وفد بحريني يطلع على خطة التحول الإلكتروني والقياسات البيومترية في دائرة الأحوال المدنية

تم نشره الأحد 25 أيلول / سبتمبر 2022 04:53 مساءً
وفد بحريني يطلع على خطة التحول الإلكتروني والقياسات البيومترية في دائرة الأحوال المدنية
دائرة الأحوال المدنية

المدينة نيوز :- اطلع وفد بحريني، اليوم الأحد، على تجربة دائرة الأحوال المدنية في خطة التحول الإلكتروني، والنظام الإلكتروني الخاص بالقياسات البيومترية.
وأكد مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات، فهد العموش، خلال استقباله نائب الرئيس التنفيذي للتحول الإلكتروني لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في مملكة البحرين، الدكتور زكريا الخاجة، أن التحول الإلكتروني في الأردن يأتي تنفيذا للتوجهات الملكية السامية الداعية إلى التخفيف عن المواطنين، وتطوير مستوى الخدمات المقدمة لهم.
وأشار إلى أن جميع المؤسسات الحكومية تسعى جاهدة لإنجاز برنامج الحكومة الإلكترونية، وخطة تطوير القطاع العام، بما ينسجم مع مخرجات رؤية التحديث الاقتصادي ومنظومة التحديث السياسي اللتين تم إطلاقهما مع دخول المملكة مئويتها الثانية.
وأضاف العموش أن قاعدة البيانات البيومترية في الدائرة، أنشأت بمواصفات عالمية وتتضمن بصمات الأصابع (FingerPrint)، وبصمة العين (IRIS) للمواطنين، ويجري التعرف على الأشخاص من خلال البصمات البيومترية المخزنة على قاعدة البيانات الشخصية للدائرة، منعا للتزوير وانتحال الشخصية.
وشدد على أهمية البيانات البيومترية في الحفاظ على حقوق المواطنين، واستقرار المراكز القانونية لهم، مشيرا إلى أن الدائرة أصدرت أكثر من 4 ملايين بطاقة ذكية متضمنه البيانات البيومترية للمواطنين التي تعتبر البنية التحتية للخدمات الإلكترونية.
وبين أن الدائرة تسير قدما بمشروع الخدمات الإلكترونية والتحول الإلكتروني، إذ بلغ عدد الخدمات الإلكترونية 16 خدمة تشمل وثائق الأحوال المدنية والجوازات، لافتا إلى أنه مع نهاية العام الحالي سيجري شمول الخدمات المقدمة للمواطنين إلكترونيا كافة.
وقال العموش إن الدائرة قامت بربط 46 سفارة أردنية، في الخارج مع نظام قاعدة البيانات في دائرة الأحوال المدنية والجوازات إلكترونيا، نظرا لوجود أعداد كبيرة من المواطنين الأردنيين يقيمون في الخارج، مشيرا إلى أنه سيجري استكمال ربط باقي السفارات الأردنية في الخارج مع نظام الدائرة إلكترونياً تباعاً خلال المرحلة المقبلة.
من جهته، أشاد الدكتور الخاجة بالعلاقات الأخوية التي تربط مملكة البحرين والمملكة الأردنية الهاشمية التي تتميز بعمق التواصل والمودة الخاصة التي يحملها الشعبان الشقيقان لبعضهما البعض.
واستعرض الخاجة مسيرة التحول الإلكتروني في البحرين، مبينا أن اللقاء فرصة للتعرف على خطة التحول الإلكتروني في دائرة الأحوال المدنية والجوازات الأردنية.
وبين أن التحول الإلكتروني في مملكة البحرين يسير نحو تطبيق التحول الرقمي الشامل، انسجاماً مع التوجيهات الحكومية لمملكة البحرين.
واشار إلى أن هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، نفذت نقلة نوعية في مجال التحول الإلكتروني، وفقا لاستراتيجية الحكومة الرقمية لعام 2022، والتي تتضمن توحيد البيانات الحكومية، وتناقلها مع احترام الخصوصية والأمن الإلكتروني.
وأضاف أن نسبة التحول الإلكتروني لخدمات البطاقة الهوية في مملكة البحرين بلغت أكثر من 95 بالمئة، وأن عدد خدمات بطاقة الهوية والسجلات المدنية التي وفرتها الهيئة عبر البوابة الوطنية للحكومة الإلكترونية، بلغت 32 خدمة إلكترونية، مما ساهم في توفير الوقت والجهد على المواطنين والمقيمين في مملكة البحرين وترشيد النفقات الحكومية.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات