السياحة تكشف عن أهم خططها المستقبلية للقطاع

تم نشره الثلاثاء 27 أيلول / سبتمبر 2022 10:08 مساءً
السياحة تكشف عن أهم خططها المستقبلية للقطاع
مناطق اثرية اردنية

المدينة نيوز :- قال الناطق باسم وزارة السياحة والآثار أحمد الرفاعي إن العنوان الرئيسي ليوم السياحة العالمي هو إعادة التفكير في السياحة، والوزارة وهيئة تنشيط السياحة وبالتشارك مع الجهات المعنية الحكومية والخاصة، انتهجت هذا العنوان مسبقا.

وفي حديث صحفي الثلاثاء، كشف عن أهم خطط الوزارة المستقبلية لقطاع السياحة، لافتا النظر إلى إعادة التفكير في صناعة السياحة واستراتيجيات التسويق، وتحدث عن الاستراتيجية الوطنية للسياحة للأعوام 2022-2025 والتي أطلقت مؤخرا.

وأشار إلى 5 محاور رئيسية في الاستراتيجية، منها؛ التسويق والموارد البشرية والإصلاحات وحماية التراث، ونعمل على جميع المحاور بخطط تنفيذية مدروسة ومحددة بمدد زمنية.

وذكّر بإطلاق الخطة الوطنية الشاملة للسياحة في محافظة جرش لتهيئة وتأهيل البنية التحتية في الموقع الأثري وربطه بالوسط التجاري والمواطنين، كجزء من الاستراتيجية لتنمية وتطوير البنية التحتية داخل المواقع السياحية والأثرية , وفق هلا اخبار .

وعن التسويق، أكد إطلاق حملات عديدة في أوروبا وأمريكا، واستهداف الوزارة أسواقا جديدة لجذب السياح من خلال هيئة تنشيط السياحة.

ولفت إلى تشاركية كبيرة مع دائرة الآثار العامة على تأهيل المواقع الأثرية وتطوريها وترميمها.

النصف الثاني من التعافي للقطاع السياحي

“القطاع السياحي من أكثر القطاعات التي تأثرت بجائحة كورونا، وبفضل الخطط الاستباقية والتشاركية مع القطاعين العام والخاص؛ اليوم استعدنا من أرقام السياحة لعام 2019 في أعداد الزوار نحو 86% خلال أول ثمانية أشهر من العام الحالي، كما استعدنا 90% من الدخل السياحي”، وفق الرفاعي.

وقال إن عدد الزوار إلى الأردن تجاوز 3 ملايين و170 ألف زائر، والدخل السياحي تجاوز 2.5 مليار دينار خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي.

وبين أن الأرقام المذكورة أعلاه فاقت الأرقام المستهدفة في الاستراتيجية، منوها بأن الوزارة تراجع هذه الأرقام أولا بأول لأخذ الإيجابيات والسلبيات ومعالجة أوجه الخلل إن وجدت.

وأضاف “نقول اليوم بأننا بمرحلة النصف الثاني من التعافي للقطاع السياحي، ولا نقول بأن القطاع السياحي قد تعافى بشكل كامل”، مبينا أن المقارنة تجري مع أرقام عام 2019 كونه كان عام الذروة والسياحة للأردن.

“أردننا جنة”

وأوضح أن برنامج “أردننا جنة” أطلق بالتشارك مع القطاع الخاص والمكاتب السياحية وجمعيات الأدلاء السياحية للتخفيف من آثار جائحة كورونا.

وذكر أنه ومنذ بداية العام الحالي شارك في أردننا جنة 175 ألف مشارك، أقلتهم 105 آلاف و500 حافلة، ورافقهم خلال رحلاتهم 5500 دليل سياحي.

“اليوم نفكر ونعيد صياغة البرنامج وتطويره وإطلاقه ليتناسب مع هدف تنمية المجتمعات المحلية، لذا نفكر في إطلاق وجهات ومسارات سياحية جديدة، والإتاحة للسائح تجربة العيش مع المجتمعات المحلية، بحسب الرفاعي.



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "