مهيدات: 8422 دواءً طبياً مسجلاً ومسموحاً بتداوله في الأردن

تم نشره الإثنين 26 أيلول / سبتمبر 2022 11:09 صباحاً
مهيدات: 8422 دواءً طبياً مسجلاً ومسموحاً بتداوله في الأردن
مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات

المدينة نيوز :- كشف مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات، عن وجود 8422 دواءً طبياً مسجلاً ومسموحاً تداوله واستخدامه في الأردن، 49% منها صناعات أجنبية (مستوردة) والباقي محلية الصنع.

وقال خلال تصريحات اذاعية ،  إن هناك عدداً كبيراً من الأدوية المستخدمة والمسموح تداولها طبياً في الأردن، الأمر الذي يُحتم علينا أن يكون هناك برنامج “يقظة” دوائية الهدف منه رصد أي أثر جانبي لهذه الأدوية.

وأضاف أنه بعد استخدام وتداول الدواء لفترة معينة، قد يظهر هناك آثاراً جانبية له يتم رصدها وتحليلها والخروج بتوصيات إما الاستمرار في استخدام الدواء أو بتعديل جرعته أو بتعديل ظروف استخدامه.

وبين مهيدات أن المؤسسة كان لديها رؤيا تتمثل في عمل مراكز فرعية لدراسة الآثار الجانبية للأدوية المستخدمة إما من حيث الجفرافيا أو القطاعات، حيث تم اعتماد مستشفى الكرك في إقليم الجنوب، كما تم توطين للمراكز الفرعية في مستشفى الملك المؤسس في جامعة العلوم والتنولوجيا في إقليم الشمال، وتوطين مركزاً في الجامعة الأردنية في إقليم الوسط.

وأشار إلى وجود تعاون مع القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي في هذا المجال من خلال الخدمات الطبية الملكية، حيث من الضروري أن يكون لديهم مركز فرعي، وعليه تم توقيع مذكرة تعاون لإنشاء مركز لرصد الآثار الجانبية للعلاجات الذي يتوقع أن يتم تفعليه رسمياً خلال أسبوعين على أن يضم صيادلة عدد 2 لتغطية الفترات جميعها.

وشدد مهيدات على أن المؤسسة العامة للغذاء والداوء تنظر بجدية في أن يكون هناك مركز فرعي للقطاع الخاص يجمع المعلومات المعنية بالآثار الجانبية للأدوية المستخدمة في أحد المواقع.

وأوضح أن مراحل دراسة الدواء تنقسم إلى 4 مراحل، يتم النظر في المراحل من 1 – 3 عنما يتم تسجيل الدواء حتى يتم التأكد من فعاليته ومأمونيته، أما المرحلة الرابعة فهي التي تتعلق بالدراسة السريرية ومابعد تداول واستخدام الدواء.

وقال إنه بعد استخدام وتداول الدواء لفترات أطول وعلى مرضى أكبر، فإنه يتوقع أن تظهر آثاراً جانبية لبعض الأدوية التي يتم رصدها، مؤكدا أن أي أثر جانبي فإنه يُرصد ويُحلل وينظر إلى عدد الأشخاص الذين يعانون من الآثار الجانبية له، حتى يتم اصدار حكم نهائي في استخدامه وآلية استخدامه.



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "