الحكومة تعلن نيتها إقامة مشروعات وزيادة دعمها للطفيلة

تم نشره السبت 24 أيلول / سبتمبر 2022 08:01 مساءً
الحكومة تعلن نيتها إقامة مشروعات وزيادة دعمها للطفيلة
الحكومة خلال تواجدها في الطفيلة

المدينة نيوز :- أعلنت الحكومة عن نيتها إقامة مشروعات وزيادة دعمها المقدم إلى محافظة الطفيلة.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة وجهاء وفعاليَّات شعبيَّة ورسميَّة في محافظة الطَّفيلة، إنفاذاً لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني، واستكمالاً لبرنامج الزِّيارات الحكومي لمحافظات المملكة.

وأكدت الحكومة ضرورة شراء ضاغطات وآليات حديثة في بلديات الطفيلة واستبدالها مكان القديمة.

وأبدت الحكومة استعدادها لتخصيص قطعة أرض لإقامة قصر عدل في الطفيلة، ودعم بعض المشروعات الزراعية الإنتاجية ومضيها في دعم أعلاف المواشي وتوزيعها على المربين.

كما تحدث وزراء عن أنه سيجري شمول جمعيات وأندية بالدعم، إضافة إلى شمول مستشفى الطفيلة ببرنامج “الطبيب الزائر”.

وبين الوزراء أنه سيتم افتتاح متحف الطفيلة قبل نهاية العام، وسيجري زيادة أعداد المشتغلين من الشباب في مراحل مقبلة.

“الإدارة المحلية”: ضرورة شراء ضاغطات وآليات حديثة واستبدالها مكان القديمة

واستعرض نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان، حجم الدعم الذي قدمته الوزارة منذ نحو عامين والبالغ 3.7 مليون دينار شمل أشكال من الدعم لبلديات الطفيلة الأربع وهي: الطفيلة الكبرى، وبصيرا، والقادسية، والحسا، إلى جانب رفع حصة هذه البلديات من المحروفات إلى نحو مليون دينار، مشيرا إلى سعي الوزارة وتأكيدها بضرورة شراء ضاغطات وآليات حديثة واستبدالها مكان القديمة.

“الزراعة” مستعدة لتخصيص قطعة أرض لإقامة قصر عدل

وأبدى وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، بدوره، استعداد الوزارة لتخصيص قطعة أرض من أراضي الحراج لإقامة قصر عدل لمحافظة الطفيلة، مشيرا إلى أنه جرى منح قروض من خلال مؤسسة الإقراض الزراعي بلغت 100 مليون دينار بينها 50 مليون دون فائدة، فضلا عن إعطاء تسهيلات وإعفاءات للمشروعات الخاصة بالتصنيع الغذائي الى جانب دعم مزارعي الزراعات الحقلية ومشروعات الحصاد المائي.

ودعا المستثمرين في المجال الزراعي إلى استغلال واستثمار محطة “الفحيلي” في لواء الحسا ما سيعود بالنفع على سكان تلك المناطق، فيما قامت الوزارة بإقامة 63 حفيرة وسدا ترابيا ضمن مشروع وطني تقوم بتنفيذه بغية استغلال مياه الأمطار، فيما سيجري إقامة معرض دائم للمنتجات المحلية الريفية في عمان والعديد من محافظات المملكة لدعم المنتجات المحلية الزراعية.

“الطاقة”: دعم بعض المشروعات الزراعية الإنتاجية

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، إن الوزارة تتابع ملف صندوق الطاقة مع شركات الطاقة المتجددة العاملة في محافظة الطفيلة، مشيرا إلى أنه سيجري دعم بعض المشروعات الزراعية الإنتاجية من أجل دعم المزارعين، والنهوض بالزراعة والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي، وذلك للمساعدة في تكاليف الطاقة خاصة للمشروعات التي تقوم بتشغيل الأردنيين.

وبين أن شركة خاصة ستقوم بعمليات التنقيب عن النحاس في مناطق ضانا وفينان وخربة النحاس، بالتزامن مع عمليات التنقيب عن النفط والذهب في مواقع عدة، وقال “نأمل أن تكون هنالك مؤشرات إيجابية حول وجود كميات ذات جدوى اقتصادية من تلك المعادن”.

“التنمية”: شمول جمعيات بالدعم العام المقبل

وبين وزير التنمية الاجتماعية أيمن المفلح، أن هنالك 61 جمعية خيرية في الطفيلة تعمل تحت مظلة وزارة التنمية، لافتا إلى أن الوزارة مستمرة في دعم هذه الجمعيات؛ لإقامة مشروعات تنعكس على المجتمعات المحلية، فيما حظيت العديد من الجمعيات في الطفيلة بأوجه الدعم الذي تقدمه الوزارة وأخرى سيجري شمولها العام المقبل.

وأشار إلى أنه جرى الاتفاق على تأثيث وتجهيز مركز خدمات الرعاية الدامجة في لواء الحسا بعد رفده بالموظفين، مبينا أنه سيجري متابعة قضية الموظفات العاملات لدى الاتحاد العام للجمعيات الخيرية اللواتي يعملن على حساب الاتحاد في عمان.

“الشباب” تدرس دعم أندية في الطفيلة

وفي معرض رده على مطالب القطاع الشباب، أكد وزير الشباب محمد النابلسي، سعي الوزارة إلى دعم المراكز الشبابية والأندية الفاعلة في المحافظات في سبيل تنشيط الحركة الرياضية ورعاية المبدعين، لافتا إلى استعداد مركز شابات الطفيلة ليكون معرضا لمنتجات السيدات في الطفيلة.

وأضاف أن نحو 401 ناد يعمل تحت مطلة وزارة الشباب، إذ يجري دعم الأندية الفاعلة وضمن حزمة من الأسس والشروط، حيث جرى تقديم الدعم لعشرات الأندية في وقت يجري فيه دراسة دعم أندية أخرى في المحافظات.

“الصحة”: سيجري شمول مستشفى الطفيلة ببرنامج “الطبيب الزائر”

وبين وزير الصحة الدكتور فراس الهواري أن مستشفى الطفيلة يعد من المستشفيات المميزة التي ستقدم الرعاية الصحية النوعية لأبناء محافظة الطفيلة، بعدما جرى تجهيزها بالمعدات والأجهزة الطبية إلى جانب توفير زهاء 455 موظفا منهم 250 ممرضا وطبيبا جرى تعيينهم من خلال ديوان الخدمة المدنية.

وأشار إلى أن المستشفى يضم 180 ممرضا وثمانية أطباء اختصاص في العديد من الاختصاصات الطبية، فيما سيجري شمول المستشفى ببرنامج “الطبيب الزائر” للقيام بعمليات نوعية، فضلا عن العمل ليكون المستشفى تعليميا بالتعاون مع جامعة مؤتة.

“الصناعة والتجارة”: الحكومة ماضية في دعم أعلاف المواشي وتوزيعها على المربين

وبين وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي أن الحكومة ماضية في دعم أعلاف المواشي وتوزيعها على مربي المواشي، وفق كشوفات الحيازات الواردة من مديريات الزراعة، فيما سيجري إعادة النظر في توزيع مادة النخالة بالعمل على زيادة الكميات التي توزع على المزارعين.

“السياحة”: افتتاح متحف الطفيلة قبل نهاية العام.. وتشغيل مجموعة من أبناء لواء بصيرا

وأكد وزير السياحة والآثار نايف الفايز، من ناحيته، أنه سيجري افتتاح متحف الطفيلة قبل نهاية العام الحالي بعد تجهيزه بجميع المعدات اللازمة، إلى جانب العمل على تمكين المجتمعات المحلية من خلال مسارات “رب الأردن”، فضلا عن قيام الوزارة بتدريب وتأهيل شباب الطفيلة للعمل في القطاع السياحي بالتعاون مع مؤسسة التدريب المهني للراغبين في ممارسة العمل السياحي بمختلف أشكاله.

وأضاف أنه جرى تشغيل مجموعة من أبناء لواء بصيرا في المواقع الآثرية في اللواء، في وقت جرى إحالة إدارة حمامات عفرا المعدنية على جمعية سياحية وفق الأنظمة والقوانين والشروط والتي جرى الإعلان عنها.

“العمل”: سيجري زيادة أعداد المشتغلين من الشباب في مراحل مقبلة

وزير العمل نايف استيتية أوضح أنه جرى تشغيل 200 باحث عن عمل في الفروع الإنتاجية في بصيرا وارويم في المصنعين وخلال الفترة المسائية، مشيرا إلى أنه جرى تشغيل 44 من شباب الطفيلة خلال يوم وظيفي جرى تنظيمه وأنه سيجري زيادة أعداد المشتغلين من الشباب في مراحل مقبلة.

وأضاف أن هنالك تعاونا وتنسيقا مع شركتي الاتصالات زين وأورنج للعمل على تأهيل وتدريب الشباب العاطلين عن العمل في مراكز تدريبية، وهو من شأنه أن يوفر فرص عمل لأبناء الطفيلة في مجالات صيانة الهواتف الخلوية، في حين تضم الفروع الإنتاجية حاليا نحو 1400 عامل وعاملة سيجري زيادة أعدادهم في المراحل المقبلة؛ بغية زيادة الطاقة الاستيعابية في تلك الفروع.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات