استفتاءات اليوم الثالث بمناطق أوكرانية.. موسكو تدرس مشروع الضم وكييف تلجأ لمجلس الأمن

تم نشره الأحد 25 أيلول / سبتمبر 2022 05:26 مساءً
استفتاءات اليوم الثالث بمناطق أوكرانية.. موسكو تدرس مشروع الضم وكييف تلجأ لمجلس الأمن
أحد سكان مقاطعة دونيتسك شرقي أوكرانيا يدلي بصوته

المدينة نيوز :- دخلت الاستفتاءات على انضمام 4 مناطق أوكرانية تسيطر عليها القوات الروسية والانفصاليون إلى الاتحاد الروسي يومها الثالث، وأعلنت السلطات الموالية لموسكو عن نتائج التصويت في اليومين الماضيين، بينما طلبت كييف انعقاد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي بعد غد الثلاثاء، بشأن الاستفتاءات التي وصفتها بغير القانونية.

وقالت لجنة الانتخابات الموالية لروسيا في مقاطعة دونيتسك (جنوب شرق أوكرانيا) إن نسبة المشاركة في الاستفتاء تجاوزت 55% خلال يومين، فيما ذكرت سلطات مقاطعة دونيتسك (جنوب شرق) أن نحو 236 ألف شخص أدلوا بأصواتهم في استفتاء الانضمام لروسيا.

وفي مقاطعة زاباروجيا (جنوب شرق)، قالت وسائل إعلام روسية إن 93% ممن صوتوا في المقاطعة خلال اليوم الأول أيدوا الانضمام للاتحاد الروسي. وقالت سلطات لوغانسك (جنوب شرق) إن نسبة التصويت في المناطق التي تسيطر عليها تجاوزت 45%.

ولا تسيطر القوات الروسية وقوات الانفصاليين الذين تدعمهم على كامل أراضي المقاطعات الأوكرانية الأربع، إذ تستمر المعارك في كل من دونيتسك وزاباروجيا وأيضا في أطراف مقاطعة خيرسون (جنوب غرب).

وبدأت استفتاءات الانضمام إلى روسيا أول أمس الجمعة، وسيستمر التصويت لمدة 5 أيام حتى بعد غد الثلاثاء. ولأسباب أمنية يجري التصويت خلال الأيام الأربعة الأولى في المنازل، وفي اليوم الأخير فقط سيُجرى في مراكز الاقتراع.

الخطوات التالية

وقال الكرملين إنه في حال اتخاذ قرار إيجابي في الاستفتاءات بالمناطق الأربع، فستتبع ذلك إجراءات من جانب البرلمان والرئيس الروسي.

وفي وقت سابق، قالت وكالة "تاس" للأنباء نقلا عن مصدر روسي إن موسكو قد تكمل بحلول 30 سبتمبر/أيلول الجاري إجراءات ضم المقاطعات الأربع، وإن مجلس الدوما (البرلمان) قد يدرس الخميس المقبل مشاريع قوانين لضم المناطق الأوكرانية الأربع التي تسيطر عليها روسيا كليا أو جزئيا.

ونقلت وكالة إنترفاكس عن مصدر قوله إن مجلس الاتحاد (الغرفة العليا) للبرلمان الروسي قد ينظر في مشروع قانون حول دمج المناطق التي تسيطر عليها في أوكرانيا في اليوم نفسه الذي يناقش فيه الدوما (الغرفة السفلى) المشروع.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن مصدر لم تذكره بالاسم قوله إن الرئيس فلاديمير بوتين يستعد على الأرجح لإلقاء خطاب رسمي أمام جلسة استثنائية مشتركة لمجلسي البرلمان الجمعة المقبلة.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف -في مؤتمر صحفي بنيويورك أمس السبت- إن الاستفتاءات في إقليم دونباس (الذي يضم دونيتسك ولوغانسك) وزاباروجيا وخيرسون، تتم وفق قواعد الحكومات المحلية، وإن موسكو ستحترم نتائجها بشكل مطلق.

وأضاف لافروف أن المناطق التي تجري فيها استفتاءات ستصبح تحت "الحماية الكاملة" لروسيا إذا ضمتها موسكو إليها، وذلك وسط مخاوف من احتمال أن تزيد روسيا من تصعيد الصراع حتى استخدام الأسلحة النووية.

مجلس الأمن

وطالبت البعثة الأوكرانية في الأمم المتحدة -أمس السبت- بعقد جلسة طارئة في مجلس الأمن الدولي بعد غد الثلاثاء، لبحث الاستفتاءات التي تنظمها السلطات الموالية لروسيا في جزء من التراب الأوكراني.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد وصف استفتاءات ضم المناطق الأوكرانية لروسيا بغير القانونية، وقال إنه ستكون هناك إدانات فعلية لها.

وشدد على أن قواته سترد على أي هجوم روسي في جميع المناطق، وأنها ستحرر البلاد بالكامل، على حد تعبيره.

وقد هددت واشنطن والاتحاد الأوروبي بفرض المزيد من العقوبات على روسيا في حال ضم المناطق التي تجري فيها الاستفتاءات التي وصفها الغرب بالصورية، وبأنها تصعيد للحرب الروسية على أوكرانيا المستمرة منذ 7 أشهر.

وتقول كييف إنه يتم إجبار السكان على التصويت، ولا يُسمح لهم بمغادرة المناطق خلال الاقتراع.

وفي العاصمة الأوكرانية كييف، احتج نازحون من سكان مدينة ماريوبول (التابعة لمقاطعة زاباروجيا) على الاستفتاء الذي يُجرى في مدينتهم، وفي مناطق أوكرانية خاضعة للجانب الروسي.

ورفع المحتجون شعارات تندد بإجراء الاستفتاء، كما عبروا عن رفضهم له ولنتائجه واعتبروه منافيا لكل الأعراف والقوانين، وشددوا على أن ماريوبول أوكرانية ولا تحتاج إلى أي استفتاء، متهمين القوات الروسية بفرض هذا الإجراء على سكان المدينة.

التطورات الميدانية

وعلى الصعيد الميداني، أفاد مراسل الجزيرة في أوكرانيا باستمرار القصف الروسي على مدينتي سلافيانسك وكراماتورسك بإقليم دونباس خلال ساعات الليل، كما شهدت مدن باخموت وسوليدار تجددا للعمليات العسكرية في محيطها.

وأفادت مصادر ميدانية بأن الجيش الأوكراني حقق تقدما جديدا أمس السبت في جبهة ليمان (بمقاطعة دونيتسك)، بعد سيطرته على بلدتين إضافيتين هما نوفا ونوفوسيليفكا.

وقال الجيش الأوكراني إنه تمكن من استهداف مستودع ذخيرة للقوات الروسية، وإسقاط طائرة من طراز "سوخوي-30" (Su-30) في مقاطعة دونيتسك، وقال حاكم المقاطعة بافلو كورلينكو إن مدنيين قتلوا في مدينة باخموت أمس إثر القصف الروسي.

 

وأوردت وسائل إعلام روسية أن عضو البرلمان الأوكراني السابق الموالي لروسيا أليكسي جورافكو قتل رفقة حارسه الشخصي في قصف صاروخي أوكراني على فندق وسط مدينة خيرسون. وبثت وسائل إعلام روسية صورا للفندق الذي كان يقيم فيه أيضا صحفيون روس، أصيب بعضهم بجروح طفيفة نتيجة القصف الذي قالت إنه نُفذ بصواريخ هيمارس (Hirmas) الأميركية.

وعلى صعيد متصل، قالت السلطات الموالية لروسيا في زاباروجيا إن القوات الأوكرانية قصفت مخزنا للحبوب والأسمدة في مدينة توكماك بالمقاطعة.

وفي مدينة أوديسا (جنوب غرب)، قالت القوات الجوية الأوكرانية اليوم الأحد إنها شنت هجوما على المدينة بطائرات مسيرة إيرانية، وتم إسقاط إحداها.

وفي مقاطعة خاركيف (شمال شرق)، يتواصل القتال في مدينة كوبيانسك جنوبي المقاطعة. وكانت القوات الأوكرانية استعادت السيطرة على الجزء الغربي من المدينة بعد نحو 7 أشهر من السيطرة الروسية.

زيلينسكي يعد الجنود الروس بمعاملة طيبة إذا انشقوا عن جيشهم

وعد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجنود الروس الذين يقاتلون في أوكرانيا بمعاملة طيبة، وعدم إجبارهم على العودة إلى بلادهم إذا استسلموا للجيش الأوكراني.

وقال زيلينسكي "أوكرانيا تضمن لكل جندي روسي يستسلم ثلاثة أشياء: أولا، ستتم معاملتك بطريقة حضارية، وفقا لجميع الاتفاقيات، ثانيا، لن يعرف أحد ظروف استسلامك، ولن يعرف أحد في روسيا أن استسلامك كان طوعيا، وثالثا، إذا كنت تخشى العودة إلى روسيا ولا تريد أن تكون ضمن أي صفقة مبادلة للأسرى، فسنجد طريقة لضمان ذلك أيضا".

وجاءت تطمينات زيلينسكي للجنود الروس، خلال تصريحات اتهم فيها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بإرسال المجندين الروس لحتفهم في أوكرانيا.

وأضاف زيلينسكي "من الأفضل رفض استدعاء التعبئة بدلا من الموت في أرض أجنبية كمجرم حرب".

وكان بوتين قد أعلن الأسبوع الماضي التعبئة الجزئية في البلاد واستدعاء 300 ألف من جنود الاحتياط.

واندلعت سلسلة من الاحتجاجات المناهضة للحرب في جميع أنحاء روسيا بعد هذا الإعلان.

وأفادت منضمات حقوقية باعتقال 724 شخصا يوم السبت في 32 مدينة.

وقد قررت موسكو أيضا فرض عقوبات شديدة على المتهمين بالتخلي عن واجب التجنيد.

ووقع بوتين السبت أوامر جديدة تقضي بالسجن 10 سنوات لكل جندي يستسلم، أو يحاول الفرار من التجنيد أو يرفض القتال.

كما وقع أيضا على أمر يمنح الجنسية الروسية لكل مواطن أجنبي يتجند سنة كاملة للقتال في الجيش الروسي.

ويُنظر إلى الإجراءات الروسية، التي تتجاوز شرط الإقامة في البلاد لمدة سنوات، على أنها دليل على النقص البشري الحاد في الجيش الروسي.

وسجلت فنلندا تزايدا في عدد الروس الذين يطلبون دخول البلاد. واستبعدت دول مجاورة منح اللجوء السياسي للروس الهاربين من التجنيد في بلادهم.

وعندما سئل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف عن سبب مغادرة هذا العدد الكبير من الروس للبلاد، أشار لافروف إلى الحق في حرية التنقل.

وكانت القوات الأوكرانية قد تمكنت في الأيام الأخيرة من استعادة السيطرة على مدن رئيسية وقرى في منطقة خاركيف الشمالية، كما أحرزت تقدما وإنْ كان بطيئا لكنه مهم في منطقة خيرسون الجنوبية.

من ناحية أخرى، تجري السلطات الانفصالية المدعومة من روسيا في دونيتسك ولوهانسك استفتاء شعبيا في الفترة بين 23-27 من سبتمبر/ أيلول الجاري على الانضمام إلى روسيا.

وقال مسؤولون أوكرانيون إن الناس مُنعوا من مغادرة بعض المناطق المحتلة حتى انتهاء التصويت الذي يستمر لأربعة أيام، ودخلت الجماعات المسلحة المنازل، وتعرض الموظفون للتهديد بالفصل إذا لم يشاركوا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية، أوليغ نيكولينكو، على تويتر إن أوكرانيا طلبت عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي بشأن الاستفتاءات، متهمة روسيا بانتهاك ميثاق الأمم المتحدة بمحاولة تغيير حدود أوكرانيا.

لكن روسيا تؤكد أن الاستفتاءات توفر فرصة للناس في تلك المناطق للتعبير عن آرائهم.

وقال لافروف إنه إذا صوتت مناطق في أوكرانيا للانضمام إلى روسيا، فإنها ستحصل على حماية موسكو الكاملة.

وتحدث لافروف أثناء مشاركته في فعاليات الدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة بالتزامن مع ما يسمى بـ"استفتاء الانضمام" في أربع مناطق في أوكرانيا تحت السيطرة الروسية الكاملة أو الجزئية.

وقد أدان المجتمع الدولي على نطاق واسع التصويت ووصفته بأنه صوري.

وقالت مجموعة الدول السبع الصناعية إنها لن تعترف بنتائجه.

وقال وزير الخارجية الروسي إن جميع قوانين الاتحاد الروسي ستطبق على مناطق لوهانسك ودونيتسك وخيرسون وزابوريجيا، بما في ذلك العقيدة الروسية بشأن استخدام الأسلحة النووية.

وفي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، اتهم لافروف الغرب بالهستيريا بسبب الاستفتاءات.

أسير بريطاني مفرج عنه.. "الروس عذبوني وهددوا بقتلي"

في أول مقابلة منذ الإفراج عنه الأربعاء الماضي، كشف الأسير البريطاني، أيدن أسلين، الذي أطلق سراحه في شرق أوكرانيا خلال عملية تبادل، أن خاطفيه عذبوه وطعنوه في ظهره وأجبروه على ترديد النشيد الوطني الروسي.

وأوضح أسلين الذي أفرج عنه مع 4 بريطانيين آخرين احتجزتهم القوات الموالية لروسيا أن المحققين عذبوه وهددوه بالقتل، وذلك بتصريحات لصحيفة "ذي صن"، اليوم الأحد.

كما أكد للصحيفة البريطانية أنه تعرض للضرب مرارا بهراوة أثناء الاستجواب وسقط في إحدى المرات أرضا بعد أن أصيب في جبينه ليقف ضابط إلى جانبه ويقول له "أنا موتك".

"موت سريع"

وأضاف أسلين مظهراً عدة ندوب على ظهره "أشار إلى ظهري. أراني سكينه وأدركت أنه طعنني".

أما عندما سأله جلاده عما إذا كان يريد موتا سريعا أم موتًا جميلًا، فرد "موت سريع"، وكانت الإجابة "كلا، ستموت موتاً جميلاً".

وقال أسلين إنه احتُجز في الحبس الانفرادي في زنزانة صغيرة بها قمل وصراصير ويغيب عنها ضوء النهار، حيث "عومل بشكل أسوأ من كلب".

النشيد الروسي

إلى ذلك، أوردت الصحيفة أن خاطفيه "وضعوا النشيد الوطني الروسي وأمروه بالوقوف وترديد كلماته وإلا تعرض للضرب مجددا".

كما كانوا يأمرونه بأن يردد "المجد لروسيا" كلما فتحوا باب زنزانته.

وكان أسلين البالغ من العمر 28 عاماً المتحدر من نوتنغهامشير في وسط إنجلترا، يعيش في أوكرانيا ويخدم في مشاة بحريتها عندما بدأت العملية العسكرية الروسية في شباط/فبراير.

وساطة سعودية

ووقع الشاب في الأسر أثناء القتال وقضت محكمة تابعة للانفصاليين في دونيتسك شرق أوكرانيا في حزيران/يونيو بإعدامه بتهمة كونه من المرتزقة.

صورة نشرتها "ذا صن" البريطانية
 
إلا أن وساطة أطلقها ولي العهد السعودي أفضت إلى إطلاق سراح 10 أسرى من المغرب وأميركا وبريطانيا والسويد وكرواتيا، وصلوا إلى العاصمة الرياض في 21 من الشهر الجاري.
 
المصدر : الجزيرة + وكالات + العربية


مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات