيرًا إلى أنها خطوة لن تحظى بشعبية كبيرة مستقبلًا.

وتابع: «خطوة متوقعة ويمكن التنبؤ بها تمامًا من الجانب الروسي، وأشبه بمحاولة لتبرير فشل موسكو، من الواضح أن الحرب لا تسير وفق السيناريو الروسي».

مستشار زيلينسكي: الاستفتاءات دعاية تحتاجها روسيا للداخل

أكد مستشار الرئيس الأوكراني مخاييل بودلاك، اليوم الأربعاء، في تصريحات خاصة لـ"العربية"، أنه لا توجد أي معالجة قانونية تحت مسمى استفتاء، معتبرا ما تعلنه موسكو دعاية توجهها إلى الداخل.

وأضاف أن إجراء أي استفتاء في "المناطق المحتلة" أو التي تجري فيها عمليات حربية لا أساس قانوني لها، لافتا إلى أن روسيا وأوكرانيا والعالم أجمع يتفهم أنها معالجة لا تقود إلى أي شيء.

"لن تغير شيئا"

كما اعتبر أن "الاستفتاءات" لن تغير شيئا من الناحية العسكرية، مشيرا إلى أن القوات الأوكرانية مطالبة بالوصول إلى الحدود المتعارف عليها دوليا في العام 1991.

من جهته، اعتبر نائب رئيس ديوان الرئاسة الأوكراني كيريل تيموشينكو اليوم الأربعاء، في تصريحات للعربية أن الحديث عن الاستفتاءات ليس بجديد مشيرا إلى أن العالم بأسره يعلم أنه إجراء زائف.

وأضاف أن الأوكرانيين في خاركيف وخيرسون وزابوريجيا لا يريدون الانضمام إلى روسيا .

العربية + وكالات



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات