مساعدات أمنية أميركية جديدة لأوكرانيا.. وأردوغان: نسعى إلى ترتيب لقاء بين بوتين وزيلينسكي

تم نشره الإثنين 26 أيلول / سبتمبر 2022 08:11 مساءً
مساعدات أمنية أميركية جديدة لأوكرانيا.. وأردوغان: نسعى إلى ترتيب لقاء بين بوتين وزيلينسكي
رجب طيب أردوغان و فولوديمير زيلينسكي

المدينة نيوز :- أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده تبذل مساعي لترتيب لقاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وإنهاء الحرب "لتجنب مزيد من الخسائر والدمار"، مشيرا إلى أن سياسة بلاده في هذا الإطار "متوازنة تجاه جميع الأطراف".

كما أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن عن تقديم بلاده مساعدات أمنية جديدة لأوكرانيا بقيمة 457.5 مليون دولار، فيما أكدت الحكومة البريطانية فرض عقوبات على 92 كيانا وشخصية روسية على خلفية الاستفتاءات التي وصفتها بـ"غير الشرعية" في أوكرانيا.

وقد بدأت هذه الاستفتاءات على الانضمام إلى روسيا يوم الجمعة الماضي في مقاطعات دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزاباروجيا، وستستمر لمدة 5 أيام حتى يوم غد الثلاثاء، وترجح موسكو أن تكون نتيجتها لصالح انفصال المناطق الأربع عن أوكرانيا.

اتصالات متقطعة

على صعيد آخر، قال الكرملين اليوم الاثنين إن اتصالات "متقطعة" أجريت بين روسيا والولايات المتحدة بشأن قضايا متعلقة بالأسلحة النووية، وذلك بعدما صرح الرئيس بوتين قبل أيام بأنه "لم يكن يخادع" حين تحدث عن استعداده لاستخدام هذا النوع من الأسلحة إذا شعرت روسيا أن وحدة أراضيها مهددة.

وأشار دبلوماسي من الاتحاد الأوروبي إلى أن سفراء الدول الأعضاء في التكتل وجهت إليهم دعوة لحضور اجتماع مجموعة الاستجابة للأزمات اليوم، لمناقشة المخاوف بشأن تصعيد الحرب الأوكرانية.

كما أعلن حلف شمال الأطلسي "ناتو" (NATO) عن إطلاق تدريبات للقوات الجوية الحليفة والشريكة للحلف في منطقة بحر البلطيق تركز على الدفاع والردع.

ونقلت صحيفة "فايننشال تايمز" (Financial Times) عن مسؤوليْن أميركييْن أن العواصم الغربية رفعت درجة اليقظة والردع النووي، ووضعت خططا طارئة في حال مضى بوتين قدما في تهديداته النووية.

وقد ناقش المسؤولون الأميركيون مع نظرائهم الأوكرانيين عدة سيناريوهات بشأن استخدام محتمل للأسلحة النووية، وفق ما صرح به المسؤولان الأميركيان.

كما نقلت الصحيفة عن مسؤول أميركي رفيع تأكيده أن بلاده وجهت إلى موسكو رسائل وصفها بأنها أكثر دقة من رسالة الناتو بشأن رد الفعل الأميركي في حال استخدام روسيا أسلحة نووية.

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أكد -في مقابلة مع قناة "سي بي إس نيوز" (CBS News) بثت مساء أمس الأحد- تقارير تفيد بأن بلاده أرسلت تحذيرات سرية إلى روسيا لثنيها عن خيار الحرب النووية، معتبرا أن عواقب أي استخدام روسي محتمل للأسلحة النووية ستكون مروعة.

وأضاف بلينكن أن الطريقة الوحيدة للرئيس الروسي للخروج من هذه الحرب التي بدأها هي أن "ينهيها بنفسه"، مؤكدا أن الولايات المتحدة تبذل قصارى جهدها كي لا تتسع هذه الحرب.

في المقابل، دعا رئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس "الدوما" الروسي ليونيد سلوتسكي مسؤولي واشنطن للاطلاع على العقيدة النووية الروسية قبل إصدار التحذيرات إلى بلاده.

وقال سلوتسكي -وفق ما نقلت عنه وكالة نوفوستي الروسية- إنها ليست المرة الأولى التي تتحدث فيها الولايات المتحدة عن إمكانية استخدام موسكو أسلحة نووية في أوكرانيا "يجب أن يدرس المتخصصون الأميركيون العقيدة النووية الروسية بشكل أفضل قبل توجيه التحذيرات عبر وسائل الإعلام".

ووفق خبراء عسكريين، فإن العقيدة القتالية النووية الروسية تعني اللجوء إلى التصعيد من أجل خفض تصعيد الخصم.

وقال بوتين في وقت سابق إن موسكو ستنظر إلى الهجمات الأوكرانية على هذه المناطق على أنها هجمات على الأراضي الروسية، وستستخدم كل الوسائل لحمايتها.

طائرات مسيرة انتحارية

ميدانيا، نقلت رويترز عن القيادة الجنوبية للجيش الأوكراني القول إن طائرتين مسيرتين روسيتين قصفتا صباح اليوم الاثنين مواقع عسكرية في أوديسا.

وقال المتحدث باسم القيادة الإقليمية العسكرية الأوكرانية إن المدينة تعرضت لهجوم جديد بطائرات مسيرة "انتحارية" إيرانية الصنع من طراز "شهيد 136″ تابعة لسلاح الجو الروسي، وإن القوات الأوكرانية نجحت في إسقاط طائرة مسيرة إيرانية الصنع.

وقال الرئيس الأوكراني أمس الأحد إن عمليات عنيفة تدور ضد القوات الروسية في العديد من الأماكن على امتداد خط المواجهة، وقد حققت بعضها ما وصفها بـ"النتائج الإيجابية" بالنسبة لكييف.

من جانب آخر، أفاد مراسل الجزيرة باستمرار القصف الروسي على مدينتي سلافيانسك وكراماتورسك في إقليم دونباس.

كما شهدت مدينتا باخموت وسوليدار تجددا للعمليات العسكرية في محيطهما، وأفادت مصادر ميدانية بأن الجيش الأوكراني حقق تقدما جديدا في جبهة ليمان وسيطر على بلدتين إضافيتين.

وفي منطقة خاركيف أسقطت الدفاعات الجوية الأوكرانية مقاتلة تابعة لسلاح الجو الروسي من طراز "سوخوي-30" بصاروخ أرض جو.

وتظهر الصور أن الطائرة الروسية كانت تحلق على ارتفاع منخفض للغاية، مما سهل إسقاطها بصاروخ "ستينغر" قصير المدى محمول على الكتف كانت الولايات المتحدة قد زودت أوكرانيا بأعداد كبيرة منه.

من جانبها، قالت سلطات زاباروجيا إن القوات الأوكرانية قصفت مخزنا للحبوب في مدينة توكماك. وجنوبا، أعلنت كييف عن هجوم روسي على أوديسا بطائرات مسيرة إيرانية، أسقطت إحداها.

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية إحباط محاولة من القوات الأوكرانية لاستهداف محطة زاباروجيا للطاقة الذرية بـ8 طائرات مسيرة مفخخة.

وقال المتحدث باسم الوزارة إيغور كوناشينكوف إن كل الطائرات المسيرة الأوكرانية أسقطت خارج أرض المحطة، متهما كييف بمواصلة الهجوم على محيط المحطة.

المصدر : الجزيرة



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات