أكاديمي صيني: الثقة بثقافة الأمة وهويتها القوة الدافعة لنهضتها

تم نشره الثلاثاء 27 أيلول / سبتمبر 2022 08:28 مساءً
أكاديمي صيني: الثقة بثقافة الأمة وهويتها القوة الدافعة لنهضتها
من البيوت الصينية التراثية

 المدينة نيوز:- قال عميد كلية الدراسات الآسيوية الإفريقية في جامعة شيان للدراسات الدولية في جمهورية الصين الشعبية، الدكتور ما فوده، إن الثقة في ثقافة الأمة وهويتها هي القوة الدافعة لنهضتها.
وأضاف الدكتور فوده، في محاضرة له بعنوان "تكوين الثقة الثقافية"، اليوم الثلاثاء، حضرها صحفيون عرب مشاركون في البرنامج التدريبي الإعلامي الذي تنظمه الجمعية الصينية للدبلوماسية العامة ببكين، أن الثقافة (الهوية الثقافية) أصبحت من الأبعاد القيمية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في أنحاء العالم.
وتابع، في الوقت الذي يزداد التكامل الثقافي في العالم، تحاول الصين أن تضع الثقافة الصينية التقليدية بمكانة من التقدير والدعم من قبل جميع قطاعات في المجتمع الصيني؛ وذلك للمحافظة على خصائصها الفريدة، وحتى يعرف كل فرد من أبناء الصين أن الثقافة التقليدية هي قوة دافعة للتنمية، فالنمو الصّحي والمستدام يعتمد بشكل أساسي على جذور الثقافة الصينية الجوهرية.
وأكّد أهمية المحافظة على الهوية الثقافية لأي أمة، موضحا أن أي أمة لا تعتدّ بثقافتها لن تكون قادرة على الوقوف والاستقلال والنهضة.
وذكر فوده، أن من أسباب التنمية والنهضة التي تشهدها الصين حاليا، باعتبارها ثاني أكبر اقتصاد في العالم، هو اعتزاز الصين وثقتها بثقافتها التقليدية؛ لكونها توفر الإلهام لحكم البلاد، ولبناء الأخلاق، وتقوّي روح الإباء والثقة بالنفس؛ فالحضارة أو الإيديولوجيا هي روح الأمة والدولة.
وينظر فوده للثقافة الصينية التقليدية، كقوة ناعمة للنهضة والتنمية الاقتصادية والاجتماعية؛ مشيرا إلى أن هذه المفاهيم الثقافية والتي عمرها أكثر من ألف عام نبتت في قلوب المواطنين الصينيين وأصبحت قيما يومية، وشكّلت عالما روحيا فريدا للشعب الصيني.
ويرى أنه خلال العقود القليلة الماضية، استطاعت الصين أن تحقق إنجازات لافتة في مختلف المجالات الاقتصادية والتكنولوجية والعلمية، موضحا أن الثقافة تزدهر بازدهار الدولة، وأن تميّز الثقافة وعزة الوطن وقوة الشعب هي من الأسس القوية للثقة بالهوية الثقافية.
ولفت فوده إلى أن الدولة الصينية تسعى لنشر الثقافة الصينية ذات القيم الإنسانية؛ لجعلها وسيلة للتواصل السلمي مع دول العالم، وخلق مناخ دولي جديد للتعاون من أجل التنمية والازدهار.

يذكر أن الجمعية الصينية للدبلوماسية العامة تنفذ برنامجا تدريبيا لما يزيد عن 90 صحفيا وصحفية من الدول العربية ومن آسيا وإفريقيا وأميركا اللاتينية والمحيط الهادي، من خلال المركز الصيني الدولي للتواصل الإعلامي، ويستمر البرنامج حتى شهر تشرين الثاني المقبل.

المصدر: بترا



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "