مهيدات : وجود سلطة رقابية يعد ركيزة أساسية لأي نظام صحي

تم نشره الأحد 25 أيلول / سبتمبر 2022 04:31 مساءً
مهيدات : وجود سلطة رقابية يعد ركيزة أساسية لأي نظام صحي
المؤسسة العامة للغذاء والدواء

المدينة نيوز :- احتفلت المؤسسة العامة للغذاء والدواء، اليوم الأحد، بمناسبة يوم الصيدلي العالمي، والذي جاء تحت شعار "متحدون في العمل من أجل عالم أكثر صحة"؛ تكريما للصيادلة حول العالم، ولدورهم الفعال في خدمة المجتمع.
وشارك في الاحتفال ممثل منظمة الصحة العالمية في الأردن الدكتورة جميلة الراعبي، ونقيب الصيادلة الدكتور محمد عبابنة، ومؤسس النبلاء للتنمية المستدامة الدكتورة لارا برقان، وعدد من عمداء كليات الصيدلة في الجامعات الأردنية.
وسلطت الاحتفالية الضوء على تفعيل دور الصيدلاني باليقظة الدوائية من خلال رصد الآثار الجانبية بعد تسويق الدواء، مما يعزز دور الصيدلاني في الرعاية الصحية المتكاملة.
بدوره، أكد مدير عام المؤسسة، الدكتور نزار مهيدات، حرص المؤسسة على تطبيق أسس الممارسة الصيدلانية الجيدة ضمن جميع المهام التنظيمية المناطة بها كممارسة التصنيع الجيدة، والممارسة الجيدة لليقظة الدوائية، والممارسة السريرية الجيدة، الأمر الذي يتطلب وجود كوادر صيدلانية مدربة تمتلك مستوىً عالٍ من الخبرة وبالشراكة مع الأكاديمين المتميزين في كليات الصيدلة لاكتساب خبراتهم.
وبين مهيدات أن وجود سلطة رقابية يعد ركيزة أساسية لأي نظام صحي متطور قادر على توفير الخدمات الصحية المتميزة بما فيها الارتقاء بالصناعة الدوائية الوطنية، وتعزيز مستوى الثقة بها على المستوى الوطني، ويفتح لها أبواب التصدير إلى جميع أنحاء العالم كما يمكن لتلك الصناعة من الاستجابة السريعة لأي طارئ يهدد الصحة العامة.
وقالت الراعبي إن للصيدلة تأثير إيجابي على الصحة العامة في جميع أنحاء العالم، مبينة أن يوم الصيدلي العالمي يهدف إلى تعزيز التضامن بين الصيادلة ومقدمي الرعاية الصحية.
وأشارت إلى أن المنظمة تلعب دورا محوريا في دعم البلدان بتعزيز أنظمتها فنيا ولوجستيا، وتعزز الوصول العادل إلى أدوية ومنتجات طبية عالية الجودة، من خلال دعم المؤسسة العامة للغذاء والدواء في برنامج منظمة الصحة العالمية لتقوية الأنظمة التنظيمية الوطنية.
بدوره، أكد عبابنة الدور الأساسي الذي يقوم به صيادلة الأردن وما يقدموه للمواطن من خدمات دوائية وصحية من خلال تعاون النقابة والمؤسسة العامة للغذاء والدواء ووزارة الصحة.
ولفت إلى أن الصيدلاني كان من أكثر مزودي الرعاية الصحية نتيجة سهولة الوصول للمرضى من خلال الصيدليات المنتشرة في مدن وقرى.
من جانبها، أكدت برقان أن رؤية التحديث الاقتصادي، جاءت لتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص وريادة الأعمال، ليكون هذا الاحتفال تنفيذا لرؤى جلالته.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "