انعقاد اللقاء السنوي لأعضاء شير نت الأردن ومعرض الصحة الجنسية والإنجابية

تم نشره الأربعاء 28 أيلول / سبتمبر 2022 04:38 مساءً
انعقاد اللقاء السنوي لأعضاء شير نت الأردن ومعرض الصحة الجنسية والإنجابية
انعقاد اللقاء السنوي لأعضاء شير نت الأردن

المدينة نيوز :- عقد المجلس الأعلى للسكان وشير نت الأردن، اليوم الأربعاء، اللقاء السنوي لأعضاء شير نت الأردن لعام 2022، من مختلف الجهات الوطنية العامة والخاصة والتطوعية والمنظمات الدولية والمؤسسات الأكاديمي، ومعرض الصحة الجنسية والإنجابية.
وبين الأمين العام للمجلس الأعلى للسكان، الدكتور عيسى المصاروة، أن المجلس يستضيف شير نت في الأردن منذ عام 2016 ويستمر لعام 2024، مشيرا إلى أن المجلس يعتبر جهة الاتصال الوطنية مع مؤسسة الشير نت العالمي لتنفيذ نشاطاتها في الأردن من خلال شركائه المحليين.
وأوضح أن شير نت الأردن يهدف إلى إنشاء منصة تفاعلية على الإنترنت لدعم الأبحاث المتعلقة بالصحة الإنجابية، بمشاركة المعنيين من الشركاء في القطاعات المختلفة، بالإضافة إلى تسهيل بناء المعرفة ونشرها حول الصحة الإنجابية، وبناء قدرات الشركاء الرئيسيين على تحديد الفجوات المعرفية.
وأشار المصاروة أن هناك مجموعة من التحديات التي تعترض قضايا الصحة الإنجابية والجنسية في الأردن والتي من أبرزها، محدودية التكامل بين برامج الصحة الجنسية والصحة الإنجابية وبرامج الرعاية الصحية الأولية في المراكز الصحية وخدمات النسائية والتوليد في المستشفيات، ونقص وضعف البرامج التي تقيّم مستوى خدمات الصحة الجنسية والإنجابية المقدمة حالياً في القطاعين العام والخاص.
كما تقيّم مدى التزام مقدمي الخدمة بالبروتوكولات المعتمدة ومدى رضى المستفيدين منها، وضعف خدمات الصحة الجنسية والإنجابية المقدمة للاجئين السوريين، ووجود حواجز مالية واجتماعية وثقافية وتوعوية تحول دون وصولهم إلى هذه الخدمات.
ولفت مصاروة إلى أن معرض المنتجات المعرفية في مجال الصحة الجنسية والإنجابية الخاصة بالمؤسسات الشريكة العاملة في هذا المجال، يهدف للتعرف على المنجزات الوطنية في هذا المجال، وتبادل المعارف والخبرات بين الجهات الشريكة لتحقيق الاستفادة لجميع الأطراف.
وأكد أن مواجهة هذه التحديات المتعلقة بقضايا الصحة الجنسية والإنجابية يتطلب توحيد الجهود الوطنية العامة والخاصة، والعمل الجاد والتشاركي لدعم هذه القضايا، من خلال تبني وتنفيذ مبادرات وأنشطة مخططة ومنهجية ومدروسة للوصول إلى تحقيق الأهداف المنشودة في هذا المجال.
من جهته، استعرض أمين عام المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الدكتور مهند العزة، أبرز نتائج مشاركة الأردن في المؤتمر الدولي الثالث للشير نت العالمي (الإبداع المشترك: "المشاركة في ترجمة المعارف معاً").
كما استعرض مدير وحدة الدراسات والسياسات ومنسق مشروع شير نت الأردن، علي المطلق، إنجازات شير نت لعام 2022، والتطلعات المستقبلية له لعام 2023.
وجرى على هامش اللقاء إقامة معرض لإبراز المنتجات المعرفية في مجال الصحة الجنسية والإنجابية، من دراسات وأفلام وبروشورات ومواد ترويجية وغيرها، الخاصة بالمؤسسات الشريكة العاملة في هذا المجال.
يشار إلى أن الهدف من اللقاء السنوي استعراض إنجازات شير نت لعام 2022، والتطلعات المستقبلية لعام 2023، وأبرز نتائج مشاركة الأردن في المؤتمر الدولي الثالث للشير نت العالمي (الإبداع المشترك: "المشاركة في ترجمة المعارف معاً") والذي عُقد في كولومبيا خلال شهر تموز من العام الحالي، بتنظيم من الشير نت العالمية وشير نت كولومبيا، بعنوان " الوصول إلى المعلومات الجيدة عن الصحة الجنسية والانجابية والحقوق الإنجابية (التكنولوجيات، وإمكانية الوصول، وترجمة المعارف، والتحديات الجديدة مثل مكافحة المعلومات المضللة)".
كما يشار إلى أن الشير نت العالمية هي مؤسسة تم تأسيسها من قبل وزارة الخارجية الهولندية كقاعدة معرفة، والتي تجمع بين خبرات المؤسسات الهولندية وشركاء من دول الجنوب، ومؤسسات دولية تعمل في مجال الصحة الانجابية لغايات تدعيم دور المعرفة في بناء السياسات والممارسات المبنية على الادلة والبراهين، وضمان استخدام الموارد بطريقة استراتيجية للاستفادة القصوى منها على المستوى المحلي والدولي للتعاون لأنشاء منصة لدعم أبحاث الصحة الإنجابية.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور
اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94